;

محمد بن سلمان رئيسا للوزراء.. تهاني خليجية وحديث عن الاستثناء الثالث

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022
محمد بن سلمان رئيسا للوزراء.. تهاني خليجية وحديث عن الاستثناء الثالث

هنأ قادة ومسؤولون خليجيون، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء في المملكة، وهو القرار الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليجدد الثقة في ولي عهده الذي يقود المملكة نحو مستقبل أكثر تميزا.

بدورهم، قال متابعون إن ما حدث هو "الاستثناء الثالث" في هذا الإطار بتاريخ السعودية، وأنه أمر له دلالة واضحة.

وبعث ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة،  برقية تهنئة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بــ"الثقة الملكية الغالية"، "متمنيا له دوام التوفيق والسداد لمواصلة جهوده وعطائه  لخدمة المملكة وشعبها وتحقيق مزيد من الإنجازات والتقدم والازدهار"، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

كما بعث ولي العهد البحريني، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، برقية تهنئة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، "متمنيا له كل التوفيق والسداد لمواصلة إسهاماته وعطائه في خدمة السعودية وشعبها".

بدوره، هنأ ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالمنصب الجديد، وكتب عبر "تويتر": "نبارك لأخي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي عهد السعودية بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، ودعواتنا لسموه بالتوفيق والسداد، وللمملكة العربية السعودية الشقيقة بمزيد من التقدم في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود".

الاستثناء الثالث

بدورهم، احتفى متابعون سعوديون بالأموار الملكية، حيث قال الكاتب والناشط السعودي عبدالله البندر إن هذا الاستثناء حدث في تاريخ المملكة ثلاث مرات، الأول حينما تولى الملك "سعود بن عبدالعزيز"، منصب رئيس الوزراء، في آخر شهر من حياة والده الملك "عبدالعزيز"، والثاني حينما تولى  الملك "فيصل بن عبدالعزيز" المنصب خلال فترة حكم الملك "سعود".

أما الثالث، فكان قرار تولية الأمير محمد بن سلمان المنصب في حياة والده، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال الصحفي السعودي مالك الروقي، إن هذا التطور مهم في تحديد ملامح المرحلة المقبلة في السعودية.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، أوامر ملكية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء، تضمن أبرزها تعيين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيسا للوزراء بعدما كان هذا المنصب من صلاحيات الملك، بموجب المادة 56 من النظام الأساسي للحكم، وتعيين شقيقه الأمير خالد بن سلمان وزيرا للدفاع.

ما هي المادة السادسة والخمسين من نظام الحكم الأساسي السعودي؟

تنص المادة على أن "الملك هو رئيس مجلس الوزراء ، ويعاونه في أداء مهامه أعضاء مجلس الوزراء ، وذلك وفقا لأحكام هذا النظام وغيره من الأنظمة، ويبين نظام مجلس الوزراء صلاحيات المجلس فيما يتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية ، وتنظيم الأجهزة الحكومية ، والتنسيق بينها، كما يبين الشروط اللازم توافرها في الوزراء، وصلاحياتهم، وأسلوب مساءلتهم، وكافة شؤونهم، ويعدل نظام مجلس الوزراء واختصاصاته، وفقا لهذا النظام".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه