شاهد: فتاة تستخدم علبة الحليب لتحضير الكبسة السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020
شاهد: فتاة تستخدم علبة الحليب لتحضير الكبسة السعودية
مقالات ذات صلة
صورة المدينة المنورة من قمة جبل أحد: ظهرت كإنها لوحة فنية نادرة
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ينافس على رقم قياسي جديد
لحظة انجراف سيارة في السعودية بسبب الأمطار ومحاولة السائق لإنقاذ نفسه

وثق مقطع فيديو، متداول بشكل كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي بالسعودية، استخدام فتاة علبة الحليب لطهي وجبة الكبسة.

الفيديو الذي أثار إعجاب الكثير، تظهر الفتاة فيه وهي تقوم بوضع مكونات الطعام في علبة حليب ووضعتها على نار مشتعلة وبعد الإنتهاء وضعت الطعام في إناء للتقديم استعدادا لتناوله.

وأثار المقطع انتقادات رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وعلقت مغردة قائلة: "علب الحليب هي من مادة الصفيح تُطلى بمادة تُسمى الفود جريد المسؤولة عن عزل الطعام والمواد المكونة للمعدن تجنباً التفاعل، عند تعرض العلبة لدرجة حرارة عالية تذوب المادة الواقية ويتحول غشاء المعدن الداخلي الى مواد كيميائية أسيدية كالفسفور وثاني أكسيد الكربون والرصاص .. فقط للعلم ."

بينما انتقد آخر ما قامت به الفتاة واصفاً الفيديو بالجهل الذي قد يسبب مشاكل صحية بسبب طريقة الطهي الغير صحية التي تمت.

بينما على الجانب الآخر، أشاد الكثير بالطريقة التي قامت بها الفتاة لتقديم البكسة بجانب شكلها عقب تقديمها.

الكبسة السعودية


 تعد الكبسة السعودية من الوصفات المميزة التي يحرص الكثير على تقديمها في العزومات المختلفة، وتتميز الكبسة بطعمها الرائع، فهي الأشهر على الإطلاق في السعودية.

وغالبًا ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج، والأرز طويل الحبة ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وفي بعض البلدان الخليجية تسمى هذه الوجبة بالمكبوس، وهناك طبخة شبيهة بها تسمى المطَبّق، تطهى مع السمك أو الروبيان بدل اللحوم.

الكبسة لم تفقد مكانتها أو بريقها حتى أن مطاعم الوجبات السريعة أصبحت تتفنن في تقديمها وإضافة توابل مختلفة ومكونات متنوعة، بالرغم من وجود طبق الكبسة في كل المطابخ الخليجية إلا أنه يختلف من دولة لأخرى بحسب اختلاف نوع البهار المضاف إليه وبحسب لون الأرز.

ويقول خبراء الطعام أن هناك مكونات أساسية تتكون منها الكبسة فمثلاً تحضر كبسة الدجاج باستخدام الدجاج، الأرز، البصل، الطماطم، معجون الطماطم، الزبيب، الزيت، البهارات، الهيل، الثوم، اللومي، القرفة وتزين تُقلب الكبسة فوق طبق كبير للتقديم وتُزيّن باللوز المقشر والزبيب والصنوبر المقلي.