اكتشافات لم يصدقها أحد في البداية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
دراسة: يمكن للكلاب اكتشاف بداية نوبات اضطراب ما بعد الصدمة
سبب لا يصدق وراء اكتشاف طوني خليفة لمقلب رامز جلال
مسن تخلى عن 11 مليون دولار لسبب لم يصدقه أحد

على مدار التاريخ، تم تجاهل العديد من الاكتشافات العلمية والطبية أو السخرية منها أو قوبلت بعداء مفتوح. كان يعتقد أن الطبيب فقد عقله عندما افترض أن العاملين الطبيين يغسلون أيديهم ببساطة قبل فحص المرضى الحوامل يقلل بشكل كبير من فرص وفاة المرضى بسبب حمى النفاس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

في النهاية تم حجزه في مصحة عقلية. أصبح المستكشف البريطاني الذي اكتشف أن أفرادًا في رحلة استكشافية ضائعة قد لجأوا إلى أكل لحوم البشر في محاولة فاشلة للبقاء على قيد الحياة ضحية لحملة تشهير شريرة أضرت بسمعته وربما كلفته لقب فارس. اتضح أن نظريات الرجلين كانت موضعية.

فيما يلي بعض الأوقات التي لا تُنسى عندما تبين أن الأشخاص الذين تعرضوا للسخرية أو التجاهل أو الاستدعاء كانوا على صواب بشأن ما ادعوا.

اكتشافات لم يصدقها العالم

لا يزال الناس لا يصدقون جون سنو حتى بعد أن أوقف تفشي الكوليرا

على الرغم من أن جون سنو يعتبر الآن أحد مؤسسي علم الأوبئة الحديث إلا أن عمل الطبيب البريطاني لم يكن دائمًا مقبولًا على هذا النحو.

تفشى جائحة الكوليرا في جميع أنحاء العالم من عام 1846 إلى عام 1860. في عام 1854 أدى تفشي وباء في منطقة سوهو في لندن إلى وفاة أكثر من 600 شخص.

وعندما حدث هذا الفاشية كان سنو يبحث في أوبئة الكوليرا لسنوات عديدة. كان متشككًا في نظرية miasma التي كانت سائدة آنذاك والتي ذكرت أن أمراض مثل الكوليرا كانت ناجمة عن تلوث شكل ضار من "الهواء الفاسد".

وبدلاً من ذلك اعتقد سنو أن الأمراض المعدية دخلت الجسم عن طريق الفم. نشر هذه النظرية في ورقته البحثية التي صدرت عام 1849 بعنوان "طريقة الاتصال بالكوليرا".

أثناء تفشي وباء الكوليرا في سوهو ، تمكن سنو (بعد التحدث إلى السكان المحليين) من تحديد مضخة مياه عامة في شارع برود كمصدر للعدوى.

على الرغم من أن عينة مياه المضخة لم تقدم دليلاً قاطعًا على خطورتها إلا أن سنو كان لا يزال قادرًا على إقناع المجلس المحلي بتعطيل المضخة.

بعد فترة وجيزة بدأ عدد حالات الكوليرا المحلية في الانخفاض على الرغم من ذلك لم يتم قبول نظرية سنو حول انتقال المرض على نطاق واسع لعدة سنوات أخرى.

الإنويت عرف ما حدث لحطام السفينة المفقود ولكن لم يستمع أحد 

من 1846 إلى 1854 قام المستكشف والطبيب الاسكتلندي جون راي بأربع بعثات منفصلة إلى القطب الشمالي حيث رسم ما يقرب من 1800 ميل من الساحل.

لكنه قد يكون معروفًا بكونه أول شخص يقول ما حدث لرحلة استكشافية بقيادة السير جون فرانكلين والتي اختفت في عام 1845 أثناء محاولتها الإبحار في الممر الشمالي الغربي.

في عام 1854 التقى راي بمجموعة من الإنويت الذين أخبروه عن وفاة فرانكلين وأفراد طاقمه. وفقا للإنويت، استسلم الرجال للجوع. صدق راي الإنويت ولكن لأنه كان يركز على مهمته الخاصة لرسم ساحل القطب الشمالي لم يقم بزيارة الموقع الذي توفي فيه فرانكلين وطاقمه.

بعد بضعة أشهر علم راي أن الإنويت قد عثر على جثث بالقرب من مصب نهر جريت فيش. على الرغم من أن السكان الأصليين لم يعرفوا ما حدث للسفن ، إلا أنهم أخبروا راي أن الجثث كانت عليها علامات سكين ، مما يشير إلى احتمال تورط أكل لحوم البشر.

كما زود الإنويت راي بالعناصر التي يبدو أنها أتت من هذه الرحلة الاستكشافية المفقودة بما في ذلك الأواني الفضية المنقوشة بالأحرف الأولى أو الألقاب لبعض الرجال في طاقم فرانكلين. مقتنعًا بأن المتوفى كان من بعثة فرانكلين قرر راي العودة على الفور إلى إنجلترا لإيصال الأخبار.

قاد أنصار فرانكلين حملة تشهير ضد راي والتي ربما كلفته لقب فارس على الرغم من كل أعماله المهمة في القطب الشمالي. أدت تقاريره إلى قيام أرملة فرانكلين شخصيًا بتمويل المزيد من البعثات للبحث عن زوجها.

أخيرًا في عام 1859 عاد مستكشف البحرية الملكية البريطانية السير فرانسيس مكلينتوك ومعه دليل على مصير فرانكلين. في علبة تحت كومة من الصخور حفظتها التربة الصقيعية، كانت رسالة نصت بلغات متعددة أن فرانكلين قد مر في غضون عام من بداية الرحلة الاستكشافية.

اتهاماتها رفضها العالم

روز مكجوان أول من سجلوا اتهامات لهارفي وينشتاين بالاعتداء الجنسي

في فبراير 2020 ، أدين هارفي وينشتاين ، أحد أنجح وأقوى المنتجين في صناعة السينما، بالاغتصاب من الدرجة الثالثة ضد ممثلة طموحة سابقة ، وبارتكاب جريمة جنسية في الدرجة الأولى ضد مساعد إنتاج تلفزيوني في الشهر التالي حُكم عليه بالسجن 23 عامًا.

جاءت هذه الإدانة بعد سنوات من ظهور اتهامات بسوء السلوك من قبل وينشتاين لأول مرة. في عام 2015 ، أسقط المدعي العام لمدينة نيويورك سايروس فانس جهود توجيه الاتهام إلى المنتج بعد تعرضه لضغوط من محامي وينشتاين. إجمالاً تقدمت أكثر من 90 امرأة لاتهام وينشتاين بالتحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي.

كانت روز مكجوان من أوائل من فعلوا ذلك علنًا حيث زعمت أن وينشتاين اعتدى عليها خلال مهرجان صندانس السينمائي عام 1997. في عام 2016 كتبت على تويتر أنها تعرضت لاعتداء جنسي من قبل رئيس استوديو لم يذكر اسمه - تم تحديده لاحقًا باسم وينشتاين. رداً على ذلك ، استأجر وينشتاين وكلاء أمن خاصين لجمع معلومات عن الممثلة والنساء الأخريات اللائي كشفن علناً سوء سلوكه الجنسي.

بعد ساعات من إعلان إدانة وينشتاين وصفت ماكجوان رد فعلها في مقابلة مع ذا نيويوركر
لقد صدمت بصراحة. وما زلت مصدومًا تمامًا لأن البديل الآخر هو البؤس بصراحة الفرح. ثم فكرت أتساءل عما إذا كان سيوظف قاتلاً لقتلي؟ كان هذا فكرتي الأخرى.