معنى اسم الياس

  • بواسطة: randaalsarisi الثلاثاء، 07 يوليو 2020 الثلاثاء، 07 يوليو 2020
معنى اسم الياس

يعاني الوالدين من اختيار اسم المولود الجديد، إذ يحتارون ويترددون في اختيار الاسم، وذلك لحرصهم على انتقاء الاسم الذي يحمل المعنى الراقي، كما أنّ هذا الاسم هو ما يميز الشخص بين أقاربه وأصدقائه فيلتصق به طوال حياته، وبعض الآباء يفضلون اختيار اسم نادر وغير منتشر، ومنهم من يفضل اختيار الاسم المتداول لسهولة نطقه، وسنتعرف في هذا المقال على معنى اسم الياس، وصفات صاحب اسم الياس، والصفات الشخصية لحامل الاسم، ومشتقات من اسم الياس.

اسم الياس

يعتبر اسم الياس اسمًا قديمًا وحديثًا، وهو من الأسماء اليونانية التي تنتشر انتشارًا واسعًا في الدول العربية، والسبب الرئيسي في انتشار هذا الاسم ذكره في القرآن الكريم، فالكثير من الآباء والأمهات يفضلون تسمية أبنائهم بأسماءٍ دينية أو مذكورة في القرآن الكريم، بحيث يكون مناسبًا لتسمية المولود ويحمل المعنى الجميل، وسنذكر في السطور اللاحقة معنى اسم الياس.

معنى اسم الياس

هو اسم من الأسماء اليونانية، إذ يعد علمًا مذكرًا، ويعد اسم الياس اسمًا محرفًا من اسم إلياهو العبري، وبهذا فإنّ الاسم عبريًا غير ملحوق بالسين اليونانية، وقد ورد اسم إليا في التوراة وهو من الأسماء المسيحية الإسلامية، وهو اسم نبي الله إيليا إلياسين التّشبي، ولد في شمال فلسطين في تشي، ونبي الله إيليا من نسل هارون عليه السلام وهو من بني إسرائيل، والرجل الأيس هو الشجاع، والأليَس هو الذي لا يبرح مكانه، ومعنى الياس هو نبات أوراقه خضراء رائحته طيبة يشبه نبات النعناع، كما أنّ الياس مشتق من كلمة اليأس أي القنوط وانقاع الأمل.

صفات حامل اسم الياس

تختلف الأسماء في معانيها، فكل اسم يحمل معنى خاص به لذا تمتلك الشخصيات التي تحمل نفس الاسم قواسم مشتركة في العادات، والتوجه، والتفكير، وفيما يأتي سنذكر أم الصفات الشخصية لحامل اسم الياس:

  • الشخص الذي يحمل اسم الياس متعاون ويحب مشاركة الآخرين، إذ أنه يتفاعل مع كل من حوله.
  • إنسان يكره الانزواء والوحدة.
  • يتميز بذكائه الاجتماعي مما يجعله إنسانًا يتعامل مع كل من حوله بانسيابية وبمرح.
  • يتميز حامل اسم الياس بذكاءٍ قلّ نظيره عن الأسماء الأخرى، ويستطيع بذكائه المتوقد منافسة أصحاب الخبرة الطويلة، كما أنه متفتح العقل والمدارك.
  • يتميز بابتسامته الدائمة التي يعتبرها مفتاح الحياة والتي يكمل بها حياته بكل أملٍ وبهجة.
  • يحب أن يعيش كل يومٍ بيومه ولا يحب التوقعات أو الاستماع إلى التنبؤات.

شخصيات مشهورة باسم الياس

هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم الياس ومن أبرز هذه الشخصيات نذكر ما يأتي:

  • الياس خوري: هو ناقد وكاتب مسرحي وروائي، يعود أصله إلى لبنان، ولديه العديد من الأعمال الأدبية مثل أبواب المدينة، وعلاقات الدائرة، وقام بكتابة عشر روايات تُرجمت إلى لغاتٍ متعددة، ويعمل في جريدة النهار اللبنانية ويشغل منصب محرر في ملحق الحقيقة.
  • الياس فرحات: نشأ الياس فرحات في قرية كفر شيما اللبنانية وهو شاعر لبناني الأصل، وقد ترك دراسته في عمر العاشرة، وأخذ يتدرب على المهن اليدوية، وهاجر بعدها إلى البرازيل من أجل الحصول على لقمة العيش إذ عمل جاهدًا بالرغم من قساوة الحياة إلا أنه ثقف نفسه واستمر في الطالعة، وله العديد من القصائد الشعرية التي تركت بمة في تاريخ الأدب.

مشتقات من اسم الياس

هناك العديد من الأسماء المشتقة من اسم الياس ومنها: ياسو، وإيلي، ولولو، وإيليا، وسوسو، ولا لا، وإيلو، وليوم، وساسو، وسمسم، وأوس، وأوسا، وأوسو.

قدمنا في هذا المقال معنى اسم الياس كما تطرقنا لذكر أبز الصفات الشخصية لحامل هذا الاسم، والشخصيات المشهورة باسم الياس، وذكرنا أيضًا مشتقات من الاسم تصلح لدلع الأطفال.