مكتبة بتصميم ساحر: جنة الكتب الصينية تجعلك ترغب في القراءة الآن

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
مكتبة بتصميم ساحر: جنة الكتب الصينية تجعلك ترغب في القراءة الآن
مقالات ذات صلة
الشيف بوراك يحفر بعمق 5 أمتار في صحراء دبي: فيديو حقق 9 مليون مشاهدة
شعر في حب الورد الأحمر
دلالات القبلة على اليدين والجبين

المكتبات بغض النظر عن حجمها أو ديكوراتها هي من أحب الأماكن لهواة القراءة، حيث يشعرون فيها بشغف اكتشاف كتب جديدة للقراءة أو الحصول على الكتب التي ينوون قرائتها، لكن أن تصمم المكتبة بديكور ساحر يخطف الأنظار وبطريقة مبتكرة للغاية، قد يجعل حتى مَنْ لا يعتبرون القراءة من هواياتهم المفضلة شغوفين بزيارة هذه المكتبة وربما تفتح شهيتهم لتجربة هذه الهواية المهمة والوقوع في غرام الكتب.

جنة الكتب الصينية بتصميم ساحر

مكتبة Dujiangyan Zhongshuge هي متجر لبيع الكتب في مدينة دوجيانغيان في الصين، يعتمد تصميمها على مرايا موضوعة بشكل استراتيجي وأرضية من البلاط الأسود اللامع لخلق وهم مذهل يجعل المكان يبدو وكأنه جنة كتب لا نهائية.

تم تصميم المكتبة التي تبلغ مساحتها 10500 قدم مربع تقريباً بواسطة Li Xiang وافتتحت في خريف عام 2020.

باستخدام عناصر ذكية مثل السلالم الحلزونية والأشكال المنحنية والمرايا الموضوعة بشكل استراتيجي في هذا المتجر الفريد من نوعه، كان قادراً على خلق وهم مذهل من اللانهائية، يحتاج المرء فقط إلى إلقاء نظرة على صور المقصورة الداخلية لـ Dujiangyan Zhongshuge لتجربة شيء فريد من نوعه.

مكتبة بتصميم ساحر: جنة الكتب الصينية تجعلك ترغب في القراءة الآن

تشتهر دار الكتب الصينية Zhongshuge بمكتباتها المذهلة ولكن أحدثها هي هذه المكتبة التي تقع في مدينة دوجيانغيان وهي المكان الأكثر روعة حتى الآن وبحسب ما ورد استغرق مصممها شهراً لتصميم المكان واستغرقت عملية البناء خمسة أشهر وهو أمر مثير للإعجاب بالنظر إلى تعقيد المشروع.

الوهم اللامتناهي بفضل السقف المكون من مرايا والبلاط الأسود اللامع الذي يجعل المكان فريداً حقاً، حتى مع معرفة سر الوهم، لا يزال يتعين على المرء أن يكافح لمعرفة الوهم من الحقيقة وأين تبدأ الرفوف الفعلية وأين تنتهي.

كانت إحدى الحيل التي استخدمها المصممون لتحقيق هذا التأثير البصري اللامتناهي هي تغطية الرفوف العلوية بطباعة من الكتب الموضوعة على الرفوف بدلاً من الكتب الفعلية، لذلك يبدو أن الكتب ممتدة من الأرض إلى السقف.

قال المصمم: "إذا وضعنا كتباً حقيقية على الرفوف العلوية، فلن يكون من الصعب على القراء الوصول إليها فحسب، بل يصعب أيضاً على العاملين في المكتبة الاعتناء بها".

وأضاف: "يحتوي المتجر بالفعل على مجموعة تضم أكثر من 80 ألف كتاب، لذلك لا يوجد أي إهدار للمساحة في الواقع".

يلعب الضوء أيضاً دوراً مهماً، لذلك يأتي كل رف كتب بحزام ضوء خاص به، لا يعزز هذا التأثير اللامتناهي فحسب، بل يجعل الأمر أكثر ملاءمة للقراء للعثور على الكتب على الرفوف. [1]