فيديو: قصة صخرة النصلة أغرب صخور السعودية: ما هو سر انقسامها الدقيق؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 سبتمبر 2020
فيديو: قصة صخرة النصلة أغرب صخور السعودية: ما هو سر انقسامها الدقيق؟
مقالات ذات صلة
طائرة ركاب هولندية تغير التاريخ بشكلها الجديد
طيار الملوك: من هو نهار نصار أول كابتن سعودي والأصغر في العالم؟
من هي زرقاء اليمامة؟ وكيف دمرتها مسيرة الأشجار

تحتوي الصحراء السعودية على الكثير من العجائب والغرائب الموجودة في العالم وأبرز هذه الغرائب صخرة النصلة التي تكونت منذ آلاف السنين حتى أن الجبل القريب منها سُمي نسباً إليها في حين أن المتعارف هو أن تسمى الصخرة نسباً إلى الجبل وليس العكس، فـ هل تعلم ما هو تاريخ صخرة النصلة؟ 

صخرة النصلة

وتقع صخرة النصلة بالتحديد في جنوب تيماء وهي صخرة مقسومة إلى نصفين في مشهد مختلف على شكل أياً من الصخور الموجودة في الصحراء السعودية وتتكون بشكل أساسي من أحجار الرمل وفقاً لما رواه الأستاذ الجامعي والباحث الجيولوجي الدكتور عبدالعزيز بن لعبون عن تاريخ صخرة النصلة.

صخرة النصلة عبارة عن طبقات سميكة من أحجار الرمل ترسبت عبر ملايين السنين حيث يتراوح عمرها الجيولوجي بين يتراوح بين 488 مليون سنة إلى 542مليون سنة.

آثار تاريخية في السعودية

لكن السؤال متى انقسمت هذه الصخرة بهذا الشكل الدقيق؟ ويوضح الدكتور عبد العزيز أن هذه الصخرة انقسمت منذ ملايين السنين وذلك لأن الرسومات الموجودة على كل جانب تختلف عن الجانب الآخر لذلك فهي انقسمت قبل معرفة الإنسان البدائي للكتابة والرسم.

أما عن سبب الانشطار الذي تعرضت له فأوضحت بعض الدراسات أن السبب كان زحزحة بسيطة للصخرة الكبيرة أدت إلى هذا الانقسام الذي وقع قبل زمنٍ بعيد واستمرت الصخرة على حالها إلى اليوم.

الآثار في السعودية

من أهم فوائد صخرة النصرة وغيرها من النصلات أنها من علامات الطرق فهي بمثابة دليل في قلب الصحراء كما أنها تستخدم كعلامات لمداخل الأودية وطرق الصحراء ويُعرف بها الجبال، حيث استغل الإنسان القديم هذه النصلات كعلامة للطريق وترك كتابة عليها تسجل شكل حياة اليومية.

أما عن صخرة النصلة على وجه التحديد فنجد أن هناك اختلاف بين الجانب الأيمن والأيسر، حيث يتمتع الجانب الأيمن منها بالقوة والثبات بشكل أكبر في حين أن الجانب الأيسر يرتكز على جانب أضعف بكثير بسبب قاعدته الضيقة.

الجدير بالذكر أن صخرة النصلة هي توثيق حضاري وجيولوجي للعمق التاريخي للجزيرة العربية لذلك يجب الحفاظ عليها.