خفايا مذهلة كشفتها أول خريطة كاملة للكون في صورة واحدة !

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 فبراير 2019
الفضاء
مقالات ذات صلة
بعد 50 عاماً على رحلة أبولو: ناسا تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر
لماذا لون السماء أزرق؟
السعودية تشهد أقرب اقتران بين المريخ والثريا: حدث لم يقع منذ 30 عاماً

ما زال الإنسان يدأب في اكتشاف أسرار الكواكب والمجرات الأخرى والكون الفسيح، من خلال الأبحاث والدراسات والرحلات العلمية إلى أعماق الفضاء.

ففي حدث يعد الأول منه، تمكن فريق علمي من رسم أول خريطة حقيقية كاملة للكون، تظهر مدى صغر كوكب الأرض مقارنة بالمجرات والثقوب السوداء التي يعج بها الكون.

وعن طريق تلسكوب جديد ابتكره العلماء، قام الفريق المسؤول عن المسح الفضائي برسم تلك الخريطة الكاملة، والذي يمكن أن يكشف مصادر الضوء، التي لا تستطيع الأجهزة البصرية رؤيتها، أو بمعنى آخر، ما لم يخطر على عين بشر.

وبحسب علماء الفلك، فأن الخريطة الجديدة تكشف أعمق أسرار الكون، بما في ذلك طبيعة الثقوب السوداء، وكيف تتطور مجموعات المجرات.

وكشفت خريطة الكون الجديدة، التي أعدها نحو 200 عالم فلك من 18 دولة حول العالم، أن الكون به أكثر من 300 ألف مجرة جديدة تماماً لم يتم اكتشافها من قبل.

واستخدم الفريق العلمي تلسكوب منخفض التردد، الذي تم تصميم في هولندا، لالتقاط آثار الإشعاعات القديمة، التي يتم إنتاجها عن طريق دمج المجرات.

ومن المتوقع أن الخريطة الكونية الجديدة ستمكن العلماء من دراسة الثقوب السوداء بطريقة مختلفة ومتطورة، حيث أن أقدم الأشياء الموجودة في الكون حالياً يبعد عن الأرض مسافة ما بين 11 و12 مليار سنة ضوئية، لذلك فتلك الخريطة تكشف للعماء أبعاداً ترى من قبل.