اتفاق توأمة بين هوليوود ومدينة العيون المغربية..واحتفاء بمواقع التواصل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023
مقالات ذات صلة
تفاعل بمواقع التواصل بعد فصل التوأم السوري إحسان وبسام في السعودية
حادث مأساوي لأسرة سعودية بالنمسا.. وحزن بمواقع التواصل
ثورة بمواقع التواصل من جمهور الاتحاد السعودي ضد عبدالرزاق حمد الله

وقعت هوليوود الأمريكية اتفاقة توأمة مع مدينة العيون المغربية في إقليم الصحراء، في تطور لقي احتفاء من وسائل إعلام مغربية وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ووقعت هذه الاتفاقية، بحضور والي جهة العيون- الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، ورئيس جماعة العيون، مولاي حمدي، وعمدة بلدية هوليوود، جوش ليفي، إلى جانب منتخبين محليين من المدينتين.

وأوضح بيان صادر عن المدينة أن "هذه الاتفاقية ستساهم في تنمية جنوب المملكة وسكانها وتكرس الموقف الأمريكي بشأن مسألة الصحراء المغربية، كما أنها ستقوي أسس التعاون بين المدينتين في المجالين الاقتصادي والثقافي، بالإضافة إلى خلقها مناخ يفضي إلى التعاون المستدام".

وكان وفد منتخب من هوليوود قد بدأ زيارة إلى مدينة العيون، الثلاثاء الماضي، يقودهم عمدة المدينة، جوش ليفي.

وقال ليفي إن هوليوود تمتلك اتفاقيات للتوأمة مع عدة مناطق في العالم، لكن اتفاق التوأمة مع مدينة العيون هي الأولى على مستوى قارة أفريقيا.

واعتبر أنه من المحفز أنه للمرة  الأولى منذ عشرين عاما ستقوم هوليوود بإضافة توأمة جديدة إلى قائمة التوأمات الخاصة بها حول العالم، وستخلق فرصا في مجالات التبادل الاقتصادي والثقافي، وستكون المدينة هذه السنة هي مدينة العيون التي تمثل عاصمة الأقاليم الجنوبية المغربية.

وتابع: "بالمناسبة، هذه الجهة (العيون) مشهورة بالمياه الحارة التي تعد وجهة مفضلة للكثير من الزوار حول العالم".

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن تراسي كالاري، عضو مجلس المدينة الأمريكية، أن الهدف من هذه الزيارة هو توقيع اتفاقية توأمة مع مدينة العيون، وقالت إن منتخبي مدينة هوليوود مستعدون لتبادل خبراتهم وتجاربهم في مجال تدبير الشأن المحلي.

والهدف من الاتفاقية التعاون بين المدينتين في المجالين الاقتصادي والثقافي.

ويأتي توقيع الاتفاقية بعد أكثر من عام على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة المغرب على إقليم الصحراء.

وترى مصادر أن توأمة المدينتين المذكورتين ستعزز صلاحيات مدينة العيون من حيث العلاقات الخارجية، كما ستجسد خيارات المملكة بشكل فعال من حيث اللامركزية، وستجعل التبادلات الثقافية بين المدينتين وهي عنصر مهم في الهوية الثقافية المغربية.

وعلى المستوى التعليمي، سينفتح شباب العيون على آفاق جديدة، على وجه الخصوص، من خلال التبادل المدرسي والجامعي، فيما على المدى الطويل، ستجعل هذه التبادلات من الممكن بناء تعاون مستدام ومتين، استنادا إلى أهداف مشتركة للمدينتين.