;

هل من الممكن تغيير جنس الدجاج قبل أن يفقس؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021
هل من الممكن تغيير جنس الدجاج قبل أن يفقس؟

البيض الذي نأكله له تكلفة خفية، يتم قتل حوالي 7 مليارات من صغار الدجاج في جميع أنحاء العالم كل عام لإنتاجها ويحتاج المزارعون إلى تجديد إمداداتهم من الدجاج ولكن بطبيعتها يكون نصف الكتاكيت التي تفقس من الذكور كما أن زراعتها من أجل اللحوم أمر غير اقتصادي.

ولكن ماذا لو استطاعت تلك الذكور أن تفقس كإناث وظيفية قادرة على النمو لتصبح طيورًا تبيض؟ هذه هي رؤية شركة Soos Technology التي تأسست في عام 2017 وتريد أن تجعل المفرخات التجارية أكثر لطفًا واقتصادية من خلال تغيير الجنس الفعال لأجنة الدواجن أثناء تطورها.

تعرض البيض لاهتزازات صوتية والتي تعمل على تغير التعبير الجيني في تطوير أجنة الذكور لذلك بدلاً من الخصيتين يتشكل المبيض، وتقول الشركة إن تجاربها تنتج حاليًا مجموعات من الكتاكيت حيث 60٪ منها إناث بشكل ملحوظ وتتوقع أن يزداد هذا العدد.

اختراعات

وتقول يائيل ألتر، المديرة التنفيذية لشركة Soos: "نحن نغير جنس الدجاج لتقليل الذكور المقتولين بشكل كبير وحتى لو لم يتم تحويل جميع الكتاكيت الذكور، فلا يزال من الممكن أن تحدث فرقًا. تقوم الشركة حاليًا بتجربة تقنيتها في مزرعة بيض تجارية ولديها طيارون آخرون يصطفون مع منتج بيض إيطالي وأمريكي".

كما تعمل شركات ناشئة أخرى على حل مشكلة ذكر الصيصان ولكنهم يركزون على اكتشاف جنس البيض قبل الفقس لذلك يمكن إخراج بيض الذكور من الحاضنات والتخلص منها مبكرًا.

وتشمل التقنيات أخذ عينات من سائل البيض والتقنيات البصرية لرؤية الداخل وتتطلع المفاقس إلى هذه الأشياء حيث تحاول بعض الحكومات الأوروبية وضع حد لقتل صغار الكتاكيت بما في ذلك فرنسا بحلول نهاية عام 2021 ويقول ألتر إن تقنية Soos تعمل على تغيير البيض لذلك لا تحتاج إلى التخلص منها.

قد تبدو فكرة إمكانية استخدام الصوت لتغيير الجنس الوظيفي للدجاج بعيدة المنال، لكن هناك عامل بيئي خارجي آخر وهو درجة الحرارة، يحدد الجنس في العديد من الزواحف وبعض الأسماك على الرغم من أن هذا لا ينطبق على الطيور.

وهناك علم يشير إلى أن التعبير الجيني يمكن أن يتأثر بالصوت ولقد ظهر مؤخرًا أنه عندما تم قصف بعض أنواع خلايا الفئران المزروعة بانبعاثات صوتية تم قمع الجينات المشاركة في تكوين العظام والتئام الجروح.

ويقول ماساهيرو كوميتا، الباحث في جامعة كيوتو في اليابان الرائد في هذا العمل: "لم يتم قبولها على نطاق واسع حتى الآن ولكن يمكن أن يكون الصوت مصدرًا للتنبيه الحيوي على المستوى الخلوي يؤدي إلى استجابات جينية".

تستخدم Soos مكبرات الصوت لنقل الصوت إلى البيض في أول 13 يومًا من الحضانة وتحويل حاضنة بيض تجارية قياسية إلى حاضنة صوتية للقيام بذلك، إنه صوت صفير عالي مستمر مسموع للأذن البشرية يتم تشغيله عدة ساعات في اليوم.

والأهم هو التردد والحجم ويتم التحكم في عوامل أخرى مثل درجة الحرارة والرطوبة وتسعى الشركة للحصول على براءات اختراع لهذه الطريقة، كما يوضح ألتر.

يقول ألتر إن Soos عالجت دفعات من آلاف البيض في وقت واحد وحققت "مرارًا وتكرارًا" 60٪ فائض من انحراف الإناث الذي ارتفع إلى 70٪ في بعض مناطق الحاضنة.

الكتاكيت

وتستند الحسابات إلى تحديد جنس الكتاكيت التي تفقس بصريًا والاحتفاظ بالكتاكيت المصممة على أنها أنثى ثم يتم أخذ عينات عشوائية من الحمض النووي الخاص بهم، ليجدوا بعض الذكور الجينية.

وفي الغالب لم يتم الاحتفاظ بالكتاكيت لأكثر من 30 يومًا ولكن تم تربية 1500 كتكوت تم تحديدها من خلال تحديد جنس الإناث على أنها أنثى، لمدة عامين وهي مدة كافية لوضع البيض، يبدو أن الذكور الجينية تضعون بنفس المعدل لم تنتج المجموعة بيضًا بشكل عام أقل مما كان متوقعًا - ولم يتسبب العلاج في أي ضرر بطرق أخرى.

تخمن Soos أن الصوت يكبح التعبير عن الجين DMRT1 المقبول على نطاق واسع ليكون مسؤولاً عن التطور الجنسي في الدواجن. مثل البشر ، تحمل الطيور زوجًا من الكروموسومات الجنسية الموروثة التي تحدد جنسها الجيني ولكن في نظام الطيور ZZ ذكر و ZW أنثى ينظم جين على الكروموسوم  DMRT1  تطور الغدد التناسلية.

وتؤدي الجرعة المزدوجة في أجنة الذكور إلى تكوين الخصية بينما تؤدي الجرعة المفردة في أجنة الإناث إلى تكوين المبيض ومع ذلك إذا تم قمع DMRT1 في أجنة الذكور فإنه يضعف خصية واحدة ويسمح للأخرى بالتطور كمبيض.

يجد علماء الأحياء التطورية الذين يدرسون الدجاج أنه من المدهش أن تبدو طيور Soos المعكوسة تبدو أنثى وتضع بيضها وتظهر الأبحاث أنه لا يمكنك فقط التلاعب بـ DMRT1 في الدجاج والحصول على أنثى مثالية ، وفقًا لمايك كلينتون من معهد روزلين بجامعة إدنبرة وكريغ سميث من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا.
تشير كريستين نافارا ، عالمة الدواجن في جامعة جورجيا في الولايات المتحدة  إلى أن الانحراف بنسبة 60٪ يمكن أن يحدث بالصدفة اعتمادًا على حجم العينة وتقول: "تحتاج الشركة إلى دراسات تتم مراجعتها من قبل الأقران".

تقر Soos بالحاجة إلى مزيد من الاختبارات ويقول روتم قادر، المدير العلمي لشركة Soos: "نحن نعمل على النشر ويلاحظ أنه في حين أن جين DMRT1 هو المرشح الرئيسي لكيفية تأثير الصوت إلا أنه غير مؤكد. يقول: "يمكن أن تكون هناك جينات أخرى".

تخطط Soos لإجراء تجارب في مزارع خلايا الدجاج هذا العام لمحاولة توضيح آلية التأثير لكن التركيز في الوقت الحالي على زيادة عدد الإناث في كل دورة فقس من خلال تطوير نظام لتحسين كيفية نقل الصوت في الحاضنة ، بحيث "تسمعه" كل بيضة بنفس الحجم الأمثل.

بيض الفراخ

تتفق كل من مجموعة حملة People for the Ethical Treatment of Animals (Peta) ومجموعة المنتجين The British Egg Industry Council (BEIC) على أنه إذا كانت التكنولوجيا فعالة ، فقد تكون مفيدة. على الرغم من أن بيتا تقول إنها لن تجعل تناول بيض السوبر ماركت أمرًا رائج لأن الدجاج لا يزال يتعرض للاستغلال.

ويشدد BEIC على أن الكتاكيت الذكور التي تم إعدامها لا تُهدر - فهي مطلوبة بشدة كمصدر غذاء للزواحف والطيور الجارحة في حدائق الحيوان ويتم الاحتفاظ بها بشكل خاص.

تعرف ألتر ما الذي تود دمغه على علب البيض يومًا ما: "لم يقتل أي ذكر من الكتاكيت لإنتاج هذا البيض، من المهم أن يعرف المستهلكون ذلك."

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه