;

طالبات في جدة يفاجئن عميدة الجامعة باحتفال مميز بعيد الأم..وفيديو يوثق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
طالبات في جدة يفاجئن عميدة الجامعة باحتفال مميز بعيد الأم..وفيديو يوثق

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو لاحتفال مميز أعدته طالبات إحدى الجامعات في مدينة جدة لعميدة الكلية، بمناسبة عيد الأم.

ووفق ما هو متداول، كان الاحتفال مميزا بشكل خاص، لسببين، الأول هو أنه جاء بشكل مفاجئ دون علم العميدة، أما الثاني فهو أن الأخيرة كانت قد فقدت ابنتها الوحيدة في حادث مروري، فكان تكريمها والاحتفاء بها من الطالبات كأم لهن، له وقع خاص عليها.

وفي التفاصيل، فوجئت عميدة جامعة عفت في جدة الدكتورة هيفاء جمل الليل باحتفالية خاصة من أجلها بمناسبة عيد الأم.

وبدت عميدة الجامعة تدخل إحدى القاعات فوجدت عدد من الطالبات يحملن لافتات مكتوب عليها يوم الأم، كما شوهد طاولة وضع عليها كعكة كبيرة وحلويات مختلفة.

وتبادلت عميدة الجامعة السلام والقبلات والأحضان مع الطالبات، مبدية سعادتها الغامرة بالاحتفالية التي نظمتها الطالبات.

واعتبر متداولو المقطع أن إشعار الطالبات للعميدة بمحبتهن يعوضها كثيرا عما فقدته، فإن كانت فقدت ابنتها، فإن رسالة الطالبات جاءت لتؤكد أن جميعهن بناتها وهي بمثابة الأم لهن.

فكرة عيد الأم

نشأت فكرة الاحتفال بعيد الأم على يد الأمريكية آنا جارفيس في أوائل القرن العشرين، حيث ناضلت كثيراً من أجل الحصول على موافقة بتعميم هذا اليوم كمناسبة للاحتفال بالأم في شتى بقاع أمريكا.

أنا جارفيس كللت جهودها بالنجاح عام 1907، عندما أقنعت حاكم ولاية فرجينيا بإصدار أوامره بإقامة أول احتفال ليوم الأم.

وبعدها بعام، طالبت آنا جارفيس باعتماد يوم 12 مايو مناسبة رسمية لعيد الأم معترف بها في مختلف الولايات المتحدة، ثم أنشأت عام 1912 "الجمعية الدولية ليوم الأم" لكي تتمكن من تعميم هذا الأمر.

وبرغم من نجاحها في عام 1914 إلا أنها كانت محبطة في عام 1920 لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من اجل التجارة.

وطالبت أنا جارفيس باستخدام مصطلح "mother"s" بصيغة المفرد في اللغة الأنجليزيه لتحث لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم.

وبدأ استخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة، حيث تم الاعترف بمناسبة "عيد الأم" من قبل الكونغرس الأمريكي، وبعد ذلك من قبل الكثير من الرؤساء في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم.

وبعد ذلك، استمدت معظم الدول عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة، ولكن كل دولة نقلت الاحتفال بالعيد ضمن تراثها الثقافي وربطته بأحداث مختلفة سواء كانت تاريخية أو دينية أو أسطورية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه