خطوة بخطوة: ماذا سيحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر نهائياً؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أغسطس 2020
خطوة بخطوة: ماذا سيحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر نهائياً؟
مقالات ذات صلة
علامة صغيرة تكشف كل برامج التجسس على هواتف آيفون: فما هي؟
اكتشف أكبر رقم في الكون؟ أكثر من حبات الرمل وعدد ذرات المياه فما هو؟
امرؤ القيس من هو ومن هي حبيبته التي ذبح ناقته من أجلها

يُعد السكر هو عدو الرشاقة والجسم المثالي حيث يعتبر كلمة السر وراء زيادة الوزن لدى العديد من الأشخاص حول العالم، لذلك يعتبر التوقف عن تناول السكر تماماً أمر مدهش لأنه أحد السموم البيضاء لكن السؤال الأهم هل تعلم ماذا سيحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر؟

التوقف عن تناول السكر

الأيام الأولى من التوقف عن تناول السكر ستتعرض فيها لأعراض تشبه أعراض انسحاب الكافيين من الجسم، فمن الممكن أن تصاب بصداع مستمر وانخفاض مستوى الطاقة وحدة التركيز بجانب مشاكل في الجهاز الهضمي.

وذلك لأن الجسم اعتاد على الحصول على كميات معينة يومياً من السكر وعند التوقف عن تناوله يحدث نوع من المقاومة ويؤكد بعض الأطباء أن السكر يشبه المخدرات والتوقف عن تناوله سوف يقلل في الجسم إفراز هرمون الدوبامين المسئول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء كما سيرتفع إفراز الأسيتلكولين وهو ناقل عصبي مسؤول عن الشعور بالألم.

ولتقليل أعراض الانسحاب يمكن تناول الفاكهة التي تحتوي على سكر طبيعي لكن يفضل اختيار الفاكهة التي تحتوي على كميات قليلة منه مثل الفراولة والبرتقال والتوت وغيرها بحيث تعمل كبديل عن السكر الصناعي الذي نحصل عليه، هذه الأعراض قد تستمر لمدة تتراوح بين 3 و 5 أيام.

ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول السكر

خلال الأسبوع الثاني من التوقف عن تناول السكر سوف تشعر برغبة شديدة في تناول بعض السكريات والتي اعتاد عليها الجسم وللتغلب على هذا الشعور عليك بتناول كميات مناسبة من البروتين والألياف والدهون في كل الوجبات على مدار اليوم بحيث تشعر بالشبع أطول فترة ممكنة كما يمكن اختيار وجبات خفيفة غنية بنفس المواد الغذائية.

فوائد التوقف عن تناول السكر

مع بداية الأسبوع الثالث للتوقف عن تناول السكر سوف تشعر بالتحسن وتلاحظ فوائد التوقف عن تناول السكر أهم هذه الفوائد خسارة الوزن لأن السكر يتحول إلى دهون في الجسم وعند التوقف عن تناوله يبدأ الجسم في التخلص من هذه الدهون.

كما ستلاحظ أن براعم التذوق في اللسان أصبحت حساسة جداً نحو السكر ويمكنك أن تكتشف الكميات القليلة منه عند تناول أي طعام.

الأسبوع الثالث هو الأسبوع الأخطر لأن ستعاني خلاله من ضغط نفسي كبير لتناول السكر لذلك عليك الاعتماد على تناول الفاكهة قليلة السكر ومراجعة المعلومات الغذائية جيداً للتأكد أن ما تختاره من منتجات خالي تماماً من السكر.

تناول السكريات

مع بداية الأسبوع الرابع سوف تشعر بطاقة أكبر وراحة مع الجسم كما أن قدرتك على التركيز سوف تصبح أعلى بكثير كما أن جسمك بدأ في التعود على غياب السكر والأمر لم يعد مزعج لا على المستوى البدني ولا النفسي.

وخلال هذه المرحلة يمكنك تحديد كميات السكر الصناعي التي سوف تتناولها بين الحين والآخر والمدة التي سوف تنقطع فيها عن السكر تماماً ولن يكون الأمر مزعج على الإطلاق.