مطار ياباني "بلا حقائب مفقودة" لأكثر من 30 عاما.. ما السر؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024
مقالات ذات صلة
في عُمر 88 عاماً.. يابانية تحطم الأرقام القياسية في التزلج على الجليد
إنقاذ شاب سعودي عالق في شق صخري ضيق لأكثر من 30 ساعة
وفاة أكبر كلبة في العالم عن عمر 30 عاماً.. هل تتخيل كم يساوي هذا بمقاييس البشر؟

حافظ مطار كانساي الدولي في اليابان، على رقم قياسي فريد من نوعه، يتمثل في عدم فقدان أي حقيبة منذ افتتاحه في سبتمبر 1994، مما جعله محط إعجاب دولي ونموذج يُحتذى به في الدقة والموثوقية.

ومع اقتراب معرض إكسبو 2025 في أوساكا، تتزايد التوقعات حول الدور الذي سيلعبه المطار كبوابة للزوار إلى معرض إكسبو 2025 في أوساكا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف تتم عملية تسليم الحقائب للركاب في مطار كانساي؟

وفي هذا الصدد، سلط تقرير نشرته مجلة "نيكي آسيا" اليابانية، الضوء على كواليس نجاح مطار كانساي في الحفاظ على أمتعة ركابه طوال ما يزيد عن 30 عامًا، بذكر مثال حي لعملية نقل الحقائب منذ لحظة هبوط الطائرات بمدرج المطار حتى تسلم المسافر لكافة أمتعته.

وبيّن المثال، أنه في أواخر مارس الماضي، هبطت طائرة كبيرة تابعة لشركة كاثاي باسيفيك على مدرج المطار، فقام خمسة من موظفي شركة "CKTS" المشغلة للمطار، بنقل الأمتعة إلى شاحنة مخصصة، وتوجهوا على الفور إلى غرفة فرز الأمتعة في مبنى الركاب.

  • اقرأ أيضاً

أغلى الطائرات الخاصة في العالم.. إحداها يمتلكها أمير عربي

وبمجرد وصول الأمتعة، قام فريق آخر بتفريغ الشاحنة ووضعوا الحقائب على الطاولات الدوارة حسب ترتيب درجات المسافرين على متن الطائرة، وفقًا لبطاقات الأمتعة الخاصة بها، مع التحقق من عدم ترك أي حقائب داخل الحاويات.

وفي غضون اثنتي عشرة دقيقة من الهبوط، اكتملت المهمة وكانت الحقائب كلها جاهزة للتسليم عقب مرورها بسير التفتيش.

سر حفاظ مطار كانساي الدولي على سجله خاليا من أي حقائب مفقودة

ويُعزى السجل الناجح للمطار إلى فرق العمل المتعددة، والتي تختلف مهام كل منها، حيث يتم التأكد من أنواع وعدد الحقائب لكل طائرة ومعلومات عبور الركاب من قبل موظفين أو ثلاثة.

وفي هذا السياق، يوضح تسويوشي هابوتا، المشرف على عمليات الأمتعة في "CKTS"، أنه من المهم أن يتشارك عدة موظفين المعلومات لمنع الأخطاء الناجمة عن الافتراضات الخاطئة.

ورغم أن تقريراً لشركة سيتا، وهي شركة مطورة لأنظمة متعلقة بالطيران ومقرها سويسرا، قد أشار إلى أن شركات الطيران العالمية قامت بإساءة التعامل مع 7.6 قطعة أمتعة في المتوسط لكل 1000 مسافر في عام 2022، إلا أن مطار كانساي الدولي لم يبلغ عن فقدان أي حقيبة بداخله، حتى حينما تعامل مع نحو 10 ملايين حقيبة في العام التالي للتقرير.

ميزات إضافية لرواد مطار كانساي الدولي عند تسلم حقائبهم

ويشير تقرير "نيكي آسيا" أن شركة "CKTS" تعمل تجنيب الركاب الضغط، حيث تضع هدفًا أساسيًا لها يتمثل في توصيل الأمتعة إلى منطقة الاستلام في غضون 15 دقيقة بعد وصول الطائرة، كما يحرص الموظفون على وضع حقائب السفر بحيث تكون مقابضها موجهة نحو الركاب لسهولة حملها من على السير الناقل لها.

وليس ذلك فحسب، حيث يسلم موظفو "CKTS" العناصر المعرضة للتلف مثل الآلات الموسيقية والعربات والألواح الزلاجة مباشرة إلى الركاب، كما تمتد معاملتهم الدقيقة للأمتعة إلى أشياء مثل تجفيف حقائب السفر إذا تعرضت للبلل في المطر.

وقد توجت جودة الخدمة المقدمة بالمطار بالحصول على التقدير الدولي مرارًا وتكرارًا وكذلك تكريمه بالعديد من الجوائز، كان أخرها جائزة "أفضل مطار في العالم لتسليم الأمتعة" في حفل جوائز "مطار العالم 2024" من شركة سكايتراكس البريطانية للأبحاث الجوية، وذلك تقديرًا لكفاءته وسرعته في تسليم الأمتعة للركاب.

  • اقرأ أيضاً

فيديو يحبس الأنفاس.. رياح عاتية تطيح بطائرة وهي تقف بأحد المطارات