أغرب المعلومات عن حيوان الكسلان.. صاحب الاسم الذي يناسب المسمى

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
مقالات ذات صلة
أغرب المعلومات عن حيوان اللاما وصفاته العجيبة
حيوان الخلد: أبرز المعلومات عن أغرب حيوانات العالم
أغرب المعلومات عن حيوان الرنة... غزلان القطب الشمالي

حيوان الكسلان هو اسم على مسمى، حيث ينام لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم وحتى عندما يكون مستيقظا، فإنه بالكاد يتحرك، في الواقع، إنه بطيء للغاية وتنمو الطحالب على فرائه، إليك أهم وأغرب المعلومات عن حيوان الكسلان في هذا المقال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

موطن حيوان الكسلان

يعيش حيوان الكسلان في الغابات الاستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية، بأذرعهم الطويلة وفرائهم الأشعث، يشبهون القرود، لكنهم في الواقع مرتبطون بالمدرعات وآكلات النمل، يمكن أن يتراوح طوله من 0.6 إلى 0.8 متر ويزن من 3.6 إلى 7.7 كجم، اعتمادًا على نوعه، هناك نوعان رئيسيان من حيوان الكسلان، يتم تحديدهما من خلال ما إذا كان لديهم اثنان أو ثلاثة مخالب على أقدامهم الأمامية.

النوعان متشابهان تمامًا في المظهر، برؤوس مستديرة وعيون حزينة المظهر وآذان صغيرة وذيول قصيرة، الكسلان ذو الأصابع أكبر قليلًا ويميل إلى قضاء المزيد من الوقت في التعلق رأسًا على عقب من أبناء عمومتهم أصحاب الأصابع الثلاثة، الذين غالبًا ما يجلسون في وضع مستقيم، تتميز حيوانات الكسلان ذات الثلاث أصابع، بألوان وجه تجعلها تبدو وكأنها مبتسمة دائمًا، لديهم أيضًا فقرتان إضافيتان في الرقبة تسمحان لهم بإدارة رؤوسهم بالكامل تقريبًا.

أغرب المعلومات عن حيوان الكسلان

  • وفقًا للاتحاد العالمي للحياة البرية، فإن حيوان الكسلان الأقزام ذا الأصابع الثلاثة مهدد بشدة بالانقراض.
  • على الرغم من أن الكسلان ينقسم إلى مجموعة "ثنائية الأصابع" و"ثلاث أصابع"، إلا أن كلاهما لديه ثلاثة مخالب على أقدامهم الخلفية، الكفوف الأمامية هي المكان الذي تكمن فيه الاختلافات، وفقًا لحديقة حيوان سميثسونيان الوطنية، فإن الأصابع ذات الأصابع لها إصبعان فقط على أقدامها الأمامية.
  • مثل بعض البشر، تحب هذه الحيوانات البقاء في المنزل قدر الإمكان، الكسلان: إنهم مثلنا تمامًا، من خلال البقاء عالياً فوق الأرض في الأشجار، يمكنهم حماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة المحتملة، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فإن الكسلان النموذجي يترك الأشجار مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  • تلد أمهات الكسلان في الأشجار: بعد الولادة، ستحمل أم الكسلان طفلها وتضعه على بطنها، هذا الوضع الدافئ يحافظ على حماية الطفل.
  • يمكنهم الانقلاب رأسًا على عقب: يبدو أن قضاء معظم وقته معلقًا من فروع الأشجار سيجعل التنفس صعبًا ولكن وفقًا لبحث من جامعة سوانسي، تم تصميم الكسلان بهذه الطريقة، ترتبط أعضائها الداخلية بالجزء الداخلي من القفص الصدري، مما يسمح لهذه الثدييات بالتعليق رأسًا على عقب دون الضغط على رئتيها، هذا يسمح لهم بالتنفس بسهولة، بغض النظر عن الموقع الذي يتواجدون فيه.
  • يمكنهم إدارة رؤوسهم تقريبًا في كل مكان: وفقًا لـ National Geographic، يحتوي الكسلان ذا الثلاث أصابع على فقرة أو فقرتين إضافيتين في أعناقهم. هذا يعني أنه يمكنهم إدارة رؤوسهم 270 درجة.
  • حيوانات الكسلان بطيئة بشكل لا يصدق: من المعروف أن الكسلان يتحركون ببطء، لكنهم لا يأخذون وقتهم لأنهم كسالى، في الواقع لديهم سبب وجيه لأسلوب حياتهم المريح، وفقًا لبي بي سي، فإن حركاتهم هي جزء من تقنياتهم الموفرة للطاقة والتي تساعدهم على تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • هم من الحيوانات العاشبة معظم الوقت: يقضون معظم وقتهم في تناول وجبات خفيفة على الأوراق والفاكهة ويعيشون نمط الحياة النباتي ولكن في كثير من الأحيان قد يقطعون البروتين من حشرة يرقات أو بيضة طائر، وفقًا لحديقة حيوان سميثسونيان الوطنية.
  • لديهم معدة ضخمة: إنهم يحبون الأكل ومثل البقرة لديهم معدة بأربع غرف منفصلة ولكن نظرًا لأنه بطيء في كل شيء، فقد يستغرق هضم طعامه عشر مرات وقتًا أطول من البقرة، وفقًا لـ National Geographic، يمكن أن تشكل البطن الممتلئة ما بين 20 إلى 30 في المائة من وزن الجسم، لكن نظامها الهضمي البطيء يعني أن معالجة وجبة واحدة قد تستغرق ما يقرب من شهر.
  • يمكنهم أن يتحولوا إلى اللون الأخضر: هذا المخلوق بطيء الحركة ينمو طبقة من الطحالب كقناع ذكي وتحويلها إلى اللون الأخضر، وفقًا لناشيونال جيوغرافيك، يمكن أن يساعد اللون الأخضر على فرائهم في التمويه بالأشجار.
  • يتضاعف فراؤهم كمنزل للمخلوقات الأخرى: أثناء قيامهم بالعناية والعق الطحالب من وقت لآخر، يمكن أن تدعم المادة اللزجة الخضراء مجتمعًا كاملًا من الحشرات دون أن تحرك الكسلان عضلة، وفقًا لـ National Geographic، يمكن للكسلان النموذجي أن يستضيف مئات من العث والخنافس والصراصير والديدان.
  • إنهم يحبون السباحة: على الرغم من أنهم ليسوا معروفين بكونهم رياضيين للغاية، إلا أن الكسلان يحب السباحة حقًا، من المؤكد أنهم لا يبحرون في المياه مثل مايكل فيلبس ولكن وفقًا لـ National Geographic يتحرك الكسلان ثلاث مرات أسرع في الماء مما تفعله على الأرض.
  • لقد كانوا موجودين منذ العصر الجليدي: حسنًا، ليس الكسلان الصغير اللطيف الموجود اليوم، لكن الكسلان الأرضي العملاق أو Megatherium، كان بحجم فيل وكان يتجول في الأرض خلال العصر الجليدي، وفقًا لمتحف التاريخ الطبيعي في المملكة المتحدة، ربما عاشت المخلوقات جنبًا إلى جنب مع البشر وتم اصطيادها.
  • إنهم يعتزون بنومهم: يبدو أن هذا الحيوان شديد البرودة لا يفعل شيئًا سوى القيلولة وحتى عندما يكون مستيقظًا، فإنه يقوم بعدد قليل جدًا من الحركات، حيث يقدر الاتحاد العالمي للحياة البرية أن الكسلان ينام 15-20 ساعة في اليوم.

حيوان الكسلان والانقراض

هناك ستة أنواع فرعية من الكسلان في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وكلها مهددة، بسبب إزالة الغابات وتدهور موائلها (الغابات الاستوائية) والاتجار غير المشروع، تقدر المنظمات المسؤولة عن حماية الأنواع في أمريكا الوسطى وكولومبيا أن ما بين 80 في المائة و90 في المائة من حيوانات الكسلان التي يتم الاتجار بها تموت في هذه العملية.

يقول نيستور كوريا، عالم الأحياء ورئيس جمعية البلدان الأمريكية للحفظ (APPC) وهي منظمة تعيد تأهيل حيوانات الكسلان التي تم إنقاذها في بنما، صغار الكسلان التي يطمع بها المهربون بشدة، هي أيضًا الأكثر هشاشة: "الانفصال عن أمهاتهن ونقص حليب الأم أمر مؤلم بالنسبة لهم".

يتم فصل الأطفال حديثي الولادة عن أمهاتهم، في كثير من الأحيان بعنف، ثم يُصابون بسوء التغذية ويُحتجزون في بيئات مكتظة ويتعرضون للإيذاء الجسدي وفي كثير من الحالات يتم تقليم أظافرهم لمنعهم من إيذاء البشر ومنعهم من أداء نشاطهم الرئيسي، مما يتسبب في موتهم.