;

سؤال عن الدجاج في امتحان طلاب الثانوية العامة المصرية يثير السخرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
سؤال عن الدجاج في امتحان طلاب الثانوية العامة المصرية يثير السخرية

حالة من السخرية تسبب بها سؤال جاء بامتحان مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة لطلاب الثانوية العامة في مصر، فور انتشاره عبر منصات التواصل الاجتماعي.

السؤال جاء عن الدجاج، ونص على: "لماذا يقوم مربو الدواجن بوضع مصباح مضاء داخل الحظائر باستمرار؟"، وجاءت الاختيارات التي على الطالب الإجابة عليها "لزيادة حجم الدجاج – لتقليل نشاط هرمونات النمو – لزيادة نمو صغار الدجاج – للحصول على كمية بيض أكثر".
وذكرت التقارير الصحافية المصرية أن الطلاب احتاروا بين إجابتين لزيادة حجم الدجاج أم للحصول على كمية بيض أكثر؟.

سؤال عن الدجاج في امتحان طلاب الثانوية العامة المصرية يثير السخرية

سؤال امتحان الجيولوجيا

وجاءت تعليقات الطلاب وأولياء الأمور في مصر حول هذا السؤال ساخرة، ومن ضمن هذه التعليقات: "عشان خايفين على الفراخ من الضلمة"، وكتب آخر: "عشان تنور للفراخ"، وقال آخر: "علشان الفراخ بتخاف من الضلمة".

وكان أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية علوم  الامتحان في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، كما أدى طلاب الثانوية العامة شعبة الرياضيا) الامتحان في مادة الرياضيات البحتة التفاضل والتكامل، بينما أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع، كما أدى طلاب الثانوية العامة المكفوفين الامتحان في مادة التاريخ  ورقة ثانية، فيما أدى طلاب الثانوية العامة مدارس المتفوقين STEM الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم الفيزياء.

وقامت غرفة العمليات المركزية في مصر، بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات، وتلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (7) حالات غش منها عدد حالتين غش في مادة الجيولوجيا بمحافظة الشرقية، وعدد (4) حالات غش في مادة علم النفس بمحافظات (الشرقية، وأسيوط، والمنيا، والقليوبية) وعدد حالة غش واحدة في مادة التفاضل بمحافظة (المنوفية) باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم المصري  إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 ألف و992 طالب/طالبة (الشعبتين العلمية والأدبية)، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتي أعلنتها الوزارة، والعمل على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات".