تعرف على عجائب جزيرة سقطرى وأشجارها الغريبة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
أشجار المانغروف الراقصة: عند زيارة جزيرة سومبا لا يفوتك الرقص معها
شاهد بالصور أجمل الأشجار ذات الشكل الغريب
فيديو 10 عجائب طبيعية جميلة وغريبة

العديد من الجزر حول العالم تلك التي لا نسمع عنها قبل ذلك، أو لا نعلم عنها الكثير، من هذه الجزر جزيرة سقطري، إحدى الجزر الغريبة التي تتمتع بطبيعة وشكل خاص، خلال السطور القادمة نتعرف عن ماهي جزيرة سقطري، وأين تقع بالتحديد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي جزيرة سقطري

 جزيرة سقطرى وهي أكبر الجزر اليمنية وتتبع إداريا محافظة حضرموت بموجب القرار الجمهوري بالقانون رقم (23) لسنة 1999م وتم الإعلان عنها رسميا كمحمية طبيعية عام 2000 م ، في وقت سابق كانت جزيرة سقطرى تتبع محافظة عدن.

تبلغ مساحة الجزيرة 3650كم2، وشكل الجزيرة ينتمي للشكل المستطيل والمجزأ معاً وتوجد بعض الجزر تابعة للجزيرة الأم سقطرى.                                

معلومات عن جزيرة سقطري

تحظى جزيرة سقطرى باهتمام كبير من قبل الحكومة في اليمن وذلك من أجل الاستفادة من مخزونها المتنوع ومن خصائصها الطبيعية ومزاياها الاقتصادية، وتشكل مقومات الجذب السياحي في الجزيرة جزءاً من هذا الإطار العام والتي تتحدد بصفة عامة باعتبار الجزيرة متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوع بيولوجي نادر مع الاستفادة من جهود واهتمامات عالمية بالحفاظ على جزيرة سقطرى كجوهرة طبيعية، وذلك وفقا للبينات الرسمية الصادرة عن وزارة السياحة هناك.                                                 

وتتمتع جزيرة سقطرى بالتنوع النباتي الفريد حيث تصل عدد الأنواع النباتية إلى حوالي تسعمائة نوع منها ثلاث مائة مستوطن كما توجد بينها مجموعة من النباتات الطبية كما يوجد فيها أكثر من ثلاث مائة نوع من الأحياء الفطرية التي تتخذ من سقطرى المكان الوحيد للعيش في العالم.

مناخ جزيرة سقطرى مداري ذو صيف طويل حار بينما الشتاء دافئ وقصير وممطر .

من المعلومات المتوافرة عن جزيرة سقطري  تواجد نبات الأمتة أو الأمتا: ينتج هذا النبات العصاري عند قطعه سائلاً أبيض يزرعه المحليون بكثرة قرب القرى لاستخدامه كعلف للحيوانات.

تنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها وتعتبر أحد أنماط السكن للإنسان السقطرى
يوجد في جزيرة سقطرى عدد من شلالات المياه الغزيرة تنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات "دنجهن
سُجل في الجزيرة حوالي (850) نوعاً من النباتات منها حوالي (270 ) نوعاً مستوطنة في الجزيرة ولا توجد  في أي مكان آخر من العالم والتي تعتبر من الأماكن الأساسية التي يذهب لها الكثير من حول العالم.

عجائب جزيرة سقطري

ارتبط اسم جزيرة سقطري بالسلع المقدسة ووفقاً لموقع وزارة السياحة في اليمن، قد ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة آنذاك أرض مباركـة من الآلهة . وارتبطت الجزيرة في التاريخ القديم بمملكة حضرموت أمَّا في العصر الحديث فكان ارتباطها بسلطان المهرة حتى قيام الثورة اليمنية . ونظراً لأهمية الدور الذي لعبته الجزيرة في إنتاج السلع المقدسة والنفائس من مختلف الطيوب واللؤلؤ فقد كان لها حضور في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء ، واستمرت أخبارها تتواتر عبر مختلف العصور التاريخية

 كما يوجد في الجزيرة نباتات يستفاد منها في الطب الشعبي وعلاج الكثير من الأمراض ، ومن هذه النباتات أشجار الصبر السقطري وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل الجراز والأيفوربيا وغيرها.

  1. "جزيرة سقطري" ،