هل الكمامة القماشية أفضل من الطبية للوقاية من الأمراض؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 أبريل 2020
هل الكمامة القماشية أفضل من الطبية للوقاية من الأمراض؟
مقالات ذات صلة
احذر سماكة الأصابع قد تنذر بالإصابة بمرض قاتل
علامة صغيرة تكشف كل برامج التجسس على هواتف آيفون: فما هي؟
اكتشف أكبر رقم في الكون؟ أكثر من حبات الرمل وعدد ذرات المياه فما هو؟

الكثير من الأسئلة دارت مؤخراً عن جدوى استخدام الكمامة القماشية كبديل أكثر عملية من الكمامة الطبية الموجود في الصيدليات والتي قد يجد البعض صعوبة في إيجادها بخاصة في المناطق التي ينتشر فيها فيروس كورونا، فـ هل تعلم إذا كانت الكمامة القماشية جيدة أم لا؟

الكمامة القماشية

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية قد نصح بالاعتماد على الكمامة القماشية عند الخروج من المنزل أو التواجد في الأماكن العامة وذلك لأنها تُعد بديل جيد للكمامة الطبية.

لكن يشترط أن تكون الكمامة القماشية مصنوعة من القطن في حين لا ينصح باستخدام الكمامات المصنوعة من أقمشة خفيفة أو ناعمة لأنه يسهل انتقال العدوى والمرض من خلالها.

كما يجب أن تكون الكمامة مكونة من عدة طبقات من القماش وليست طبقة واحدة وذلك لتوفر أقصى درجات الحماية لمن يرتديها كما يجب التأكد من أن الكمامة تغطي منطقة الفم والأنف بالكامل مع جزء من الوجه والدقن.

مزايا الكمامة القماشية

الكمامة القماشية أفضل كثيراً من الكمامة الطبية لأنها تسمح للشخص بالتنفس براحة أكبر ولا تسبب له أى إزعاج تقريباً، لكن عند خلعها يجب الحرص على ألا تلامس العين وغسل اليدين جيداً للتأكد من عدم التقاط أي عدوى.

أما عن إمكانية استخدام الكمامة القماشية عدة مرات فأكد الأطباء أنه لا مانع من ذلك لكن يجب أن يتم غسلها وتعقيمها جيداً جداً بعد كل استخدام والتأكد أنها نظيفة ومعقمة بعيداً عن أي جراثيم أو فيروسات.