;

في 8 خطوات سهلة: كيف تبني إستراتيجية تسويق على السوشيال ميديا؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021
في 8 خطوات سهلة: كيف تبني إستراتيجية تسويق على السوشيال ميديا؟

لم تعد منصات التواصل الاجتماعي مصدراً للترفيه فحسب، بل أنها مصدر عمل أساسي للعديد من الأشخاص ومجال واسع لـالتسويق، لكن الأمر يحتاج إلى إستراتيجية قوية للعمل بشكل إحترافي.

طريقة بناء إستراتيجية تسويق للسوشيال ميديا في 8 خطوات:

1- حدد أهدافك بوضوح

الخطوة الأولى لبناء إستراتيجية قوية هي معرفة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، حتى تتمكن من تعديل خططك بشكل يصب في صالح هذه الأهداف، كما يجب تقسيم هذه الأهداف إلى سنوية وشهرية وحتى أسبوعية إذا تطلب الأمر.

هناك العديد من الأهداف التي يمكن أن تضعها سواء كانت زيادة عدد المتابعين أو زيادة التفاعل أو حتى الحصول على زيارات أكثر لموقعك الإلكتروني.

2- تعرف على جمهورك جيداً

من أهم الخطوات التي يتم بناء العمل عليها، حيث يجب على المسوق التعرف على اهتمامات الجمهور والفئة العمرية، وذلك لاختيار طريقة صياغة المنشورات والمحتوى الأنسب لهم، ويمكن التعرف على الجمهور من خلال التفاعل عبر التعليقات أو خلال استمارات استبيان.

3- الإعداد الجيد للمحتوى

الحصول على محتوى جيد يحتاج إلى الكثير من الإبداع والمهنية والوقت، خصوصاً اختيار الصور أو الفيديوهات باعتبار أنها عنصر جذب قوي للجمهور بجانب طريقة صياغة التعليقات والقصص بطريقة بسيطة وجذابة تسمح للجمهور بالتفاعل معها.

4- تعرف على منافسينك 

المنافسة تجعلك أقوى وتكشف لك نقاط الضعف في عملك، لذلك يجب التعرف على المنافسين ومتابعة طرق التسويق التي يعتمدون عليها وحتى نقاط ضعفهم لكي تتمكن من تجنبها وتقدم للجمهور خدمة أفضل، هذه العملية تحتاج إلى أدوات تحليلية لمعالجة الحسابات المنافسة والحصول على نتائج.

5- تحسين معدل النشر

النشر المتقطع أسوأ ما قد تفعله عند التسويق عبر السوشيال ميديا، لأن هذا سيدفع بالجمهور إلى المنافسين، لذلك يجب أن يكون لديك معدل نشر ثابت ومتوازن ومناسب لطبيعة المنصة التي تتعامل معها، فموقع إنستقرام على سبيل المثال يحتاج إلى اختيار دقيق وجذاب للصور كما يمكن وضع 3 تعليقات يومياً على العكس من فيسبوك وتويتر.

6- استخدام أدوات التحكم بالسوشيال ميديا

هناك الكثير من الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها عند التعامل مع السوشيال ميديا، مثل أدوات النشر التي تنظم عملية وضع التعليقات على مختلفة المنصات بجانب خاصية الرد الآلي على رسائل المتابعين وغيرها من الأدوات التي تحافظ على التفاعل اللحظي مع الجمهور.

7- التعامل الإيجابي مع النقد

من الطبيعي جداً ارتكاب الأخطاء عند وضع إستراتيجية للتسويق، لكن يجب التعرف على هذه الأخطاء وإصلاحها أولاً بأول، ويمكن اكتشافها بسهولة من خلال متابعة تعليقات الجمهور والرد بطريقة لطيفة على الشكاوى والأمور السلبية والاعتذار عنها مع محاولة تحسين التجربة السلبية التي مر بها العميل بدلاً من التجاهل.

8- تحليل النتائج 

تحليل النتائج التي تصل إليها باستمرار يساعدك على مراقبة المجهود الذي تقوم به، والأمور التي تحتاج إلى التركيز عليها، كما أن نتائج التحليل سوف تعكس مدى تحقيقك للأهداف التي وضعتها في البداية وإذا كنت تسير على الطريق الصحيح أم أن هناك أمور تحتاج إلى مراجعة.

في النهاية يجب أن تتذكر دائماً أن عالم السوشيال ميديا واسع ومتطور لذلك عليك دائماً أن تتعلم تقنيات جديدة وتطور من الأدوات التي تستخدمها حتى تصل إلى أفضل نتيجة.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي والطرق الاحترافية لبناء إستراتيجية قوية على السوشيال ميديا لديكم، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، و تقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على انستقرام