قصيدة معنى الكلمة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021
مقالات ذات صلة
كلمات لها معنى
ما معنى كلمة كراش؟
قل لي لماذا اخترتني؟ .. كلمات قصيدة ميسون السويدان

قصيدة ما معنى الكلمة من كلمات عبد الرحمن الشرقاوي  الأديب والشاعر الشهير وعمل كصحفي و أيضا هو يعد مؤلف مسرحي ورائد الفكر الإسلامي ورائد الشعر الحر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كلمات قصيدة معنى الكلمة

أتعرف ما معنى الكلمة…؟

مفتاح الجنة فى كلمة

دخول النار على كلمة

وقضاء الله هو الكلمة

الكلمة لو تعرف حرمة

زاد مذخور

الكلمة نور

وبعض الكلمات قبور

بعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها النبل البشرى

الكلمة فرقان بين نبى وبغى

بالكلمة تنكشف الغمة

الكلمة نور

ودليل تتبعه الأمة

عيسى ما كان سوى كلمة

أَضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين

فساروا يهدون العالم!

الكلمة زلزلت الظالم

الكلمة حصن الحرية

إن الكلمة مسئولية

إن الرجل هو الكلمة

شرف الرجل هو الكلمة

شرف الله هو الكلمة

عبد الرحمن الشرقاوي

كتب عبد الرحمن الشرقاوي كلمات قصيدة ما معنى الكلمى فى مسرحيته الشعرية الرائعة الحسين ثائراً وهي كانت على لسان الإمام الحسين رضى الله عنه وفقاً لتصريحاته.
ولد عبد الرحمن الشرقاوي في محافظة المنوفية المصرية عام 1920. وتحظى أعماله كشاعر وروائي وكاتب مسرحي بتقدير كبير لواقعيتها والتزامها بالقضايا الاجتماعية المعاصرة. توفي عام 1987.

وبعد الجامعة قضى عاما في باريس. بدأ في كتابة الشعر ثم التفت إلى الرواية. وتعتبر روايته الأولى "الأرض المصرية" من أنجح الروايات المصرية وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي. تأثرت رواياته اللاحقة كثيرًا بالواقعية الاشتراكية. تحول فيما بعد إلى الدراما ، وخاصة الدراما الشعرية ، قبل أن يعود إلى الرواية. 

وبعد تخرجه لم يرد الشرقاوي أن يعمل بالمحاماة وذلك لعشقه بالكتابة فعمل صحفيًا بمجلة الطليعة ثم الفجر، وبعد ثورة يوليو، عمل بصحيفة الشعب ثم الجمهورية ثم أصبح رئيس تحرير روزاليوسف ثم عمل بعدها بجريدة الأهرام.

شرف الكلمة

وكتب عبد الرحمن الشرقاوي في مسرحيته وجاء الحوار كالتالي عندما طلب الوليد حاكم المدينة المنورة من سيدنا الحسين بأن يبايع يزيد بن عبد الملك بن مروان وقال: «نحن لا نطلب إلا كلمة..فلتقل بايعت... واذهب بسلام لجموع الفقراء. فلتقلها واذهب يا ابن رسول الله حقنًا للدماء.. فلتقلها ما أيسرها, إن هى إلا كلمة.

فرد عليه الحسين: «كبرت كلمة... وهل البيعة إلا كلمة...ما دين المرء سوى كلمة.. ما شرف الرجل سوى كلمة... ما شرف الله سوى كلمة...أتعرف ما معنى الكلمة؟.