فيديو: هذا التطبيق يوفر لك أداء الحج وأنت جالس في المنزل بشكل افتراضي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يوليو 2020
فيديو: هذا التطبيق يوفر لك أداء الحج وأنت جالس في المنزل بشكل افتراضي
مقالات ذات صلة
اكتشاف مسلة معدنية في أمريكا: تخمينات إنها بوابة لكائنات فضائية
ثورة تقنية: شاحن للهواتف الذكية عن بُعد بالأشعة تحت الحمراء
رؤية جسم غامض: ناسا توضح حقيقة الاكتشاف الجديد على القمر

طورت شركة ألمانية تطبيق يسمح للمسلمين بأداء مناسك الحج دون الحاجة إلى السفر والاختلاط بالحجاج في ظل انتشار فيروس كورونا وتقليص عدد الحجاج لهذا العام

يوم عرفه

تطبيق شركة بيجي تك Bigitec يوفر للمستخدمين برنامجاً تفاعلياً يحاكي مناسك الحج وذلك تحت اسم Muslim 3D حيث يمكن للمسلم استخدامه فيشعر وكأنه في الأراضي المقدسة.

تطبيق Muslim 3D يعتمد على نفس تقنيات الألعاب الإلكترونية، كما يوفر التطبيق رحلة متكاملة للحج يمكن من خلالها أداء كافة المناسك بشكل افتراضي بجانب التعرف على الأبعاد الإسلامية لهذه المناسك وتاريخ الحج نفسه.

وحسب تقارير عن استخدام هذه النوعية من التطبيقات فإن تحميل زاد بشكل كبير مع بداية موسم الحج لهذا العام بسبب انتشار فيروس كورونا وتقليل أعداد الحجاج لبيت الله الحرام حيث وجد البعض في هذه التطبيقات نوع من المواساة للشعائر الحقيقة خلال الحج.

مناسك الحج

وعلى الرغم من أن البعض يرى في هذه التطبيقات تعويض وبديل جيد لأداء المناسك بشكل فعلي إلا أن آخرون اعتبروا أنها تجربة ناقصة بخاصة وأنها متوفرة على الهاتف طوال العام ولا ترتبط بموسم الحج فحسب، لكن الهدف من هكذا تطبيق يوفر حتى في مواسم الحج العادية محاكاة لأداء الفريضة لمن لم يستطع الحج.

في حين يؤكد القائمين على تطوير هذا التطبيق أن الهدف منه لا يقتصر على فترة انتشار فيروس كورونا وتقليص عدد الحجاج، لكن هناك الملايين ممن لا يمكنهم أداء الحج لأسباب مالية أو طبية وهؤلاء من يستهدفهم التطبيق بالأساس.

تطبيقات الحج

 هذا بالإضافة إلى أن استخدام التكنولوجيا لتوفير رحلة روحية أو محاكاة لها على أقل تقدير أمر جيد للغاية، بخاصة وأن التطبيق يقلص مدة الحج من أيام إلى عدة ساعات تتمكن فيها من التعرف أكثر على الشعائر.

في حين أوضح المجلس البريطاني للمسلمين أن الحج الإفتراضي جائز لكنه لا يشبه الحج بشكل شخصي على الإطلاق ولا يغني عن أداء الفريضة، هذا بجانب أن الشركة تعمل بشكل كبير على اعتماد تقنية 5G بدلاً من 4G لتوفير تجربة أفضل للمستخدم.