اليوم العالمي للإيدز: فيروس نقص المناعة البشرية في العالم بالأعداد

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي للإيدز: تعرف على أشكال العدوى ومراحل ظهور الفيروس بالجسم
في اليوم العالمي للقاح الإيدز: ماذا تعرف عنه؟
في اليوم العالمي للإيدز: حقائق عن المرض المخيف

أودى مرض الإيدز، الذي يسببه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، بحياة 40.1 مليون شخص حتى الآن. في نهاية عام 2021، كان هناك 38.4 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم، يعيش 25.6 مليون منهم في المنطقة الأفريقية. حسب أرقام منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز هو أحد أكبر مشاكل الصحة العامة العالمية.

فيروس نقص المناعة البشرية

على الرغم من أن فيروس نقص المناعة البشرية لا يزال يمثل مصدر قلق خطير للصحة العامة يؤثر على ملايين الأفراد على مستوى العالم، فإن الاستجابة العالمية لفيروس نقص المناعة البشرية معرضة للخطر. العديد من الأرواح معرضة للخطر نتيجة الركود الأخير في التقدم الموضوعي لفيروس نقص المناعة البشرية ونضوب الموارد. أصبح فيروس نقص المناعة البشرية ولا يزال وباءً صحيًا عالميًا بسبب عدد من أوجه القصور، بما في ذلك الانقسام وعدم المساواة وازدراء حقوق الإنسان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الآن بعد أن تطور المرض إلى وباء صحي عالمي ولا يزال، في هذا المقال نلقي نظرة على إحصائيات فيروس نقص المناعة البشرية.

اختبار فيروس نقص المناعة البشرية

وفقًا لموقع HIV.gov، كان ما يقرب من 85٪ من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم يعرفون أن لديهم حالة فيروس نقص المناعة البشرية في عام 2021. ولم يعرف الـ 15٪ المتبقيون (حوالي 5.9 مليون شخص) أنهم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية ولا يزالون بحاجة إلى الوصول إلى خدمات اختبار فيروس نقص المناعة البشرية. يعد اختبار فيروس نقص المناعة البشرية بوابة أساسية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والعلاج والرعاية وخدمات الدعم.

علاج فيروس نقص المناعة البشرية

حتى نهاية عام 2021، كان 28.7 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (75٪) يحصلون على العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART) على مستوى العالم.

هذا يعني أن 9.7 مليون شخص ما زالوا ينتظرون. إن الوصول إلى علاج فيروس نقص المناعة البشرية هو مفتاح الجهد العالمي لإنهاء الإيدز باعتباره تهديدًا للصحة العامة.

يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين يدركون حالتهم ويتناولون العلاج المضاد للفيروسات القهقرية كما هو موصوف، أن يعيشوا حياة طويلة وصحية ولن ينقلوا فيروس نقص المناعة البشرية إلى شركائهم غير المصابين به من خلال الجنس.

الوفيات المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية

انخفضت الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 68٪ منذ الذروة في عام 2004. وفي عام 2021، توفي حوالي 650,000 شخص في جميع أنحاء العالم بسبب أمراض مرتبطة بالإيدز، مقارنة بـ 2 مليون في عام 2004 و1.4 مليون في عام 2010.

الغالبية العظمى من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. في عام 2021، كان هناك 20.6 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (53٪) في شرق وجنوب إفريقيا و5 ملايين (13٪) في غرب ووسط إفريقيا و 6 ملايين (15٪) في آسيا والمحيط الهادئ و2.3 مليون (5٪) في غرب ووسط أوروبا وأمريكا الشمالية. [1]  

  1. "مقال: اليوم العالمي للإيدز 2022.. عدوى فيروس نقص المناعة البشرية بالأعداد في جميع أنحاء العالم" ، المنشور على موقع ndtv.com