سفير الصين ينشر صور جديدة للقمر العملاق في سماء السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
القمر الأزرق العملاق النادر يزين السماء هذا الأسبوع
الحفش والأزرق.. قمران عملاقان يزينان السماء في شهر أغسطس
قمر الفراولة العملاق يزين السماء غدا.. إليك كيفية المشاهدة

قام سفير الصين لدى المملكة العربية السعودية، تشن وي تشينغ، بنشر مجموعة من الصور للقمر العملاق الذي زين سماء المملكة والعالم أجمع، خلال الأيام الماضية.

وعبر حسابه الخاص على موقع التدوين تويتر، شارك تشينغ 3 صور من المجموعة التي التقطها للقمر العملاق، ومن جانبه، علق قائلاً: "أنه التقط هذه الصور بنفسه أثناء وجوده في الرياض".

القمر العملاق

تحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يكون القمر عند النقطة الأقرب في مداره البيضاويّ حول الأرض، لذلك يظهر على أنّه أكبر وأسطع.

وأعلنت وكالة ناسا Nasa في الولايات المتحدة أنّ "القمر أطلق عليه اسم "قمر الغزال"، من قبل الأميركيين الأصليين لأن ظهوره يتزامن مع اكتمال قرون الغزال".

تسمية البدر العملاق تطلق على القمر البدر المكتمل والتسمية العلمية هي (بدر الحضيض) بمعنى وصول القمر إلى أقرب نقطة من الأرض عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومترا.

القمر العملاق في سماء السعودية

يعد هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفقا لوكالة الأنباء السعودية(واس).

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، في تصريحات صحافية له إن القمر وصل لحظة الاكتمال عند الساعة 09:37 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وكان قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وذلك بعد تسع ساعات و38 دقيقة من وصوله إلى نقطة الحضيض، وهذا التزامن جعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 14% وأكثر سطوعا بنسبة 30% مقارنة بأصغر قمر بدر عندما يكون في (الأوج) أبعد نقطة له من الأرض.

وأبان بأنه يمكن أن يكون لونه برتقاليًا أثناء شروقه، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.