الرجل أكثر عرضة للاكتئاب من المرأة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
فيديو يكشف الفارق بين الرجل والمرأة عند تلقي عرض الزواج
الرجل الأكثر وسامة في إيطاليا يعتزل عرض الأزياء ويتحول لرجل دين
تفسير حلم السقوط داخل بئر للمرأة والرجل

كشفت دراسة طبية جديدة أن نوبات الاكتئاب الشديد قد تكون أكثر شيوعا بين الرجال عنها بين النساء إذا ما تم تشخيص الأعراض بشكل صحيح. وتأتي نتائج هذه الدراسة على النقيض من القاعدة المتعارف عليها منذ زمن بعيد والتي تقول إن النساء هن أكثر عرضة بنسبة 70% للإصابة بالاكتئاب الشديد بالمقارنة بالرجال. 

علامات الاكتئاب عند الرجال وأعراضها

يشترك الاكتئاب عند النساء والرجال في:

  • الشعور بالحزن أو اليأس أو الفراغ

    فيديو ذات صلة

    This browser does not support the video element.

  • الشعور بالإجهاد المفرط

  • صعوبة في النوم أو النوم أكثر من اللازم
  • عدم الشعور بالسعادة أثناء القيام بالأنشطة التي لطالما استمتعوا بها

هناك سلوكيات أخرى عند الرجال تُعد من علامات الاكتئاب إلا أنها لم تصنف على أنها كذلك مثل:

  • سلوك التهرب مثل قضاء المزيد من الوقت في العمل أو في ممارسة الرياضة

  • الأعراض الجسدية، مثل الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بالألم

  • اضطرابات بسبب الكحوليات أو المخدرات
  • السيطرة، والسلوك العنيف أو المسيء
  • الانفعال أو الغضب بصورة غير ملائمة
  • سلوك محفوف بالمخاطر، مثل القيادة المتهور

دراسة حديثة لجامعة بريتيش كولومبيا

كشفت دراسة حديثة لجامعة بريتيش كولومبيا، أن الرجال في كندا وأستراليا عرضة لخطر متزايد للإصابة بأمراض نفسية عند الانفصال أو الطلاق، بما في ذلك القلق والاكتئاب، وحتى الانتحار. ونقل موقع «غلوبال نيوز» الكندي، عن مؤلف الدراسة جون أوليف قوله: «إذا فكرنا في منع الانتحار، وعلمنا أن الرجال ينتحرون بمعدل ثلاثة إلى أربعة أضعاف معدل النساء، أعتقد أنه من المسلّم به، أن انهيار العلاقات يعرضهم للخطر». 

وقال الطبيب النفسي في جامعة كاليفورنيا، إنه عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب بين الرجال فإن الكثيرين يتغاضون عن تحليله أو الغوص في أسبابه مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الأعراض قد تكون محددة بين الجنسين.

وكان الباحثون أجروا أبحاثهم على تقييم ما يقرب من 5700 ألف بالغ في الولايات المتحدة باستخدام "مقياس الاكتئاب" بين الجنسين والتي تضمنت أعراض الاكتئاب المعترف بها على نطاق واسع مثل الحزن واليأس حيث وجد أن 30,6% من الرجال ونحو 33,3% من النساء قد عانين من نوبات الاكتئاب في مرحلة ما من مراحل حياتهم

أسباب عدم تشخيص الاكتئاب عند الرجال

- عدم التعرف على الاكتئاب 

قد تعتقد أن الشعور بالحزن أو العاطفة هو دائمًا العرض الرئيس للاكتئاب. لكن بالنسبة للعديد من الرجال، لا يُعَد ذلك هو العرض الرئيس. على سبيل المثال، من الممكن أحيانًا أن يشير الصداع ومشكلات الهضم والتعب والتهيجية والألم طويل المدى إلى الإصابة الاكتئاب. وكذلك الشعور بالعزلة والبحث عن مصدر إلهاء لتجنب التعامل مع المشاعر أو العلاقات.

- علامات التقليل من الأهمية وأعراضه

 قد لا تدرك مدى الأعراض التي تثر عليك، أو قد لا ترغب في الاعتراف لنفسك أو لأي شخص بأنك مكتئب. لكن تجاهل الاكتئاب أو كبته أو إخفاءه بسلوك غير صحي لن يفعل سوى زيادة المشاعر السلبية سوءًا.

- التردد في مناقشة أعراض الاكتئاب 

قد لا تود التحدث حول أحاسيسك مع الأسرة أو الأصدقاء، ناهيك عن التحدث مع طبيبك أو متخصص في مجال الصحة العقلية. مثل العديد من الرجال، من الممكن أن تكون قد تعلمت التأكيد على التحكم في النفس. قد تعتقد أنه ليس من الرجولة التعبير عن المشاعر والأحاسيس المقترنة بالاكتئاب، وتحاول كبتها.

- مقاومة العلاج الصحي العقلي 

حتى إذا كنت تشك في إصابتك بالاكتئاب، فمن الممكن أن تتجنب التشخيص أو ترفض العلاج. قد ترفض الحصول على مساعدة لقلقك من أن وصمة الاكتئاب من الممكن أن تضر بمسارك المهني أو تتسبب في فقدان الاحترام لك من الأسرة والأصدقاء.