حقائق مدهشة عن أسرع حيوان بالعالم: تصل سرعته لأكثر من 300 كم في الساعة

  • تاريخ النشر: السبت، 03 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
حقائق ممتعة ومدهشة من حول العالم: هناك أكثر من 8000 نوع من العنب
حقائق غريبة ومدهشة من حول العالم: قلب الجمبري يقع في رأسه واحدة منها
فيديو: فولكس فاغن تطرح كرسياً عالي التقنية تصل سرعته لـ20 كم في الساعة

تشتهر الفهود بسرعتها، لكنها لا تستطيع تخطي أسرع حيوان في العالم وهو الصقر الذي ينقض على فريسته المطمئنة بسرعة تزيد عن 300 كيلومتر في الساعة.

يعد صقر الشاهين أحد أكثر الحيوانات المفترسة كفاءة على وجه الأرض وهو مدين بالكثير من هذه الكفاءة إلى سرعته التي لا تضاهى، يصل هذا المخلوق المهيب إلى متوسط ​​سرعة 320 كم / ساعة ولكن أعلى سرعة مقاسة للصقر الشاهين هي في الواقع 389 كم / ساعة، مما يجعله أسرع من الغالبية العظمى من السيارات المتاحة تجارياً ومن الواضح أنه أسرع بكثير من سجل الفهد البالغ 64 ميلاً في الساعة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حتى عند الطيران في خط مستقيم، فإن صقور الشاهين سريعة بشكل مثير للإعجاب، حيث تصل سرعتها إلى 40 إلى 55 كم في الساعة في رحلة السفر وتصل إلى 112 كم / ساعة، عندما تكون في مطاردة مباشرة للفريسة. ولكن عند الغطس يظهرون قوتهم الحقيقية، حيث ينقضون على سرعات فائقة قد يتسبب في الواقع في إلحاق الضرر بأي مخلوق آخر.


صقور الشاهين مصممة بالفعل للسرعة. لا يقتصر الأمر على هيكل خفيف الوزن وديناميكية تسمح لهم بتحقيق سرعات لا تصدق ولكن لديهم أيضًا ميزات خاصة تسمح لهم بتحمل مثل هذه السرعة. على سبيل المثال، قد يتسبب الغوص بسرعة تزيد عن 300 كيلومتر في الساعة في إلحاق الضرر برئتي أي طائر آخر، لكن الصقر لديه درنات صغيرة تعمل على ضغط الهواء بعيدًا عن فتحات الأنف، مما يسمح له بالتنفس بسهولة. كما تحمي الأغشية القاتلة عيون الطائر أثناء الغوص.

ميزة أساسية أخرى هي سرعة المعالجة البصرية للصقر الشاهين. عند 129 هرتز، يعد أعلى مستوى من أي حيوان آخر معروف، مما يسمح له بتسجيل 129 إطارًا في الثانية. للمقارنة، لدينا نحن البشر سرعة معالجة بصرية قصوى تبلغ 60 هرتز.

تسمح سرعة الغوص التي لا مثيل لها للصقر الشاهين بمهاجمة فريسته في أي مكان من بضع مئات من الأمتار إلى بضعة كيلومترات في بضع ثوانٍ فقط وغالبًا ما تستخدم السرعة لتوجيه ضربة خطيرة لفريستها. لكن الغوص بأقصى سرعة قد يقتلهم ويقتل أهدافهم أيضًا، لذلك سوف يرفرف الطائر بجناحيه بقوة لزيادة السحب والإبطاء إلى سرعات يمكن التحكم فيها.


من المحزن الاعتقاد أنه قبل عقود قليلة فقط، كان هذا المخلوق المهيب شبه منقرض وكل ذلك بسببنا. تسبب مبيد الآفات DDT في تسمم الطيور البالغة وجعل قشر بيضها أرق إلى حد كبير، مما منع الأجنة من النمو. وقد تسبب هذا في أضرار جسيمة لصقور الشاهين والعديد من أنواع الطيور الأخرى. لم تبدأ أعداد الطيور في التعافي إلا بعد حظر مادة الـدي.دي.تي في عام 1972. بحلول عام 1999، تم حذف الصقور الشاهين من قائمة الأنواع المهددة بالانقراض واستقرت أعدادها منذ ذلك الحين. [1]  

  1. "مقال: أسرع حيوان في العالم يصل سرعته إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة" ، المنشور على موقع odditycentral.com