صواعق كاتاتومبو… الظاهرة الأكثر غرابة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
سحب الماماتوس.. ظاهرة السحب الأكثر غرابة
الأماكن الأكثر غرابة في العالم 2022
أكثر الابتكارات والاكتشافات والمقالات غرابة على رائج

في شمال غرب فنزويلا، في المكان الذي تلتقي فيه بحيرة ماراكايبو بنهر كاتاتومبو، تحدث صواعق كاتاتومبو، في المتوسط، 28 مرة في الدقيقة لمدة تصل إلى تسع ساعات كل يوم بعد الغسق، لمدة 300 يوم في السنة، مصحوبة بعاصفة. هناك 250 صاعقة لكل كيلومتر مربع كل عام. بحيرة ماراكايبو هي أكبر بحيرة في فنزويلا وهي خليج مائل إلى الملوحة يلتقي بالبحر الكاريبي في الشمال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

جعلت هذه الحوادث المركزة بشكل غير عادي من برق كاتاتومبو ظاهرة بحد ذاتها. يكون أكثر نشاطًا في شهري سبتمبر وأكتوبر والأقل نشاطًا في يناير وفبراير. هناك منطقتان معروفتان تشيران إلى هذا الحدث الرائع: المنطقة الجنوبية الغربية من البحيرة والحدود بين كولومبيا وفنزويلا. اختفت الظاهرة لعدة أشهر بدءًا من يناير 2010، لكنها عادت مرة أخرى، حيث عزا البعض التغيير إلى تغير أنماط الطقس العالمية، لمزيد من المعلومات حول هذه الظاهرة الغريبة، تابع القراءة.

ما هي صواعق (بروق) كاتاتومبو

صواعق كاتاتومبو هو ظاهرة تحدث في الغلاف الجوي في فنزويلا. يحدث فقط فوق مصب نهر كاتاتومبو حيث يصب في بحيرة ماراكايبو، تنشأ من كتلة من سحب العاصفة فوق الجبال المجاورة وتحدث خلال 140 إلى 160 ليلة في السنة، 10 ساعات في اليوم وحتى 280 مرة في الساعة ويحدث فوق بحيرة ماراكايبو وحولها، عادةً فوق منطقة المستنقعات المتكونة حيث يتدفق نهر كاتاتومبو إلى البحيرة.

يغير برق كاتاتومبو تردده على مدار العام ويختلف من سنة إلى أخرى. على سبيل المثال، توقف من يناير إلى مارس 2010، على ما يبدو بسبب الجفاف، مما أثار مخاوف مؤقتًا من أنه قد يكون قد تم إخماده بشكل دائم.

بصرف النظر عن تأثير هذه الصواعق على حركة المرور على الطريق في المنطقة، يمكن أن تتأثر بعض المطارات المحلية بها أيضاً، بما في ذلك مطار ميغيل أوردانيتا فرنانديز بسبب العواصف المرتبطة بصواعق كاتاتومبو.

أين تحدث كاتاتومبو

تحدث صواعق كاتاتومبو حصريا فوق مصب نهر كاتاتومبو ببحيرة مركايبو في فنزويلا، لذا إن كنت ترغب في مشاهدة هذه الظاهرة الغريبة، فلابد أن تسافر فنزويلا.

أسباب صواعق كاتاتومبو

عادة ما تتكون صواعق كاتاتومبو بين الإحداثيات 8 ° 30"N 71 ° 0"W و 9 ° 45"N 73 ° 0"W. مع غروب الشمس، تبدأ الرياح الشرقية في زيادة سرعتها. تجلب هذه الرياح الرطوبة بشكل أساسي من منطقة البحر الكاريبي (بعضها من البحيرة نفسها). يضرب تدفق الهواء الرطب هذا التلال الجبلية العالية لجبال الأنديز وجبال بيريجا (3750 مترًا) وكورديليرا في ميريدا والتي تحيط بالسهل من ثلاث جهات. 

هذه الظاهرة ناتجة عن تفاعل العديد من العوامل: الدوافع المحلية والموسمية للمناخ. تساهم بعض السمات الطوبوغرافية الفريدة في تصعيد وتيرة البرق. يعد عدم استقرار الهواء والرطوبة من العوامل الدافعة التي تلعب أدوارًا رئيسية في تطور البرق إلى صواعق كاتاتومبو. 

توفر شمس الصيف الاستوائية والحرارة الناتجة عنها التي تسحب الرطوبة من البحيرة والبحر الكاريبي بمياهه الدافئة الدائمة رطوبة كافية للعواصف المستمرة. هناك تلال جبلية وهي جزء من سلسلة جبال الأنديز والتي تطوق ثلاثة جوانب من البحيرة، مما يترك الهواء الدافئ مع مساحة محدودة للتحرك شمالًا. تهب رياح قوية وباردة عبر هذه النطاقات في المساء وتتصادم مع ارتفاع الهواء الدافئ لخلق مستوى مثالي من عدم الاستقرار لتغذية تكوين سحابة ركامية. 

الاضطراب الذي يأتي مع تصادم الهواء الدافئ والبارد أمر بالغ الأهمية لتكوين سحابة عاصفة. هذه السحب الشاهقة مسؤولة أيضًا عن زيادة تواتر البرق. تتصادم قطرات الماء في الهواء الرطب والدافئ وبلورات الثلج في الهواء البارد لتكوين شحنات ثابتة قوية بما يكفي لإضاءة 100 مليون مصباح كهربائي. [1]  

التنبؤ بعواصف كاتاتومبو

عشر دقائق من هذا البرق يمكن أن تضيء أمريكا الجنوبية كلها، فما هي العوامل التي تجعلها جزءًا يمكن التنبؤ به من الروتين اليومي؟ في السابق، كان يعتقد أن رواسب الميثان واليورانيوم تحت سطح البحيرة تغذي توصيل الهواء فوقها. تم اعتبارها تفسيرات محتملة، لكن تم دحض ذلك بسبب نقص الأدلة. 

طور أنجيل مونيوز نموذجًا يمكنه التنبؤ بحدوث البرق أو على الأقل الظروف المناخية المرتبطة بنوبة البرق القادمة. استخدم بيانات من سبعة عشر عامًا من الدراسة التي تم الحصول عليها بواسطة كاشف العبور البصري على القمر الصناعي OrbView1 ومستشعر تصوير البرق على القمر الصناعي لمهمة قياس هطول الأمطار المدارية. درس تأثيرات العوامل المختلفة، مثل درجات حرارة سطح البحر والرطوبة والرياح والطاقة الكامنة المتاحة بالحمل الحراري (CAPE) في تطوير هذا النموذج. متغير CAPE هو مقياس لعدم الاستقرار وهو شرط أساسي في تطور العاصفة. 

لقد قطعت ظاهرة كاتاتومبو شوطًا طويلاً من كونها لغزًا خارقًا إلى حدث أرصاد جوي فريد، يمكن مع ذلك تفسيره من خلال بعض المتغيرات الطبيعية وتفاعلاتها ومع ذلك، فهو شيء بعيد كل البعد عن "الطبيعي" ويتحدى كل التوقعات الموضوعة للبرق التقليدي.  [1]

  1. أ ب "مقال: ما هي صواعق كاتاتومبو" ، المنشور على موقع scienceabc.com