معنى اسم ميار

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يوليو 2020
معنى اسم ميار
مقالات ذات صلة
حقيقة قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية: الأحوال المدنية تُعلق
قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية لعام 1441: تعرفوا عليها
معنى اسم لميس

إن معرفة صفات و طبائع الأشخاص الذين في محيطنا يعد أمراً ضرورياً جداً في بناء العلاقات الاجتماعية؛ حيث أن فهم الأشخاص من حولنا يساعدنا لتكون العلاقات أفضل. ويعد الاسم من الأمور التي لها أثراً كبيراً في معرفة صفات الأشخاص الذين نتعامل معهم باستمرار، فكل شخص يحمل اسماً يميزه، و لكون كل اسم لديه بعض الخصائص والصفات التي تخصه؛ فإن تلك الخصائص والسمات تلقائياً تتركب على حامل الاسم، وتأخذ قسماً وفيراً من شخصيته. و يقوم الأهالي دوماً بالبحث عن معاني الأسماء، والسمات والخصائص التي تُعرف بها، لتسهيل عملية اختيارها للأبناء والمواليد الجدد. ويقوم بعضهم باللجوء إلى معاجم الأسماء لكثرة ووفرة ما فيها من أسماء متنوعة مع أصولها ومعانيها وصفاتها. فالطموح الدائم للأهالي أن يقدرون على تسمية أطفالهم ذكوراً وإناثاً بأجمل الأسماء فهي سترافقهم منذ أول لحظة في حياتهم إلى آخرها. وفي هذا الصدد وجب التعريف ببعض الأسماء التي تعد منتشرة نسبياً؛ فيجب العودة إلى أصولها وفهمها أولاً قبل استخدامها و سميتها، ومن تلك الأسماء الشائعة اسم ميار. فما معنى اسم ميار؟ و ما هي صفات حاملة هذا الاسم؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

شاهد أيضاً: معنى اسم ألين

اسم ميار

هناك لفظين لاسم ميار، أحدهما بفتح الياء فيصبح "ميَار"، و الآخر بتشديد الياء و يصبح "ميّار". وهو اسم يستخدم للإناث و الذكور أيضاً. فما معنى اسم ميار؟ و ما هي صفات حاملي هذا الاسم؟

معنى اسم ميار 

يعني اسم ميار في اللغة العربية جالب أو جالبة الطعام أو المؤونة، أو جالبة الخير. وورد اسم ميار في القرآن الكريم في قوله تعالى:" وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ" [يوسف:65]. إذ أنها وردت على هيئة الفعل "نمير" أي نأتيهم بالخير و نجلبه إليهم. ويوجد معاني أخرى لهذا الاسم فيقال أنه باللغة الفارسية يعني ضوء القمر، وفي اللغة التركية يعني وردة الجنة. و عندما يأتي اسم ميّار بتشديد الياء فهذا يدل على التكثير. ويقال أن الميّار هو المسؤول عن جلب الميرة. وكان الميّار في العصر العباسي مسؤولاً عن مراقبة أسعار البضائع في الأسواق و جلبها. ويعد اسم ميَار بفتح الياء اسماً مستحدثاً، ولا أصل له.

صفات صاحب أو صاحبة اسم ميار

  • شخصية تُشعر من حولها بالكبرياء والتعالي.
  • تتسم شخصية ميار بالشجاعة والإصرار على تحقيق أهدافها.
  • شخصية غيورة جداً، كما أنها واضحة جداً في مشاعرها.
  • تفتخر بكل ما تملكه وما تحققه في حياتها.
  • شخصية ناجحة ومجتهدة وتقضي معظم وقتها في العمل.
  • شخصية ذكية وناضجة حتى في الصغر.
  • تجذب جميع الأنظار وتحب أن تكون هي المحور والكل يدور حولها.
  • شخصية محبة للحلول السريعة ومحبة للتفكير خارج الصندوق.
  • شخصية تقوم بحساب كل خطوة قبل أن تخطوها.
  • لكون ميار شخصية تحسب كل خطواتها فهي لا تحب المفاجآت.

شخصيات مشهورة باسم ميار

من أشهر الشخصيات التي تحمل اسم ميار هي الممثلة الشابة ميار الغيطي، مصرية الجنسية. بدأت مسيرتها وشهرتها عندما كانت طفلة ذو 5 سنوات بمشاركتها في مسلسل الحصيدة عام 1997م، ويبلغ عمر ميار 28. كما يوجد الممثل السوري ميار النوري ابن الممثل السوري الشعبي الشهير عباس النوري.

شاهد أيضاً: معنى اسم ريتاج

مشتقات من اسم ميار

من المشتقات من اسم ميار؛ ميرا، وميرو، ومياري، ومارو، وميارتي، وميري، وغيرها.

وكما رأينا من صفات للأسماء؛ فإن الاعتناء بصفات الاسم الذي سيتم اختياره للطفل المولود مهم جداً لأن الاسم وما يحمله من صفات وخصائص يظل لصيقاً بصاحبه مدى الحياة، وفي جميع تفاصيل حياته، فكان واجباً على الوالدين اختيار الاسم الأجمل والأسهل والذي يحمل معنى مفيد ومميز.