;

10 ألوان شهيرة غير موجودة في الواقع على الرغم من رؤيتنا لها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 فبراير 2022
10 ألوان شهيرة غير موجودة في الواقع على الرغم من رؤيتنا لها

كيف يمكن أن ترى لون غير موجود من الأساس؟ الحقيقة لها علاقة كبيرة بكيفية رؤيتنا للألوان، نتعرف على الألوان من خلال أطوالها الموجية (الاختلاف في السرعة التي تصل بها الإشارات من اللون إلى أعيننا)، حيث يصل الطول الموجي لكل لون إلى أعيننا بسرعات مختلفة، تلتقط أعيننا هذه المعلومات وترسلها إلى عقولنا والتي تستخدمها بعد ذلك لتحديد اللون الذي ننظر إليه، في هذا المقال نستعرض 10 ألوان شهيرة نراها بالرغم من أنها غير موجودة من الأساس.

اللون الأرجواني

اللون الأرجواني، على عكس اللون البنفسجي، ليس له طول موجي خاص به، بدلاً من ذلك، تحتاج إلى مزج لونين أو أطوال موجية معًا للحصول عليه، في هذه الحالة، تكون هذه الألوان أو الأطوال الموجية حمراء وزرقاء، لكن اللون الناتج ليس أرجوانيًا بل أخضر وأصفر.

هذه هي النقطة التي نحتاج فيها إلى فهم كيفية معالجة الدماغ البشري للألوان، ترى عيننا ثلاثة ألوان فقط: الأحمر والأزرق والأخضر، لكنها تحدد الألوان الأخرى عن طريق مزج هذه الألوان الثلاثة معًا. في هذه الحالة، تكتشف عيننا اللون الأرجواني من خلال الجمع بين الأحمر والأزرق معًا، يجب أن يكون اللون الناتج هو الأصفر والأخضر، لكن دماغنا يستبدل هذا باللون الأرجواني.

اللون الزهري

لدينا أخبار مخيبة للآمال لجميع عشاق اللون الوردي أو الزهري: اللون الوردي غير موجود، مثل اللون الأرجواني، ليس للوردي طول موجي خاص به، لكن يمكننا رؤيته لأنه ينبعث من الطول الموجي للون الأحمر، لذلك عندما ترى أي شيء وردي، فأنت في الواقع ترى اللون الأحمر، مما يجعل اللون الوردي مجرد ظل آخر من اللون الأحمر، تمامًا كما تضيف الأبيض إلى الأزرق للحصول على الأزرق الفاتح والأبيض إلى الأخضر للحصول على اللون الأخضر الفاتح، يمكنك أيضًا مزج الأبيض إلى الأحمر للحصول على اللون الأحمر الفاتح أو الوردي، كما نسميه.

اللون الأحمر الأرجواني

على عكس اللون الوردي، الذي يستخدم نفس الطول الموجي مثل الأحمر، فإن اللون الأحمر الأرجواني ليس له طول موجي، مما يعني أنه غير موجود ومع ذلك، يظهر اللون الأحمر الأرجواني على عجلة الألوان وهو أحد الألوان الأساسية الأربعة المستخدمة في الطباعة جنبًا إلى جنب مع السماوي والأصفر والأسود.

ما الذي يحدث؟ تذكر أننا قلنا أن اللون الأرجواني يقع في مكان ما بين الأحمر والبنفسجي، كما اتضح، هذان هما اللونان الموجودان في أي من طرفي قوس قزح، ويشعر العقل بالارتباك عند محاولة مزج الألوان مثل هذه معًا، لذلك يقوم بأحد شيئين: الأول هو إنتاج لون في منتصف المسافة بين الاثنين والذي سيكون أخضر في هذه الحالة، هذه ليست فكرة جيدة لأن أعيننا ترى اللون الأخضر وبالتالي فإن الدماغ يفعل شيئًا آخر: يخترع لونًا جديدًا، هذا اللون الأحمر الأرجواني.

اللون البني

إذا سألناك عن اللون الأقرب إلى البني، فمن المحتمل أن تذكر اللون الأسود لأن كلاهما يشتركان في بعض أوجه التشابه، لكن الواقع مختلف بعض الشيء، البني والأسود على بعد أميال من بعضهما البعض، في الواقع، اللون البني أقرب إلى البرتقالي منه إلى الأسود، يبلغ طول موجة البني حوالي 600 نانومتر، مما يضعه في مكان ما بين الأحمر والأصفر.

يتراوح الطول الموجي للبرتقالي بين 585 و620 نانومتر، مما يعني أن اللون البني هو مجرد واحد من درجات اللون البرتقالي العديدة، هذا هو السبب في أنه يمكنك صُنع اللون البني عن طريق إضافة أي لون غامق إلى اللون البرتقالي، سيفي اللون الأزرق والبنفسجي بالغرض.

الأبيض والأسود

اللون هو نتاج الضوء ويتكون الضوء من أطوال موجية، عندما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص الجسم بعض الأطوال الموجية ويعكس الباقي، الطول الموجي المنعكس هو ما نسميه اللون، لذلك عندما ترى سيارة حمراء، على سبيل المثال، فأنت تعلم أنها حمراء لأن الطلاء الموجود على السيارة يمتص الأطوال الموجية للألوان الأخرى ولكنه يعكس اللون الأحمر، لكن في بعض الأحيان يمتص الجسم كل الأطوال الموجية الواردة ولا يعكس شيئًا.

في هذه الحالة، لا نرى أي ضوء أو لون وعندما يحدث العكس، نرى مزيجًا من كل ضوء ولون، فهل اللونان الأسود والأبيض؟ نسميها ظلالا بدلا من ذلك، أي يمكنك مزجها مع ألوان أخرى للسماح لهذا اللون بعكس أو امتصاص المزيد من الضوء، مما يجعل الألوان تبدو أكثر إشراقًا أو أغمق، فالأبيض أو الأسود الذي نراه ليس أبيض أو أسود نقي، يمكننا فقط رؤية الأبيض النقي من خلال النظر إلى ضوء الشمس الذي لم يمر عبر الغلاف الجوي للأرض (أو أي كوكب آخر)، للحصول على اللون الأسود النقي، ستحتاج إلى النظر داخل ثقب أسود.

لون فانتابلاك

ينخرط الباحثون حاليًا في سباق لابتكار ظل أكثر سوادًا من الأسود، أحد هذه الظلال هو لون Vantablack، الذي ظهر في الأخبار منذ بضع سنوات لكونه أكثر درجات اللون الأسود المتاحة سوادًا، لكن هذا يطرح السؤال: هل يمكن لأي شيء أن يكون أكثر سوادًا من الأسود؟ الجواب هو لا، تذكر أننا قلنا أنه من المستحيل رؤية أسود نقي ما لم ننظر إلى ثقب أسود، هذه هي المشكلة هنا، فالأسود الذي نراه على الأرض لا يمتص كل الضوء الذي يصل إليه.

هذا يعني أنه أكثر سطوعًا مما ينبغي، مما يجعله من الناحية الفنية لون رمادي داكن جدًا، لكننا نعتبره أسودًا لأنه أحلك أسود يمكننا إنشاؤه، لذلك في الواقع، لا يحاول الباحثون إنشاء ظل أغمق من الأسود ولكنهم يحاولون إعادة إنشاء اللون الأسود، وبالنظر إلى اللون الأسود هو غياب الضوء، فمن الصعب إعادة إنشاء الظل من الألوان أو الضوء أو الأصباغ وهذا هو السبب في أن الباحثين يحاولون صنعه من مواد ليست سوداء فقط ولكنها قادرة على امتصاص أكبر قدر ممكن من الضوء ولهذا لا يمكننا طلاء السيارة في فانتابلاك لأنها ليست لونًا بل مادة.

في حالة Vantablack، هذه المادة عبارة عن أنابيب نانوية كربونية مصنوعة من الهواء، إنها حساسة للغاية لدرجة أن الباحثين يتجنبون لمسها لأنها ستنهار وتتدمر في لحظة.

اللون الفضي

هل الفضة لون؟ سيقول معظم الناس نعم، لكن اللون الفضي هو "اللون المعدني" وهو طريقة خيالية لوصف المظهر اللامع لعناصر مثل الذهب والفضة، لكن هذا اللمعان ليس نتيجة اللون ولكن نتيجة الضوء الذي يرتد عن أسطح المعدن، خلاف ذلك، فهو مجرد لون رمادي شاحب، هذا يجعل من المستحيل إعادة إنشائه يدويًا دون خلط اللون الرمادي بالفضة أو بعض المعادن الأخرى في مسحوق ناعم، الحقيقة أن أي لون سيصبح لامعًا إذا مزجناه مع مسحوق ناعم لامع، لذا ما لم نكتشف طريقة لإعادة إنشاء اللون الفضي اللامع من نقطة الصفر دون استخدام مساحيق لامعة أو التلاعب بالضوء، فستظل الفضة رمادية اللون.

اللون الذهبي

إذا كانت الفضة رمادية فما هو اللون الذهبي؟ مثل الفضة، من المستحيل إعادة إنشاء الذهب دون خلط الطلاء الأصفر ببعض المسحوق الناعم اللامع أو التلاعب بالظلال والضوء حول اللون الأصفر، كما ترى، يجب أن يكون للذهب لون فضي، تمامًا مثل الفضة، مما يجعل الذهب ظلًا آخر للرمادي، لكن الذهب ظل أصفر.

يتكون الذهب من ذرات، لكن الإلكترونات في تلك الذرات تتحرك بسرعة كبيرة، لذا فإن الطاقة الإضافية التي يكتسبونها تزيد من كتلتها (كمية المادة التي تحتويها) بدلاً من سرعتها، مما يؤدي إلى امتصاص الذرات للأطوال الموجية السفلية وخاصة اللون الأزرق والسماح لنا برؤية الأطوال الموجية الأعلى وخاصة الصفراء.

ألوان النيون

على عكس ما تريد منا مواقع الموضة أن نفكر فيه، فإن النيون ليس لونًا، بالنسبة للمبتدئين، فإن ما يسمى بالنيون ليس لونًا واحدًا ولكنه فئة من الألوان فائقة السطوع وغاز النيون، الذي أعطى الألوان اسمه، هو عنصر كيميائي برتقالي أحمر موجود في الجدول الدوري جنبًا إلى جنب مع الذهب والفضة وما إلى ذلك.

ينتمي غاز النيون إلى نفس عائلة غاز الهيليوم، لإنشاء لون النيون البرتقالي والأحمر الأصلي، ستحتاج إلى تمرير الضوء عبر غاز النيون المخزن في لمبة أو فلورسنت، مما يتسبب في إصدار ضوء برتقالي-أحمر، يتحول غاز النيون إلى اللون البرتقالي والأحمر الفاتح، هذا يعني أنك بحاجة إلى بعض الغازات الأخرى والتي قد تتضمن أو لا تتضمن النيون، للحصول على الألوان الأخرى والتي نسميها نيون حتى عندما لا تكون كذلك وهذا يعني أن معظم أضواء النيون لا تحتوي على النيون ومثل الألوان الذهبية والفضية، من المستحيل تحويل ضوء النيون إلى لون بدون تأثير ضوئي مزيف.

لون أوف وايت

على مدى السنوات القليلة الماضية، شهدنا انتشار الملابس والحقائب والأحذية وعناصر الموضة الأخرى ذات اللون الأبيض الفاتح، حتى أنه شق طريقه إلى ديكور المنزل ولكن ما هو اللون الأبيض المائل للصفرة وهل هو لون؟ الحقيقة أنه ليس لونًا ولكنه فئة من الألوان شديدة السطوع بحيث تبدو بيضاء.

لإنشاء اللون الأبيض المائل للصفرة، نقوم بخلط الكثير من اللون الأبيض بكميات صغيرة من الألوان الزاهية مثل الأصفر والبني، نسمي اللون الناتج أبيض ولكنه في الواقع أصفر لامع للغاية. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه