;

معلومات عن قطار الحرمين السريع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
معلومات عن قطار الحرمين السريع

معلومات عن قطار الحرمين، مشروع قطار الحرمين عالي السرعة، في المملكة العربية السعودية يتضمن خط سكة حديد بطول 450 كيلومترًا بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. 

معلومات عن قطار الحرمين السريع

سيمر عبر جدة في المملكة العربية السعودية ويمر مشروع قطارات عالية السرعة مزودة بأحدث المعدات وخمس محطات ركاب فائقة الحداثة واحدة في مكة واثنتين في جدة وواحدة في مطار الملك عبد العزيز الدولي وواحدة في المدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط مروراً بمحافظة جدة.

يتكون المشروع من 35 قطاراً، وكل قطار يحتوي على 13 عربة تبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأخرى في وسط محافظة جدة.

افتتح المشروع بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي في 25 سبتمبر 2018، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بدأت أعمال بناء المشروع في 2009.
ويعد مشروع قطار الحرمين السريع الأضخم في منظومة النقل العام، وإحدى خطط الدولة السعودية لتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية، لمواكبة تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين، ولتخفيف الضغط على الطرق بين مكة وجدة والمدينة، عطفا على أنه وسيلة توفر النقل الآمن والسريع.

من المتوقع أن يخفض مسار السكة الحديد مقدار الوقت الذي يستغرقه السفر بين مكة والمدينة إلى ساعتين. كما أنه سيختصر وقت السفر بين جدة ومكة المكرمة إلى نصف ساعة مرة واحدة، سيوفر المشروع للمسافرين الذين اكتملوا إطلالة على العمارة الضخمة لمكة والمدينة المنورة أثناء سفرهم عبر المدن.

مراحل مشروع قطار الحرمين السريع

تم تنفيذ مشروع السكة الحديد على مرحلتين، بدأت المرحلة الأولى في عام 2009 وقد تم منح عقد بقيمة 1.8 مليار دولار للمرحلة الأولى في مارس 2009 إلى تحالف الراجحي التحالف عبارة عن كونسورتيوم من الشركات الصينية والسعودية وهندسة السكك الحديدية الصينية وألستوم للنقل.

في أبريل 2009 تم منح عقود تصميم بقيمة 38 مليون دولار لأربع من محطات القطار الخمس إلى مشروع مشترك بين Foster & Partners و Buro Happold، سيبني المشروع المشترك محطات القطار في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي.

في فبراير 2010 تم منح عقد بقيمة 96 مليون دولار للإشراف على المشروع إلى مستشاري دار الهندسة ووقع سكوت ويلسون عقدًا بقيمة 24 مليون دولار لإدارة النظام.

سيقدم سكوت ويلسون خدمات استشارية إدارية لمساعدة هيئة السكك الحديدية السعودية في تطوير المناقصات وتقييم العروض المالية والفنية.

تم تصميم مشروع الحرمين لتلبية احتياجات النقل للعدد المتزايد من الحجاج الذين يزورون مكة المكرمة والمعتمرين وأهالي المدينة،
ربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة فائق السرعة.

معلومات عن مشروع قطار الحرمين

مكة المكرمة هي مسقط رأس النبي محمد وتعتبر أقدس مكان في الإسلام. يبلغ عدد سكانها 1.7 مليون نسمة، وتجذب كل عام حوالي 2.5 مليون حاج (الحج إلى مكة المكرمة) وأكثر من مليوني عمرة (يؤدون فريضة الحج الصغيرة) خلال شهر رمضان والعطلات الموسمية.

بالإضافة إلى ذلك هناك حركة ركاب كثيفة يوم الجمعة جنبًا إلى جنب مع حركة المرور التجارية العادية، لا تقدم المدينة العديد من خيارات النقل العام للمواطنين وكذلك الحجاج. الخيارات الوحيدة المتاحة هي المركبات الشخصية أو سيارات الأجرة الخاصة.

وخلال فترة الحج يتم نقل الحجاج بواسطة أسطول كبير من الحافلات، تم تصميم مشروع الحرمين لتلبية احتياجات النقل للعدد المتزايد من الحجاج الذين يزورون مكة المكرمة والمعتمرين وأهالي المدينة.

وبحسب دراسة لوزارة الحج فمن المتوقع أن يرتفع عدد المعتمرين خلال الـ 25 سنة القادمة إلى أكثر من ثلاثة ملايين وعدد المعتمرين إلى أكثر من 11 مليون. ومن المتوقع أن تبلغ الزيادة السنوية 1.4% للحجاج و 3.14% للمعتمرين.

تم اختيار خدمة القطارات كأفضل خيار لتوفير سفر آمن ومريح للحجاج وتخفيف الضغط على الطرق التي تربط مكة المكرمة والمدينة المنورة. من المتوقع أن يربط المشروع عددًا من المراكز مما يعزز الأعمال التجارية المحلية والسياحة.

سيسمح تصميم وبناء المشروع بتحمل الظروف المناخية الصعبة وحركة المرور الكثيفة، نظرًا لأن درجات الحرارة في المنطقة تتراوح بين 0-50 درجة مئوية فسيتم تصميم المسار للتعامل مع التغيرات في درجات الحرارة.

معلومات عن قطار الحرمين الشريفين

المرحلة الأولى من المشروع كانت من حزمتين، الحزمة 1 والحزمة 2، ومن المتوقع أن تستغرق ما يصل إلى ثلاث سنوات حتى تكتمل. تتضمن الحزمة 1 الأعمال المدنية مثل بناء الجسور والجسور والجدران الاستنادية ومترو الأنفاق والأعمدة والأنفاق والسدود. وتم الاستفادة من حوالي 500 عقار واقعة على مسار السكة الحديد للمشروع.

"تتبنى شركة فوستر وشركاه نهجًا نموذجيًا لتصميم المحطات بدرجة عالية من التصنيع المسبق."
الحزمة الثانية تتضمن بناء خمس محطات ركاب - وسط مكة في مكة المكرمة. مركز جدة ومطار جدة بجدة. مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ. ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة.

تتضمن المرحلة الثانية من المشروع تصميم وبناء وتشغيل وصيانة المسار وتركيب أنظمة الإشارات والاتصالات ونشر المعدات الدارجة وإمدادات الطاقة والمراحل.

نظرًا لجدول الإنشاء السريع للمشروع ، فقد تبنى المصممون Foster & Partners نهجًا معياريًا لتصميم المحطات بدرجة عالية من التصنيع المسبق.

سيكون لجميع المحطات استراتيجية تخطيط مشتركة ولكن سيكون لها تصميم فردي مميز ومغلف بناء لتمثيل المدن المعنية التي تخدمها. ستوفر المحطات مجموعة واسعة من المرافق وتجربة ركاب فائقة.

سيكون لديهم مناطق وصول ومغادرة مختلفة ومساحة تداول واسعة. سيتم التحكم بيئيًا في المناطق العامة للمحطات، جنبًا إلى جنب مع المنصات، لتوفير الراحة وسيتم إضاءتها بضوء النهار الطبيعي المصفى.


حصلت Renfe على عقد المرحلة الثانية وستوفر 35 قطارًا من قطارات Talgo 350 عالية السرعة، قادرة على العمل بسرعة تزيد عن 360 كم/ ساعة.

أسعار تذاكر قطار الحرمين السريع

معلومات عن قطار الحرمين السريع

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه