أغرب حقائق عن الرخويات ستكتشفها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي للسلاحف: حقائق قد نعرفها لأول مرة
حقائق طريفة عن المكرونة تسمعها لأول مرة
10 حقائق غريبة من الحياة قد تسمع عنها لأول مرة في 2022

تعتبر الرخويات واحدة من أكثر مجموعات الكائنات تنوعًا على هذا الكوكب. يمكن أن تختلف هذه اللافقاريات في الحجم والشكل والمظهر وتشمل العديد من الكائنات المعروفة مثل القواقع والمحار والأخطبوط.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي الرخويات؟

هي حيوانات مائية يمكن العثور على هذه الحيوانات في مجموعة متنوعة من الموائل وتزدهر في جميع أنحاء العالم. تشكل بطنيات الأقدام أكبر نسبة من الرخويات، تصل إلى 905 من الأنواع المعروفة ، وتشمل البطلينوس والقواقع.

البعض الآخر بما في ذلك ذوات الصدفتين مثل المحار أو بلح البحر، هو طعام مفضل للعديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم ويوجد في غالبية المحيطات والبحار والبحيرات، معظم الرخويات نباتية، باستثناء رأسيات الأرجل وهي آكلة اللحوم.

هذه المجموعة من الحيوانات هي من بين الأطول عمراً والأكثر روعة في مملكة الحيوان وتقدم العديد من الخدمات المفيدة للعالم الذي نعيش فيه اليوم.

على سبيل المثال، يمكن أن تساعد ذوات الصدفتين في الحفاظ على مياهنا نظيفة وخالية من التلوث عن طريق تصفية المياه التي يعيشون فيها أثناء جمع طعامهم عن طريق الترشيح.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الرخويات

عند دراسة عالم الحيوان، تأكد من قضاء بعض الوقت في التعرف على الرخويات وهي من أكثر الحيوانات تشويقًا وتنوعًا وتعقيدًا في العالم. وتتراوح أحجامها من الميكروسكوبية إلى 20 مترًا في حالة الحبار العملاق.

يمكنهم أيضًا إظهار بعض الخصائص الفريدة وبعضهم يتمتع بذكاء عالٍ وقادر على حل المشكلات المعقدة. يمكن أن تتضمن بعض الحقائق المثيرة للاهتمام التي يجب معرفتها عن الرخويات في الماء وعلى الأرض ما يلي.

ثاني أكبر شعبة من اللافقاريات

الرخويات هي شعبة أو تصنيف لمجموعة من الحيوانات تشترك في نفس الخصائص الأساسية. هذه الحيوانات من اللافقاريات، مما يعني أنها لا تمتلك عظامًا ولها غطاء، وفي كثير من الحالات، يكون لها غلاف خارجي اعتمادًا على الرخويات المعينة.

في هذه الشعبة يوجد أكثر من 100000 نوع فردي و 85000 نوع معترف بها مما يجعلها ثاني أكبر شعبة على الإطلاق، تحتوي هذه المجموعة الحيوانية على أنواع مائية وبرية تتراوح من الأخطبوط إلى مجموعة واسعة من القواقع التي تعيش على الأرض.

أنواع الرخويات 

القوقعة هي إحدى الخصائص المشتركة لذوات الصدفتين وبعض بطنيات الأقدام. تساعد هذه الأصداف على حماية الحيوانات بالداخل من الحيوانات المفترسة وغيرها من الأخطار التي قد تواجهها.
إنه بمثابة نوع من الهيكل الخارجي أو المنزل ويمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من الألوان والأنماط والأشكال. تُمنح بعض الأصداف لجمالها وأشكالها لصنع المجوهرات والفنون والحرف اليدوية أو لاستخدامها في تصميمات تنسيق الحدائق.
الأكثر شهرة للاستخدام في المشاريع أو القطع الفنية هو المحار وبلح البحر. في بعض الحالات يوجد مخلوق يشبه الحلزون بدون صدفة تعرف باسم الرخويات.

يمكن العثور على هذه الحيوانات في كل من الماء وعلى الأرض وتشترك في العديد من نفس خصائص القواقع. هناك رخويات ذات ألوان زاهية في المحيطات يمكنها أن تلسع أو تعض وأخرى سامة للحيوانات المفترسة المحتملة.

يمكن للبعض أن يعيش في الماء والبعض الآخر على الأرض، على الرغم من وجود العديد من الرخويات التي تعيش في الماء، إلا أن هناك الكثير من الأنواع الأرضية أيضًا. ولعل الأكثر شيوعًا هي القواقع والرخويات. يمكن العثور على كلاهما بسهولة في المناخات المعتدلة في جميع أنحاء العالم.

يمكن أن تكون القواقع والبزاقات مائية وبرية على حد سواء ، مما يجعلها رائعة ومتنوعة. تعتبر الحلزونات خيارًا شائعًا للحيوانات الأليفة في أحواض السمك لأنه يسهل العناية بها وتأتي في مجموعة كبيرة من الأشكال والأحجام.

العديد من الأنواع الموجودة في متاجر الحيوانات الأليفة ذات ألوان زاهية ويمكن أن تجعل مشاهدتها ممتعة في حوض السمك. يمكن العثور على القواقع الأرضية والرخويات بحثًا عن الطعام حول أطباق الحيوانات الأليفة وفي المناطق الرطبة والمعتدلة، خاصةً حول المنازل ومناطق الحدائق.
حتى إن بعض الناس يأكلون بعض الحلزونات والتي يمكن الإشارة إليها باسم escargot في تحضيرات المطبخ الفرنسي. ومع ذلك لا يتعين على الأشخاص المهتمين بمراقبة الحلزون الذهاب إلى متجر الحيوانات الأليفة، لأن معظم المناخات بها حلزونات برية يمكن العثور عليها بسهولة وملاحظتها في المناخات الرطبة والمعتدلة مثل الحدائق وتحت الأدغال أو أحواض الزهور.

يمكن أن تنتج الرخويات ذات الأصداف "اللؤلؤ"

اللآلئ هي أجسام صلبة مضيئة تنتج عن طريق الأنسجة داخل الرخويات. يتم إنشاء أكثر أنواع اللآلئ شيوعًا في محار الماء المالح. يمكن للبشر زراعة هذه اللآلئ في مزارع اللؤلؤ أو يمكن حصادها في البرية بواسطة الغواصين أو مزارعي المحار.

ربما تكون اللآلئ السوداء البرية هي الأكثر طلبًا من بين اللآلئ ، لكن اللؤلؤ الأسود المزروع يمكن أن يجلب أيضًا أعلى الدولار إذا استوفت متطلبات معينة وضعتها بعض جمعيات اللؤلؤ أو مجتمعات الأحجار الكريمة التي تتعامل مع هذا النوع من المجوهرات.

تتكون اللؤلؤة عندما يجد مادة مهيجة عادة ما تكون رملية أو شيء مشابها، طريقها إلى قشرة الرخويات وينتج الرخوي غلافًا يحمي نفسه من المهيج.

بمرور الوقت يستمر الطلاء في البناء ويخلق لؤلؤة. يمكن أن تكون بعض اللآلئ كبيرة جدًا وتستنفد الأنواع ومقدار الوقت الذي صنعه الرخويات.

تم استخدام بعض قذائف الرخويات كعملة

استخدم الأفارقة الأصليون أصداف الكوري كعملة لعدة قرون. في حوالي القرن الرابع عشر، أصبحت الثقافات الأخرى تدرك جمالها وسعت إلى استيرادها لاستخدامها في تطبيقات مختلفة.

واستخدم سكان أمريكا الشمالية الأصداف لإنشاء شكل من أشكال العملة يعرف باسم "وامبوم".
في وقت لاحق، تم استخدام هذا الومبوم لابتكار ملابس متقنة وإبداعات فنية كانت تحظى بتقدير كبير من قبل مختلف الثقافات الأمريكية الأصلية. قذائف الرخويات الأخرى التي استخدمها الأمريكيون الأصليون كعملة شملت قذائف الحلزون والمحار وقواقع الزيتون.

على الرغم من أن العديد من الرخويات غير ضارة وتعتمد على أصدافها للحماية، يمكن لبعض الأنواع أن تلسع أو تعض لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة والمخاطر المحتملة الأخرى في بيئتها.

ربما يكون الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء من أكثر الرخويات رعبا لكنها جميلة التي يمكن أن تلدغ. يمكن أن يقتل هذا الرخوي الإنسان في بعض الحالات ويجب تجنبه بأي ثمن.

البعض الآخر لديه منقار ويمكنه أن يأكل أو يحمي نفسه عندما يشعر بالتهديد.

الرخويات لها عباءة، الوشاح هو مساحة في الرخويات تضم المخزون وأحيانًا الجهاز الهضمي. تفرز هذه المنطقة كربونات الكالسيوم في ذوات الصدفتين والتي يمكن أن تساعد في تكوين اللؤلؤ.

تُعد هذه اللآلئ ذات قيمة عالية لاستخدامها في المجوهرات ويمكن إنشاؤها في كل من ذوات الصدفتين في المياه العذبة وذوات الصدفتين في المياه المالحة. يمكن أن تأتي اللآلئ في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان ، مما يجعلها شائعة جدًا في تطبيقات المجوهرات في جميع أنحاء العالم.

تستخدم بعض الرخويات عباءتها كوسيلة للتنقل أو بعبارة أخرى يستخدمونها لدفع أنفسهم في الماء. من الأمثلة البارزة على استخدام الرخويات عباءتها للتنقل هو الإسكالوب الذي يهاجر خلال أوقات معينة من العام عن طريق إجبار الماء على عباءته لدفعه عبر موطنه.