عيد الحب 2022: يوم مليء بالرومانسية يخفي وراءه قصصاً مخيفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022 | آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024
مقالات ذات صلة
الحب والعاطفة عنوان هذه الأبراج في 2022: عام مليء بالرومانسية
عيد الحب 2022: كلمات أشهر 6 أغاني رومانسية
أجمل الرسائل الرومانسية في عيد الحب 2023

يحتفل العالم بعيد الحب، يوم 14 فبراير من كل عام، إذ يتم تبادل كلمات الحب مع الحبيب أو الصديق وأفراد أسرتك، فهو احتفال للتعبير عن حبك وامتنانك للأشخاص المتواجدين في حياتك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يتم تقديم الهدايا والورود الحمراء في هذا اليوم، فهو رمز عيد الحب بين الأحباء، المقتبس من القديس فالنتين، الذي تدور حوله قصة غامضة عن هذا اليوم، فهل كان بالفعل يوم مليء بالرومانسية، أو يخفي وراءه قصة حزينة ستجعلك تتوقف عن الاحتفال بعيد الحب؟.

يعتبر يوم عيد الحب من ضمن الطقوس الرومانية القديمة، لكن من أين جاءت هذه التقاليد ومن وراءها؟، سنخبرك عن تلك التفاصيل في السطور التالية، وفقًا لما جاء في موقع History الأمريكي.

أسطورة القديس فالنتين

القديس فالنتين، الذي وفقًا لبعض المصادر التاريخية، هما في الواقع شخصيتان تاريخيتان، يقيل إنهما حكمه على طفل صغير بالسجن، وإعدامه بالقطع الرأس.

هذه الرواية التي سجلت في بعض كتب التاريخ، الذي تبدو مرعبة ومخيفة للغاية، لكن ما السبب الذي دفعهم للقيام بهذا الفعل؟.

قصة القديس فالنتين

هناك حالة من الغموض والجدل، المتعلقة بقصة الاحتفال بيوم عيد الحب، المرتبطة بقصة الراعي فالنتين، إذ يعتبر البعض أن شهر فبراير هو شهر الحب والرومانسية، من خلال تقديم الهدايا والورود الحمراء وخلافه.

لكن، هل بالفعل هذه الطقوس متعلقة بالتعبير عن الحب، أم إنها مجرد طقوس يفعلها العالم في هذا اليوم، المستوحاة من التقاليد الرومانية القديمة؟.

بحسب ما نقل في كتب التاريخ والروايات القديمة، أن في هذا التوقيت كان هناك ثلاثة قديسين في الكنيسة الكاثوليكية، أشهرهم القديس فالنتين أو فالنتينوس، يقال إن جميعهم قتلوا أو انتحروا بطريقة غامضة.

الرواية الأولى

تشير الرواية الأولى إلى أن القديس فالنتين، كان يعشق الحب ويقدس الزواج والاستقرار، لكن في هذا التوقيت كان يمنع الإمبراطور كلوديوس الثاني، زواج الجنود لكي يكونوا قادرين على خوض المعارك.

هذا الأمر الذي كان يخالف عقيدة القديس فالنتين، الذي قرر أن يقدم زوجات لهؤلاء الجنود في السر، عندما تم اكتشاف ما يفعله في الخفاء، أمر الإمبراطور بإعدامه من خلال قطع رأسه بطريقة وحشية، ليكون ضحية الحب في هذا اليوم.

من بعدها أصبحت تقاليد عالمية، لإحياء ذكرى القديس الذي ضحى بحياته، في سبيل الحب والرومانسية.

الرواية الثانية

تشير قصص أخرى إلى أن فالنتين، ربما يكون قُتل بسبب محاولاته في مساعدة المساجين على الهروب، من السجون الرومانية القاسية.

من بعدها تم كشف هذا الأمر، تم الحكم عليه بالسجن والمشدد، تعريضه للضرب والتعذيب بطريقة وحشية، لكن في هذه الظروف وقع في غرام فتاة صغيرة، تحديدًا في يوم 14 فبراير، التي أحيت الأمل في قلبه وحياته من جديد.

لكن لسوء الحظ كانت هذه الفتاة ابنه سجينه، لكنها تمكنت من الوصول له وزيارته، عبر عن مدى حبه لها من خلال خطاب يحتوي على العبارات الرومانسية، من بعدها توفي بسبب التعذيب الشديد الذي كان يتعرض له.

بعض القصص والروايات التاريخية، نقلت قصة القديس فالنتين على أنه شخص مضحي، لم يتمكن من العيش في سلام وحب، بسبب أحكام الإمبراطور القاسية، فهو رحل في سبيل الحب والرومانسية.

هذا الأمر الذي يدفع الكثير من العشاق حول العالم، بإحياء ذكرى هذا الرجل بهذا اليوم، من خلال ملء العالم بالحب والسلام، لتعيش ذكرى هذا القديس للأبد.

الاحتفال بعيد الحب

ورد في الروايات القديمة الرومانية، أن هناك بعض الطقوس المعينة التي لا يفعلها العالم في العصر الحالي، متعلقة بإحياء ذكرى القديس فالنتين.

في عام 270 بعد الميلاد، كانت الكنيسة المسيحية، تقوم بعمل بعض الطقوس في هذا اليوم سواء 14-15 فبراير، من خلال مهرجان يسمى "إله الزراعة الروماني".

يبدأ المهرجان بحضور الكهنة الرومان، الذين يجتمعون داخل كهف مقدس، يعتقدون أن الرضيعين رومولوس وريموس، مؤسسي روما، تلقيا رعاية من ذئب في داخل هذا الكهف.

يقومون الكهنة بذبح كلب أو ماعز، حتى تنسدل الدماء على الأرض لتطهيرها، ثم يقومون بنزع جلد الماعز وتقطيعه لشرائح، يغمسونها في دم الأضاحي، ثم يخرجون إلى الشوارع ويصفعون هذه الجلود برفق على كل النساء.

قد يبدو الأمر مخيف للغاية عكس ما يتم فعله في العصر الحالي، لكن هذا الأمر بالنسبة للنساء الرومانيات كان مرحب به للغاية، خاصة الجزء المتعلق بكتابة اسم جميع الفتيات المتواجدات في القرية، يتم اختيارهن للزواج خاصة العازبات في هذا اليوم، وفقًا للأسطورة الرومانية.

ما سر ارتباط اللون الأحمر بعيد الحب؟

في هذا اليوم ستجد العالم مليء باللون الأحمر، سواء في الهدايا أو الملابس، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل باللون الأحمر التي تختارها السيدات، للتألق في يوم الرومانسية.

هناك عدة دلال يحملها اللون الأحمر، التي تجعله لون مميز يعبر عن هذا يوم الحب والرومانسية.

يتم تبادل الورود في الصين، التي تحمل اللون الأحمر، فهي تعبر عن السعادة ومدى صدق مشاعرك، فهو لو متعلق بالعلاقات والرومانسية، لذلك تم الاتفاق على أن هذا اليوم هو الرمز الخاص بعيد الحب.

يقول خبراء علم النفس، إن اللون الأحمر بداية حياة زوجية جديدة، تعبر عن السعادة والارتباط الحقيقي بين الطرفين، الذي يعتبره كثير من الدول مثل الهند والصين، رمز للمحبة والجمال خاصة للسيدات، لهذا السبب يتم اختيار الساري الهندي للعروس في يوم زفافها باللون الأحمر.

ما علاقة الشوكولاتة بعيد الحب؟

عبوة الشوكولاتة على شكل قلب، هي علامة مميزة على الحب ورمز شائع في هذا اليوم، وغالبًا ما تكون هدية للتعبير عن الرومانسية، فما سر علاقة الشوكولاتة بهذا اليوم؟

في العصور القديمة، كان يتم النظر للشوكولاتة أو الحلوى بشكل عام، التي تحتوي على السكريات، من ضمن الأطعمة المثيرة للشهوة، بالتالي كان بالنسبة أمرًا طبيعيًا يقدم في يوم الحب.

بداية وصول الشوكولاتة لأوروبا

ادعى برنال دياز كاستيلو ، مؤرخ غزو هرنان كورتيز للمكسيك ، أنه خلال مأدبة مع موكتيزوما ، تم تقديم أكواب ذهبية لإمبراطور الأزتك العظيم مع مشروب معين من الكاكاو ، إذ قالوا إنها مادة قوية لنجاح علاقاتك مع المرأة.

من بعدها، تم تحضير 50 برطمانًا من الكاكاو الأصلي، المحضر بالحليب والمليء بالرغوة، أثبت هذا الأكواب فعاليتها، من بعدها خرج هذا الاختراع إلى إيطاليا وفرنسا وجميع أنحاء العالم.

تم تصنيعها بطرق مختلفة، حتى أصبحت صديقة للعشاق في يوم الحب، كهدية رومانسية للحبيب أو الصديق.