معنى اسم رشا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
معنى اسم رشا
مقالات ذات صلة
معنى اسم بتول وصفات حاملة الاسم
معنى اسم ليان وصفات حاملة الاسم
معنى اسم لارا

اسم رشا نال الحظ الأوفر بين البدو ويشير إلى الفتاة التي تتميّز بالحس المُرهف والرقيقة التي تتأثر سريعاً مقابل المواقف الحساسة، ممّا يجعلها كثيرة البكاء، ويُكتب اسم رشا باللغة الإنجليزيّة "Rasha".

معنى اسم رشا:

هو اسم عربي مؤنث ويرجع أصل الاسم إلى كلمة رشأ أي الظبي ابن الغزال إذا قدر على الحركة والمشي مع أمه وأصبح قوياً وله معنى ثاني وهو الرشا شجرة طويلة ورقها مثل ورق الخروع التي تفوق الهامة ارتفاعًا ولا تثمر ولا تؤكل.

مشاهير يحملون اسم رشا

العدي من الشخصيات المشهورة تحمل اسم رشا لما يحمله بكل ما فيه من صفات طيبة فمن هؤلاء المشاهير:

رشا مهدي:

فنانة مصرية، وُلدت في الثاني من شهر أغسطس عام 1982م، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما ومن أول أفلامها "مربع داير" ومن أعمالها: واحد من الناس، بدل فاقد، ميكانو، وفيلم هندي، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المسلسلات حصلت من خلالها على جائزة أفضل ممثّل دور ثانٍ من مهرجان "شبكة راديو وتلفزيون العرب"عام 2010م، في مصر عن دورها في مسلسل بدل فاقد.

رشا هشام شربتجي:

وهي مخرجة سورية، وُلدت في مصر عام 1975م وبدأت عملها في الإخراج السينمائي عام 1997م وأول عمل لها هو قانون ولكن، اشتهرت بعد عملها لاخراج فيلم "الولادة من الخاصرة"، ولها العديد من الأعمال الفنية البارزة، من أهمها: أشواك ناعمة، التخت الشرقي، أسعد الوراق، زمن العار، وغيرها من الأعمال الفنية التي تميزت في إخراجها.

رشا رزق:

هي مغنية سورية وولدت عام 1976م في دمشق، غنت التترات الخاصة بالكثير من المسلسلات السورية، من أهم المسلسلات الكرتونية التي غنّتها: ريمي، المحقق كونان، كابتن ماجد، أنا وأخي وعهد الأصدقاء،

وقالت عن الغناء: "أغني للأطفال لأنني قريبة من الأطفال وأحبّهم ولدي مشروع موسيقي معين، فعندما نقوم بتأسيس جيل نعطيه موسيقى جيدة، نرفع من سويّة الفن لديه، ونحارب الموسيقى اللاأخلاقية والتي لا تتمتع بالسوية الفنية، ونسرق أذن المستمع الطفل، أو المراهق إلى موسيقى ومعانٍ راقية".

صفات حاملة الاسم

  1. حريصة على أموالها.
  2. قلقة على مستقبلها.
  3. تحب اللون البنّي بدرجاته.

شعر على اسم رشا:

رشا تغنى به الفؤاد فانتشـــــــــا         وغدت لهالروح كما يشــــــــا

وأنشدت نفسي إليه ترنّمـــــــــــاً         فمال بهاالهوى بما غشـــــــــا

غداة رأيته قلبي رجــــــــــــــــا          والعين مني كذلك والحــــــــشى
يا عين زيدي في البــــــــــــــكا         ما تصنعي لقلب ما خــــــــــشى

أنا دلـــــــــيلي فب الهوى قد بدا        في العين منّي و قد فــــــــــــــشا

يلهو بالفؤاد حيث جــــــــــــــــاء        فـــــــهوى الفؤاد به لما مـــــشى
أنا قتيلكَ في الهوى يا رشـــــا         أنــــــــــــــــا تائق إليك يا رشا
فاسمعن مني واصرفن ما تشا        فإنني لا أرجو غير ما تشـــــــا
رشا.. من جمالك آخذ اسمك لي شعار.. ناعم الخدين موزون الأدب.

رشا.. حسنك الفتان ونظراتك خجول.. والكلام روعة وأخلاقك عجب.

أسماء لها نفس معنى اسم رشا:

  1. ريم: اسم علم مؤنث، مقصود به الأبيض من الغزال، وهو اسم مذكر لكن استحب استخدامه في تسمية الإناث، والدلع من هذا الاسم هو ريمة.
  2. خولة: اسم علم مؤنث، يعود في أصله إلى العربية،ويعنى الظبية الحسناء المختالة بجمالها.
  3. آرام: الظباء خالصة البياض، تتخذ من الرمال بيتا لها، ومفردها رئم.

حكم التسمية باسم رشا في الدين الإسلامي

يحافظ الدين الاسلامي على حقوق الأطفال حالها كحال بر الوالدين ومن بينها فرض حقوق لهم قبل الولادة، ومن حقوقهم ما يكون قبل الولادة مثل اختيار الأم الصالحة، وحقوق بعد الولادة مثل الرضاعة والنفقة وتربية الأبناء تربية سليمة واختيار الاسم الحسن.

التسمية لابد أن تكون للطفل كالشِعار بالدنيا والاَخرة، ولذلك على الاَبوين اختيار اسم يقوي حامله ويزيده ثقه في النفس، وتجنُب الأسماء التي تحتوي على معانٍ قبيحة أو مذمومة أو فيها استوحاش، ومن حق المولود أن يحصل على اسم حسن مثل عبدالله وما شابه ذلك من الأسماء التي فيها تعبيد للخالق.

ولا بد على الوالدين عند اختيار اسم الطفل مراعاة جنس المولود حيث بعض الأسماء لا تتناسب مع الرجل وبعضها من ما يُثير الشهوانية لا يُناسب الأنثى، ولا يجوز التشبه بالأسماء بين الجنسين لأن ذلك مخالف للشريعة الإسلامية.

وبعد البحث والتحري تبين أن حكم التسمية باسم رشا مُباح وجائز ولا حرج فيه، والجواز بالاسم جاء لأصله العربي ومعانيه الجميلة ومنها التحليق عاليًا، واسم رشا لا يُخالف هدي النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في تسمية المواليد، كما أنه مُستحب ومُتداول بالعالم الإسلامي.

دلع اسم رشا Rasha

من الصفات التي تتوافر في الإناث هي الرقة والدلع لأنها الطابع الأول الذي يدل على أنوثتها لهذا نجدها أكثر تدليلاً عن الولد لدى الأب والأم وأحد طرق التدليل إطلاق اسم للدلع على اسم الفتاة لهذا نجد بعض الأسماء الدلع الخاصة باسم رشا والمشهورة لدى العرب ومنها :
رورو، ريري، شوشو، شيري ويكتب  اسم رشا بالانجليزية “Rasha”

اسم رشا مزخرف Rasha 

    ŔáSΉÃ
    rãŠĤ
    ŔÄŚĥд
    Ѓªsћắ
    ЯåЅЖă
    RĄ нắ
    ЯÀšHā
    RΔşюą.
 ꞄⲀϨⲎⲀ ۰
۪۫R۪۫۰۰۪۫A۪۫۰۰۪۫S۪۫۰۰۪۫H۪۫۰۰۪۫A۪۫۰

⋰я⋱⋰α⋱⋰s⋱⋰н⋱⋰α⋱ 
ⓇⒶⓈⒽⒶ
 ℛ??ℋ? ℝ??ℍ?