أول رائد ورائدة فضاء سعوديين يصلان محطة الفضاء الدولية في هذا الموعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023 | آخر تحديث: الإثنين، 13 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
رائد فضاء يلتقط صوراً لجزيرة النخلة بدبي من محطة الفضاء الدولية
بمشاركة أول امرأة سعودية.. كشف موعد رحلة رائدي فضاء سعوديين إلى الفضاء
نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، إرسال أول رائدة فضاء سعودية ورائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك خلال الربع الثاني من العام 2023.

وستلتحق رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان (ريانة برناوي وعلي القرني) إلى طاقم مهمة AX-2 الفضائية.

وتأتي هذه الخطوة، بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

وأوضح رئيس إدارة مجلس الهيئة السعودية للفضاء، المهندس عبدالله بن عامر السواحه، أن الرحلة العلمية ستنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، مشيراً إلى أن البرنامج يتضمن تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما (مريم فردوس و علي الغامدي).

وأضاف، أن السعودية في ظل الدعم غير المحدود من القيادة تسعى من خلال برنامج رواد الفضاء إلى تفعيل الابتكارات العلمية على مستوى علوم الفضاء.

وأشار "السواحه"، أن هذه الخطوة ستعزز قدرات السعودية على إجراء أبحاثها الخاصة بشكل مستقل بما ينعكس إيجاباً على مستقبل الصناعة والوطن، وزيادة اهتمام الخريجين في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وتنمية رأس المال البشري، من خلال جذب المواهب وتطوير المهارات اللازمة.

وأختتم رئيس إدارة مجلس الهيئة السعودية للفضاء، أن المملكة تُعوّل على برنامج رواد الفضاء في تعزيز مكانتها في السباق العالمي نحو الفضاء واستكشافه، ورفع مكانتها في خارطة الدول التي تتسابق إلى الفضاء وتستثمر في علومه المختصة.