تسليط الضوء على معاناة مستخدمي اليد اليسرى في اليوم العالمي للعسر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 أغسطس 2021
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى: هل العُسر أذكى من أصحاب يد اليمنى؟
بالصور مشاكل لا يعرفها سوى الذين يستخدمون اليد اليسرى
طبيب يجري عملية جراحية لنفسه: استخدم يده اليسرى لعلاج اليمنى

هل يمكنك فعل أي شيء بيدك اليسرى؟ من المؤكد أن العديد من الأشياء ستكون صعبة بعض الشيء، هذا لأنك في الواقع أعسر؟ يوم 13 أغسطس هو يومك: اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى.

تم تصميم الأجهزة المنزلية مثل المقصات وفتاحات العلب، بالإضافة إلى العديد من الآلات الموسيقية والمعدات الرياضية، بحيث يمكن للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى استخدامها بسهولة بالغة، لكن ماذا عن مستخدمي اليد اليسرى؟ يجب أن تتدرب على استخدامها. يهدف يوم 13 أغسطس من كل عام إلى لفت الانتباه إلى حقيقة أن مستخدمي اليد اليسرى غالبًا ما يعانون في الحياة اليومية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بدأ العميد الأمريكي أر كامبل اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى في عام 1976. واختار الجمعة 13 كيوم عالمي لمستخدمي اليد اليسرى، حيث أراد كامبل أن يكون مثالًا يحتذى به ضد الخرافات التي تحيط بمستخدمي اليد اليسرى. إن استخدام اليد اليسرى بالطبع ليس عادة سيئة، ولكنه طبيعي تمامًا وفطري ومن المفترض أنه موروث. تشير التقديرات إلى أن ما بين 10 و 25 في المائة من البشر يستخدمون اليد اليسرى.

كان الهدف من هذا اليوم هو توفير دعمٍ دولي لاحتياجات جميع مستخدمي اليد اليسرى في عالم يهيمن عليه بشكل أساسي أصحاب اليد اليمنى.

من بدأ اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى ؟

كما ذكرنا في المقدمة، تعود المبادرة أو الفكرة الأصلية لليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى إلى العميد الأمريكي آر كامبل. كان ذلك في عام 1975، وأسس أول جمعية في العالم للأشخاص العُسر، وبحث عن فرص للتواصل الدولي.

نتج دافع كامبل أساسًا عن حقيقة أنه حتى سبعينيات القرن الماضي، أُجبر العديد من الطلاب الذين يستخدمون اليد اليسرى على الكتابة بيدهم اليمنى عندما بدأوا المدرسة، وكان عليهم أن يكافحوا العواقب السلبية (بما في ذلك المشكلات النفسية والاضطرابات المعرفية والحركية، إلخ). ومع ذلك، لم يعد أحد يتذكر اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى. ولم تتم إعادة التذكير بهذا اليوم إلا في عام 1992 من قبل نادي الأيادي اليسرى Left-Handers Day Club، مع الاحتفاظ بالتاريخ الأصلي. وفي السنوات التالية، تم إطلاق سلسلة كاملة من المبادرات المحلية والدولية مع فعاليات واحتفالات خاصة وعامة في 13 أغسطس.

على سبيل المثال: في الولايات المتحدة الأمريكية، يحتفل مستخدمي اليد اليسرى بعشاء كبير في ولاية فرجينيا، وتبيع العديد من المتاجر المتخصصة لأصحاب اليد اليسرى سلعًا خاصة (قمصان وأزرار وملصقات وما إلى ذلك) بمناسبة اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى. كما أن هناك أيضًا بطولة بولينج وطنية لليسار في اليابان.

في ألمانيا أيضًا، تتخذ بعض المبادرات في يوم 13 أغسطس فرصة للفت الانتباه إلى احتياجات الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى.

شاهد أيضاً: اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى: هل العُسر أذكى من أصحاب يد اليمنى؟

أسباب معاناة مستخدمي اليد اليسرى

هناك مبرر للتاريخ المختار لليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى في 13 أغسطس. من أجل فهم أفضل، من المهم إلقاء نظرة على الأهمية الثقافية والتاريخية لليد اليسرى. لأنه في الواقع لا يتمتع الجانب الأيسر بأفضل سمعة في تاريخ الثقافة البشرية. هل تريد بعض الأمثلة؟

يتم إلقاء الملح تقليديًا على الكتف الأيسر للحماية من قوى الظلام. من حيث التاريخ الثقافي، تعود هذه الأمثال والطقوس بيقين كبير إلى التقليد، حيث يكون الخير على اليمين والشر على اليسار.

من الأقوال أيضًا أن الشيطان شخصيًا يفضل الجانب الأيسر عندما يبحث هو ومساعديه الشياطين عن الروح البشرية حتى يوسوس لها.

أيضًا في الثقافة العربية، الجانب الأيسر أو اليد اليسرى موصومة بالعار لأنها تعتبر غير نظيفة. كما توجد الملائكة التي تسجل السيئات على الكتف الأيسر.

يعتقد أن ما بين 10 و 15 في المائة من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى. هذا يعني أن هؤلاء الأشخاص يستخدمون يدهم اليسرى بشكل أساسي في الأنشطة التي تتطلب متطلبات عالية على المهارات الحركية الدقيقة أو القوة أو السرعة.

ومن الأمثلة على ذلك الكتابة، والعزف على آلة موسيقية، وكذلك الحركات مثل رمي الأشياء. يُفسَّر هذا التفضيل لليد اليسرى اليوم من خلال هيمنة النصف المخي المقابل (اليد اليسرى يتحكم بها نصف الكرة المخي الأيمن، واليد اليمنى يتحكم بها نصف الكرة المخي الأيسر).

كقاعدة عامة، يبقى الأطفال حتى سن ثمانية أشهر يستخدمون كلتا يديهم للتحكم، عندها فقط تبدأ الهيمنة في الظهور، وتستقر فقط في السنة الثالثة من العمر. بعض الأطفال يمكن أن يغيروا اليد المهيمنة حين يبلغوا سن السادسة.

على الرغم من أن الأمور قد تغيرت للأفضل في هذا الوقت، لا يزال العديد من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يواجهون رفضًا من الآخرين، دون الأخذ في الاعتبار أن الأشخاص الذين مستخدمون اليد اليسرى لا يستطيعون استخدام اليد اليمنى.

اقرأ أيضا: 25من المشاهير من مستخدمي اليد اليسرى: من بينهم ليدي غاغا وتوم كروز

يجب أن تستمتعوا بالاحتفال باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى الرائع لكم جميعًا. ومن يحبكم سوف يقوم بالاحتفال معكم ويحاول استخدام اليد اليسرى إذا كان من مستخدمي اليد اليمنى، على سبيل المثال العزف باستخدام اليد اليسرى أو الأكل بها أو حتى الكتابة بها. لا يهم في أي مكان في العالم احتفل في هذا اليوم الرائع لمستخدمي اليد اليسرى.