;

خريطة للإمارات بـ 20 ألف دولار.. الكهرمان كلمة السر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022
خريطة للإمارات بـ 20 ألف دولار.. الكهرمان كلمة السر

بعد عمل استغرق نحو 25 يوما، صنع الفنان البولندي الشهير توماش أولدزيجيوسكي خريطة لدولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام الكهرمان الطبيعي 100%.

@ra2ej

مين اللي اختار اسم شهر يوليو ؟

♬ original sound - Ra2ej - رائج

أولدزيجيوسكي، الفائز بجائزة سيد تقطيع الكهرمان العالمية 2022، قال إنه استخدم لصناعة الخريطة 12 كجم من كهرمان البلطيق المميز، كاشفا أنه كان يعمل نحو 12 ساعة متواصلة في بعض الأيام.

وتقدر قيمة الخريطة التحفة بنحو 20 ألف دولار، لكنها ليست للبيع وإنما كان أولدزيجيوسكي يفكر بزيارة الإمارات وتقديمها كهدية لحكومة الدولة، لكن انتشار كوفيد 19 حال دون ذلك، ويأمل زيارة الإمارات في أقرب وقت ممكن لتقديم هذه الخريطة إليها، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "البيان" الإماراتية.

خريطة للإمارات بـ 20 ألف دولار.. الكهرمان كلمة السر

وأضاف توماش أولدزيجيوسكي أنه لصناعة مجسم لبرج خليفة في دبي من كهرمان البلطيق الطبيعي، وباعتبار أن برج خليفة هو أطول برج في العالم فسيكون المجسم بارتفاع 300 – 440 سم وسيتقدم به لموسوعة جينيس للأرقام القياسية في دبي، موضحاً أن لديّه رقمين قياسيين في جينيس: الأول لسفينة تيتانيك بارتفاع 153.7 سم والثاني لـ منارة هل في بولندا بارتفاع 211 سم.

كما يخطط أولدزيجيوسكي لصنع مجسم لبرج العرب لكن بارتفاع أقل ربما يصل إلى 160 سم .

وعن الصعوبات التي واجهته وتواجه في انتاج أعماله، يؤكد توماش أولدزيجيوسكي أن أبرز الصعوبات تتمثل أولاً في شراء الكهرمان الطبيعي، بالإضافة إلى صعوبات مرتبطة بالنقل ووقت العمل.

ويؤكد أولدزيجيوسكي أنه استلهم فكرة مجسم أكبر برج في العالم من علاقته الشخصية مع صديقه نوري المقيم في الإمارات.

وعما تعنيه له دولة الإمارات ودبي تحديداً يقول توماش أولدزيجيوسكي ، إنها بلد المال والأعمال والتكنولوجيا، يعزز ذلك الأفلام البديعة من دبي وأبوظبي، إن زيارة الإمارات ودبي تحديداً  حلم كبير، حلم أن أقف أمام أطول برج في العالم، ولابد أن يتحقق مهما طال الأمر، فهذا البلد ينتظرني، أنا متأكد 100 بالمئة أنني سأصل دبي والإمارات.

وقد أبدع أولدزيجيوسكي مجسمات من الكهرمان للعديد من المعالم الفريدة حول العالم بما في ذلك مجسم للحرم المكي الشريف وآخر لجامع الشيخ زايد في أبوظبي.

خريطة للإمارات بـ 20 ألف دولار.. الكهرمان كلمة السر

ما هو الكهرمان؟

الكهرمان أو العنبر (Amber)، هو راتنج متحجر من الأشجار الصنوبرية المنقرضة في بعض مناطق الغابات الصنوبرية العالمية وتحجرت وتشكلت قبل آلاف السنين.

ولا يعتبر الكهرمان من مجموعات الأحجار الكريمة المعدنية الأساسية وإنما مواد عضوية متحجرة بمعنى من المواد النباتية العضوية. ولذلك هو هش ويبعث روائح الشجر الصنوبري عند فركه باليد أو احتراقه.

وكهرمان البلطيق (العنبر البلطيقي) ليس فقط مختلفًا تمامًا عن الأحجار شبه الكريمة الأخرى ، ولكنه فريد تمامًا في كل العالم، حيث يتميز بتنوع ألوانه وأشكاله، وله صفات كيميائية وفيزيائية غير عادية أذهلت الباحثين، مثل توليد الكهرباء الساكنة بوفرة حين يتعرض للنار، ولهذا أطلق عليه اسم الكهرمان.