صور: في اليوم العالمي للسعادة تعرفوا على أسعد رجل في العالم هذا هو سره

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 مارس 2019
صور: في اليوم العالمي للسعادة تعرفوا على أسعد رجل في العالم هذا هو سره
مقالات ذات صلة
شاهد: طفل الـ 8 سنوات يحصد شهرة واسعة بسبب حديثه عن المعلمين
صور: مواطن سعودي يحتفل بالعيد الوطني أكثر من مرة واحدة كل عام
فيديو مشهد اقتراب طائرات العرض الجوي من أحد مباني جدة والسر ورائه

يوافق الـ20 مارس اليوم العالمي للسعادة، وتعتبر السعادة كلمة بسيطة لكن لها معنى كبير في نفوس الجميع لذا نبحث عنها، لكن هناك شخص ما على هذه الأرض استطاع تحقيق السعادة حتى أنه لُقب بـأسعد رجل في العالم.
ماتيو ريكارد Matthieu Ricard رجل فرنسي يبلغ من العمر 73 عام، شخص عادي ليس الأغنى أو الأشهر في العالم حتى أنك لن تجد اسمه معروف لدى الكثيرين، إلا أن خضوعه لدراسة استمرت 12 عام أثبتت أنه أكثر إنسان على الأرض سعادة.

الدراسة كانت في علم الأعصاب حول التأمل والرحمة وفوجئ الباحثون أن عقل ماتيو هو الأصفى في العالم حيث يتمتع بقدر هائل من الشفقة والرحمة وصل إليها مع ساعات طويلة من التأمل.
وتم توصيل 256 مستشعر برأس ماتيو لرصد كل ما يدور داخل عقله، وخلال هذا المسح وجد العلماء أن دماغ ريكارد ينتج مستوى من موجات جاما مرتبطة بالوعي والانتباه والتعلم والذاكرة، لم يتم الإبلاغ عنها من قبل في أدبيات علم الأعصاب.
كما أظهرت عمليات المسح نشاطًا مفرطًا في قشرة الدماغ الأمامية اليسرى من الدماغ مقارنةً بنظيرتها اليمنى، مما أتاح له قدرة غير طبيعي على السعادة وتقليل الميل نحو السلبية.

أما عن نمط حياته فيقول ماتيو أنه يجلس للتأمل ساعات طويلة دون أن يشعر بالملل، وعن سره للسعادة فيؤكد أنه يكمن في الإيثار فالحل هو ألا تجعل كل شيء يدور حولك بل يدور حول الآخرين.
أن تملأ عقلك بالخير واللطف مع الآخرين هو طريق السعادة عند ماتيو، لذا عليك أن تدرب نفسك على هذا الطريق وكأنك تستعد للمشاركة في ماراثون.
 الإحسان والاهتمام والتوازن العاطفي والمرونة هي مهارات يمكنك تدريب عقلك عليها، كل هذا من خلال التأمل.
يبدأ هذا من خلال قضاء 10 أو 15 دقيقة يوميًا في التفكير بأشياء سعيدة بعدها ستشعر بفرق كبير في حياتك ويومك وطاقتك على أن تفعل ذلك دون أن تسمح لذهنك بأن يصرفك بعيدًا عن الأفكار السعيدة. 
هذه النتيجة لا يؤكدها ماتيو ريكارد فحسب بل اثبتها علماء الأعصاب أيضًا، وتحتاج فقط للقيام بهذا التدريب لمدة أسبوعين وستجد نتائج مذهل.