;

طفلة تكتشف قدم ديناصور: صور مذهلة

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يناير 2021
طفلة تكتشف قدم ديناصور: صور مذهلة

اكتشفت فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات الحفرية الأفضل المحفوظة لبصمة ديناصور التي تم العثور عليها في جنوب ويلز وكانت ليلي وايلدر تمشي مع كلبها مع والدها، ريتشارد وايلدر في شاطئ بندريكس في باري عندما اكتشفت بصمة ديناصور في  الصخور.

 التقطوا الصور وعادوا إلى الموقع مع والدة ليلي وسالي وشقيق الطفل جورج وقالت السيدة وايلدر: "ليلي تحب الديناصورات وخاصة لعبة الزاحف المجنح وكانت متحمسة للغاية لاكتشافها ولقد رصدت بصمة في الصخور وبدا الأمر رائعًا؛ لم نكن متأكدين من أنها حقيقية لذا شاركت صورة على مجموعة على Facebook وحظيت برد كبير".

م

اكتشاف قدم ديناصور

وإدراكًا لأهمية اكتشاف ليلي اتصلت السيدة وايلدر بالمتحف الوطني في ويلز الذي نصحها بإخفاء المكان لتجنب تدافع المشجعين الأحفوريين الذين ينزلون على الجزء المحمي من الأرض.

وتمت الآن إزالة الحفرية الأثرية التي يبلغ قطرها 110 ملم بشكل قانوني، بعد منح الإذن من قبل مالكي الأراضي و Natural Resources Wales، وهي حاليًا قيد الحفظ.

يُعتقد أن الحفرية الأثرية التي يُعتقد أن عمرها حوالي 220 مليون عام سيتم نقلها إلى المتحف الوطني في ويلز في كارديف على أساس مؤقت أو دائم.

صورة

ليلي التي تخطط الآن للحصول على المزيد من ألعاب الديناصورات سيتم تسميتها إلى الأبد على أنها مكتشف البصمة الأحفورية وستتم دعوتها إلى المتحف بمجرد أن تسمح قيود فيروس كورونا بإعادة فتحها.

على الرغم من أن هذه ليست الحفرية الأولى المكتشفة في باري إلا أنها محفوظة جيدًا لدرجة أن الخبراء في حالة من الرهبة وقالت سيندي هاولز أمينة علم الحفريات في المتحف الوطني في ويلز التي رتبت للإزالة القانونية للبصمة: "هذا اكتشاف مذهل، إنها أفضل حفرية أثر محفوظة تم العثور عليها على الإطلاق في جنوب ويلز، عادة ما تكون مجوفة أو أقل تحديدًا ولكن في هذه الحالة يمكنك رؤية المخالب والنقاط في النهاية".

وتابعت: "هذا الاكتشاف فريد من نوعه ويستحق الحماية وسنقوم بدراسة البصمة وسيعلمنا الكثير عن أقدام الديناصورات وهيكلها العظمي والعضلي."

يُعتقد أن البصمة هي للديناصور ثيروبود آكل للحوم منذ الأيام الأولى عندما بدأت الديناصورات في التطور لأول مرة بعد حوالي 10 ملايين سنة من ظهور الديناصورات لأول مرة على الأرض وتضيف السيدة هاولز: "تخيل صيادًا شرسًا مع الكثير من الأسنان الحادة ويركض حول الشاطئ".

هذا الاكتشاف المذهل للغاية قد أشاد به أيضًا عالم الآثار ، كارل جيمس لانجفورد مليت، من علم الآثار Cymru، الذي لديه مقاطع فيديو عن الحفرية في الموقع قبل إزالتها، على قناته على YouTube.

قال لانجفورد الذي وجد بصمة ديناصور في شاطئ بندريكس قبل ثماني سنوات: "تحتاج ليلي كل الفضل في هذا الاكتشاف المذهل سيكون شيئًا تتذكره لبقية أيامها، بمجرد دخولها المتحف يمكنها الذهاب ورؤيتها والقول لقد وجدت ذلك، كان من الرائع رؤية هذا الاكتشاف المهم دوليًا. أنا سعيد جدًا."

الديناصورات

هي مجموعة متنوعة من الزواحف من كليد Dinosauria ظهرت لأول مرة خلال العصر الترياسي بين 243 و 233.23 مليون سنة، على الرغم من أن الأصل الدقيق وتوقيت تطور الديناصورات هو موضوع بحث نشط، أصبحت الفقاريات الأرضية المهيمنة بعد حدث الانقراض الترياسي-الجوراسي قبل 201.3 مليون سنة استمرت هيمنتهم طوال العصر الجوراسي والطباشيري.

يُظهر سجل الحفريات أن الطيور هي ديناصورات حديثة ذات ريش وقد تطورت من ثيروبودات سابقة خلال العصر الجوراسي المتأخر ، وهي سلالة الديناصورات الوحيدة التي نجت من انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني منذ حوالي 66 مليون سنة. لذلك يمكن تقسيم الديناصورات إلى ديناصورات أو طيور. والديناصورات غير الطيور ، وهي ديناصورات أخرى غير الطيور.

الديناصورات هي مجموعة متنوعة من الحيوانات من وجهات النظر التصنيفية والصرفية والبيئية، تعد الطيور التي تضم أكثر من 10700 نوع حي، من بين أكثر مجموعات الفقاريات تنوعًا باستخدام الأدلة الأحفورية حدد علماء الأحافير أكثر من 900 جنسًا متميزًا وأكثر من 1000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيور.

الديناصورات الحقيقة

يتم تمثيل الديناصورات في كل قارة من قبل الأنواع الموجودة الطيور وبقايا الأحافير خلال النصف الأول من القرن العشرين، قبل التعرف على الطيور على أنها ديناصورات اعتقد معظم المجتمع العلمي أن الديناصورات كانت بطيئة وذات دم بارد.

فقد أشارت معظم الأبحاث التي أجريت منذ السبعينيات إلى أن جميع الديناصورات كانت حيوانات نشطة ذات معدل أيض مرتفع وتكيفات عديدة للتفاعل الاجتماعي. كان بعضها آكلة الأعشاب والبعض الآخر لاحم.

تشير الدلائل إلى أن جميع الديناصورات كانت تبيض وكان بناء العش سمة مشتركة بين العديد من الديناصورات، الطيور وغير الطيور بينما كانت الديناصورات ذات قدمين أسلافًا، تضمنت العديد من المجموعات المنقرضة أنواعًا رباعية الأرجل وتمكن البعض من التنقل بين هذه المواقف. وتعتبر هياكل العرض المتقنة مثل الأبواق أو القمم شائعة في جميع مجموعات الديناصورات ، وقد طورت بعض المجموعات المنقرضة تعديلات هيكلية مثل الدروع العظمية والعمود الفقري.

في حين أن سلالة الطيور الباقية من الديناصورات الحديثة الطيور صغيرة بشكل عام بسبب قيود الطيران، فإن العديد من الديناصورات التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ كانت كبيرة الحجم ويقدر أن أكبر ديناصورات سوروبود وصلت إلى أطوال 39.7 مترًا (130 قدمًا) وارتفاعًا 18 مترًا (59 قدمًا) وكانت أكبر الحيوانات البرية في كل العصور.

ومع ذلك فإن فكرة أن الديناصورات غير الطيور كانت عملاقة بشكل موحد هي فكرة خاطئة تستند جزئيًا إلى تحيز الحفظ حيث من المرجح أن تستمر العظام الكبيرة والمتينة حتى يتم تحجرها كانت العديد من الديناصورات صغيرة جدًا وكان طول بعضها حوالي 50 سم (20 بوصة) فقط.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه