;

مراجعة لابتوب LG Gram 14Z90P: قدرة تحمل فائقة وأداء رائع

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يوليو 2021
مراجعة لابتوب LG Gram 14Z90P: قدرة تحمل فائقة وأداء رائع

تُعرف أجهزة LG Gram بكونها أجهزة كمبيوتر محمولة خفيفة الوزن لديها قدرة تحمل فائقة للغاية بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى. أحد أبرز هذه الأجهزة هو طراز LG Gram 14Z90P الجديد بقياس 14 بوصة ووزن أقل من كيلوغرام واحد، مزود ببطارية تعمل لفترة طويلة. سنشرح لك بالتفصيل ما هي ميزات ومواصفات هذا الطراز.

لابتوب LG Gram 14Z90P هو أحدث طرازات سلسلة Gram المميزة والتي أطلقتها شركة LG الكورية الجنوبية، يختلف هذا الجهاز عن الطراز السابق LG Gram 14Z90N، فهو يأتي بمعالج i7-1165G7 من الجيل الجديد، ووحدة معالجة مركزية Tiger Lake بما في ذلك وحدة معالجة الرسومات المدمجة Iris Xe G7 96EU. بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 16 جيجابايت وشاشة IPS مقاس 14 بوصة بدقة 1920 × 1200 بكسل.

مواصفات لابتوب LG Gram 14Z90P

  • المعالج: Intel Core i7-1165G7 4 x 2.8 - 4.7 GHz
  • وحدة معالجة الرسومات: Intel Iris Xe Graphics G7 96EUs - 1024 MB
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 16 جيجابايت LPDDR4X ثنائية القناة
  • شاشة العرض: 14.00 بوصة، 16:10، 1920 × 1200 بكسل
  • اللوحة الرئيسية: Intel Tiger Lake-UP3 PCH-LP
  • التخزين: 1 تيرا بايت M.2 SSD
  • الوزن: 967 جرام (2.13 رطل)
  • السعر: 1899 دولار (1599 يورو)

خفيف الوزن وأنيق

بالمقارنة مع طراز العام الماضي، لم نلاحظ الكثير من التغييرات في المظهر. التصميم جميل ومتطور، مصنوع بطريقة تعطي انطباعًا بأنه جهاز عالي الجودة ومصنوعة بشكلٍ ممتاز، وفي نفس الوقت، يتميز الجهاز بمتانة وقوة تجعله قادر على التحمل.

الشاشة ثابتة في مكانها وموضعها، ولا تتأرجح إلا قليلاً عند تحريكها أو تحريك الجهاز. لكن رغم ذلك، من الصعب فتح الجهاز بيد واحدة، وذلك بسبب الوزن الخفيف للجهاز.

يتميز الجهاز ببطارية ذات عمر طويل، وزنه أقل من كيلوغرام واحد، وهذا وزن خفيف للغاية عند مقارنته بالأجهزة الأخرى المنافسة، كما أنه أخف من طراز العام الماضي وأنحف قيلاً.

إنه ليس أنحف جهاز متوفر في السوق، لكنه يوفر أداءً وقدرة تحمل أفضل بكثير. المستخدمون الذين يبحثون عن كمبيوتر محمول خفيف ونحيف وعملي للغاية، سيكون جهاز LG Gram 14Z90P رفيقًا مثالياً لهم.

منافذ التوصيل

مراجعة لابتوب LG Gram 14Z90P: قدرة تحمل فائقة وأداء رائع

مراجعة لابتوب LG Gram 14Z90P: قدرة تحمل فائقة وأداء رائع

يوفر جهاز LG Gram 14Z90P كل المنافذ الضرورية لتوصيله بالأجهزة الأخرى واستخدامه بسهولة. فهو مزود بمنفذ USB-C / Thunderbolt 4 الذي يسمح بتوصيل جميع الأجهزة التي تريدها مع جهاز الكمبيوتر بدون أي تعقيدات. مثل الشاشات الخارجية والماوس ولوحة المفاتيح والهواتف، كما يمكن توصيل أقراص التخزين الخارجية عالية السرعة Thunderbolt ™ SSD التي تحقيق سرعات تعادل سرعة أقراص التخزين الداخلية.

يأتي الجهاز أيضاً مزوداً بمنفذ USB-A. بالإضافة إلى ذلك، يمكن توصيل الجهاز مع شاشتين خارجيتين بدقة 4K أو شاشة واحدة بدقة 8K عبر منفذ HDMI و DisplayPort (عبر USB-C).

تتوزع هذه المنافذ على الجانبين الأيسر والأيمن من الجهاز، وتوجد مسافة كافية تفصل بينها لتتمكن من استخدامها بسهولة.

قارئ بطاقة SD

على الجانب الأيمن من الجهاز، يوجد منفذ قارئ بطاقة microSD الذي يتميز بسرعة نقل بيانات متوسطة. وهو مفيد للغاية إذا كنت ترغب في نقل الصور والملفات من بطاقة الذاكرة. لكن إذا كنت ترغب في نقل كمية كبيرة من البيانات، فعليك أن تكون مستعداً لقضاء بعض الوقت حتى تتم عملية النقل، وبشكلٍ عام، يعتبر هذا المنفذ ميزة إضافية لا تتوفر في العديد من الأجهزة الأخرى المنافسة.

الكاميرا

تبلغ دقة كاميرا الويب الموجودة في الإطار العلوي للشاشة 720 بكسل، وتظهر الصورة فيها جيدة جداً. لكن الألوان قد تختلف بشكلٍ طفيف، في حين أن التباين والحدة جيدة، لذا فإن كاميرا الويب تعتبر قوية بما يكفي لإجراء مكالمات الفيديو.

الحماية

يأتي الجهاز مزوداً بمستشعر بصمة الإصبع الذي يكون مدمجاً في زر الطاقة الموجود في الجزء العلوي الأيمن من لوحة المفاتيح، يمكن أيضاً تأمين هذا الجهاز باستخدام قفل Kensington.

الملحقات

يأتي الجهاز مع محول الطاقة بقدرة 65 وات، ولا يتضمن أي ملحقات أخرى.

الصيانة

إذا واجهت أي مشكلة وكنت ترغب في فك الجهاز بنفسك، فإنك ستواجه صعوبة في ذلك، فكل البراغي التي توجد في الجزء السفلي تكون مغطاة ومن الصعب الوصول إليها وفكها. لهذا السبب، من الصعب إجراء صيانة ذاتية للجهاز، وغالباً ستحتاج إلى خبير للقيام بذلك.

الضمان

تمنح شركة LG لعملائها ضمان المصنع الذي يستمر لمدة 24 شهراً تبدأ بعد فتح الصندوق وإخراج الجهاز منه.

لوحة المفاتيح

مراجعة لابتوب LG Gram 14Z90P: قدرة تحمل فائقة وأداء رائع

بالمقارنة مع الطرازات السابقة، زادت الشركة من حجم المفاتيح. وبشكلٍ عام، تعتبر لوحة المفاتيح مريحة للكتابة عليها، وتتميز مفاتيحها بأنها تراعي سماكة الجهاز. وتكون أصوات المفاتيح أثناء الكتابة غير مزعجة.

تتميز لوحة المفاتيح أيضاً بوجود الإضاءة الخلفية التي تضيء لوحة المفاتيح بالكامل، وهي مفيدة ويمكن تعديلها على مستويين.

لوحة اللمس

تبلغ أبعاد لوحة اللمس 11 × 7 سم تقريبًا. لها سطح أملس للغاية. وتستجيب لأقل اللمسات دون أي مشاكل. الصوت الناتج عن النقر على الزر الأيمن والأيسر مقبول وغير مزعج أيضاً.

العرض

قامت الشركة باستخدام شاشة IPS LCD بقياس 14 بوصة مع إضاءة خلفية LED بيضاء. تبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع 16:10 بدقة 1920 × 1200 بكسل.

متوسط ​​السطوع هو cd/m² 300، هذا المستوى مناسب جداً عند استخدام الجهاز في الخارج، لكن الشاشة لامعة وعاكسة للغاية ما جعل الأمر مزعج للبعض، على سبيل المثال، يمكن أن تشعر بالانزعاج في حال وجود مصدر إضاءة مسلط على الشاشة، وفي الخارج، قد يكون الأمر أكثر إزعاجاً. فالمستخدم الذي يجلس أمام الجهاز سيرى انعكاسات قوية، لذلك، لا يعتبر LG Gram 14Z90P جهازاً مثالياً لاستخدامه في الخارج.

يكون توزيع السطوع متساوٍ تمامًا في كل أجزاء الشاشة. وزاوية الرؤية ممتازة، هذا يعني أن الأشخاص الذين يجلسون بجانبك سيكونون قادرين على رؤية التفاصيل بوضوح دون الحاجة لتحريك الشاشة باتجاههم.

مراجعة لابتوب LG Gram 14Z90P: قدرة تحمل فائقة وأداء رائع

الأداء

يأتي جهاز LG Gram 14Z90P بمعالج من نوع انتل الجيل الحادي عشر، ساهم ذلك في تعزيز الأداء مقارنة مع الطرازات السابقة.

لا يظهر الجهاز أي نقاط ضعف ملحوظة عند استخدامه يومياً. يمكن القيام بكل شيء مطلوب من جهاز كمبيوتر محمول دون مواجهة أي مشاكل أو عيوب.

التخزين

سعة التخزين كبيرة وتعادل 1 تيرابايت، أداء قرص التخزين وسعته أفضل من الأجهزة المنافسة من نفس الفئة السعرية، هذا يعني أن الشركة قد زودت جهاز LG Gram 14Z90P بمحرك أقراص M.2 SSD ممتاز.

الألعاب

جهاز LG Gram 14Z90P ليس مخصصاً للألعاب. ومع ذلك، يمكن بالتأكيد استخدامه للعب الألعاب، كما أن وزنه الخفيف مناسب لجلسات الألعاب. ومع ذلك، لا ينبغي أن تتوقع الكثير إذا كنت تفكر في استخدامه لممارسة الألعاب.

الضوضاء

لا يعمل LG Gram 14Z90P لفترة طويلة فحسب، بل يعمل أيضًا بهدوء. يتجاوز فقط حد 30 ديسيبل حتى عندما يعمل بكامل طاقته. لذلك، مستوى ضوضاء الجهاز غير مزعج وبالكاد يمكنك سماع أي صوت عند استخدامه بشكلٍ عادي. وعلى الأغلب لن تلاحظ أي ضوضاء إلا حين تستخدمه في الأماكن الهادئة تمامًا.

الحرارة

عند الاستخدام العادي للجهاز، لا تتعدى حرارته درجة حرارة الغرفة، ولا تزيد عن 25 درجة مئوية (حوالي 77 درجة فهرنهايت). لكن عندما يستخدم بطاقته القصوى، ترتفع درجة الحرارة إلى حوالي 47 درجة مئوية (حوالي 177 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، لأن المنطقة الأكثر سخونة توجد في المنتصف أمام الشاشة، فإنك لن تلاحظ ارتفاع درجة حرارة الجهاز في يديك.

استهلاك الطاقة

عندما يتعلق الأمر بالطاقة وكيفية التعامل معها، فعليك أن تعرف أن شركة LG رائدة في هذا المجال، ودائمًا ما يكون استهلاك الطاقة في أجهزتها أقل من المنافسين. وجهاز LG Gram 14Z90P ليس استثناءً.

عمر البطارية

يؤدي الاستهلاك المنخفض للطاقة جنبًا إلى جنب مع البطارية ذات الحجم الكبير إلى أوقات تشغيل طويلة، وهو أفضل من الطرازات السابقة. هذا الجهاز هو بطل العالم في طول عمر البطارية.

النتيجة

عالجت الشركة العديد من نقاط الضعف في طرازها السابق، وقد حسنت الأداء بشكل كبير، يعود الفضل في ذلك إلى المعالج الحديث. يتفوق هذا الجهاز على جميع الأجهزة المنافسة من نفس الفئة السعرية، ويحقق أعلى النتائج في العديد من الاختبارات. بالإضافة إلى ذلك، البطارية في هذا الجهاز الجديد تدوم لفترة أطول قليلاً من سابقتها في طراز العام الماضي.

نقطة قوة أخرة في هذا الجهاز هي الوزن، فهو خفيف الوزن للغاية ولا يتعدى الكيلوغرام الواحد. لذلك، يمكنك حمله إلى الجامعة أو العمل دون عناء. لكن الشاشة اللامعة قد لا تجعله مناسباً للاستخدام في الهواء الطلق.

يمكن توصيل الجهاز بأي جهاز أخر من خلال المنافذ العديدة، مثل الشاشات والهواتف المحمولة وأقراص التخزين الخارجية وغيرها. باختصار، إذا كنت تبحث عن كمبيوتر محمول ذو أداء قوي وقدرة تحمل فائقة، فإن جهاز LG Gram 14Z90  سيكون خياراً مناسباً لك.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا