إعفاء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من تأشيرة الدخول إلى بريطانيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
بدءا من اليوم.. إعفاء مواطني السعودية من تأشيرة الدخول إلى إيران
إعفاء الإماراتيين من تأشيرة الدخول إلى المملكة المتحدة
تعرف على موعد إعفاء الإماراتيين من تأشيرة الدخول لبريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين، أن دول مجلس التعاون الخليجي ستنتقل إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية اعتباراً من عام 2023، ما يعني أن مواطني هذه الدول لن يحتاجوا إلى تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة.

وأكدت في بيان، أن "هذه الخطوة ستعمل على تعزيز الأمن في المملكة المتحدة وتحسين اجرائات الحدود وسيسهل على الزائرين من منطقة الخليج لزيارة المملكة المتحدة للدواعي التجارية أو السياحة".

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأوضح البيان أن كافة دول الخليج الست، ومن خلال الانتقال إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية، سيصبح مواطنوها معفيّن من شرط التأشيرة، ما يعني أنهم لن يحتاجوا إلى تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة".

وأشارت، أن "تصريح السفر الإلكتروني" لن يطبق على الطلاب الذین يعتزمون الدراسة في الجامعات البريطانية أو فئات أخرى من المسافرين الذین يرغبون في زيارة المملكة المتحدة لفترة أطول.

من جانبها، قالت وزيرة الداخلية البريطانية، برتي باتيل، أن عزم الحكومة بتطبيق نظام السفر الجديد جاء كخطوة لجزء مهم من خطة الحكومة البريطانية للانتقال إلى حدود رقمية بحلول عام 2025؛ إذ سيطبق على نطاق واسع على الركاب الذین يزورون المملكة المتحدة أو يعبرون عبر حدودھا ممن لا يحتاجون إلى تأشيرة للزيارات القصيرة.

وأضافت "باتيل" في تصريح صحفي، أن دول مجلس التعاون الخليجي الست ستكون من أوليات الدول المستفيدة من النظام الجديد للإعفاء من التأشيرة بدءا من العام المقبل.

يشار إلى أن وزارة الخارجية البريطانية كانت قد أعلنت أن بإمكان المواطنين السعوديين من مطلع يونيو الجاري التقدم بطلب زيارة المملكة المتحدة عن طريق التقديم على تأشيرة إلكترونية قبل الزيارة بـ48 ساعة، دون الحاجة لتقديم طلب مسبق لدى سفارة لندن في السعودية.   

وبموجب هذا القرار، أصبح يتعين على السعوديين تعبئة نموذج إلكتروني فقط قبل 48 ساعة من زيارة المملكة المتحدة يتضمن جواز السفر وعنوان الإقامة في بريطانيا، وموعد الوصول والمغادرة، وفع الرسوم المقررة البالغ قدرها قيمة 30 جنيهاً إسترلينيا (37 دولارًا أمريكيًا) أي قرابة 138 ريالًا سعوديًا.

وتسمح 79 دولة في العالم بدخول السعوديين دون موافقة مسبقة مرتبطة بإصدار تأشيرة قبل السفر، إلا أنها تنقسم إلى: دول لا تطلب تأشيرة بشكل نهائي، وأخرى تطلب تأشيرة إلكترونية يتم إصدارها قبل السفر من دون شروط معنية كما هو الحال مع بريطانيا الآن، ودول تطلب تأشيرة يتم إصدارها من المطار.