أعمدة الضوء المذهلة في السماء.. ما هي وأبرز المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
أعمدة الخلق المرصعة بالنجوم: ناسا تنشر صورة مذهلة لسديم العقاب
معلومات مذهلة عن الباندا الحمراء
أبرز المعلومات عن لعبة البولينج

أعمدة الضوء المذهلة في السماء هي ظاهرة بصرية تحدث في الأجواء شديدة البرودة، عندما تتشكل بلورات الجليد المسطحة بالقرب من الأرض. إنها تعكس الضوء الطبيعي والاصطناعي في أعمدة تمتد عبر السماء في ظاهرة لا يمكنك إلا أن تُذهل وتنبهر عند رؤيتها على أرض الواقع، لمعرفة المزيد من المعلومات عن ظاهرة أعمدة الضوء واللغز ورائها، تابع القراءة للمزيد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي أعمدة الضوء في السماء

أعمدة الضوء المذهلة في السماء، هي عبارة عن أشعة ضوئية تمتد عموديًا لأعلى (أو لأسفل) من مصدر ضوء ساطع، مثل الشمس أو أي ضوء ساطع آخر منخفض في الأفق. يمكن أن يتراوح ارتفاعها من 5 إلى 10 درجات وأحيانًا أعلى. قد تطول أو تزداد سطوعًا وأنت تحدق بها، أعمدة الضوء هي ظاهرة بصرية تحدث عندما ينكسر الضوء بواسطة بلورات الجليد. تميل هذه الأضواء إلى أخذ لون مصدر الضوء.

كيف تتشكل ظاهرة أعمدة الضوء

كيف تتشكل ظاهرة أعمدة الضوء المذهلة؟ إليك أهم المعلومات:

  • لا يمكن رؤية هذه الظاهرة البصرية المذهلة حقًا إلا في درجات الحرارة شديدة البرودة عندما تتشكل بلورات الجليد في الغلاف الجوي. هذه الصفائح من بلورات الجليد توجه نفسها بشكل سداسي عندما تنجرف لأسفل عبر الغلاف الجوي. تعمل أسطحهم الجماعية كمرآة عملاقة تعكس الضوء الساقط عليهم. سوف يمتد الضوء المنعكس إلى مسافة معينة فوق مصدر الضوء وتحته. كلما كانت بلورات الجليد أكثر كثافة وأكبر، كلما أصبح هذا التأثير أكثر وضوحًا.
  • يمكن أن تكون مصادر الضوء المعنية هي أضواء الشوارع ومصادر ضوء أخرى أو حتى ضوء الشمس أو ضوء القمر. ستنحرف زاوية أسطح بلورات الثلج بضع درجات عن الاتجاه الأفقي، مما يتسبب في عمود الضوء، حيث يطيل انعكاس الضوء. وهكذا فإن هذه الظواهر تظهر عادة كأعمدة من الأضواء للمراقب.
  • من أجل تكوين عمود خفيف، يجب أن يكون الجو هادئًا وباردًا، مع عدم وجود الرياح. على الرغم من أن الرياح ليست مرتبطة بشكل مباشر بهذه الظاهرة، إلا أنها من المحتمل أن تعطل انعكاس الضوء.

أبرز المعلومات عن أعمدة الضوء في السماء

هل ظاهرة أعمدة الضوء مجرد خداع بصري؟

عمود الضوء غير موجود فعليًا فوق أو أسفل مصدر الضوء. أيضًا، لا تعتبر أن لهذه الأعمدة الضوئية خصائص شعاع الضوء لمجرد أنها تبدو متشابهة. شعاع الضوء هو إسقاط اتجاهي للطاقة الضوئية من مصدر مشع مثل المصابيح والمشاعل وما إلى ذلك، في حين أن أعمدة الضوء هي مجرد وهم ناتج عن بلورات الجليد التي تعكس الضوء.

تعكس جميع بلورات الجليد الموجودة في الغلاف الجوي الضوء من المصدر. لكن فقط تلك البلورات المحاذاة في مستوى عمودي مشترك ستوجه الضوء نحو المراقب. أيضًا، قد يعتقد المرء أن هذه هي الأضواء التي تنتقل إلى الفضاء. لكن ما يحدث هو تناقض. الأنوار التي تنتقل إلى الفضاء من أضواء الشوارع أو الشمس أو القمر تنعكس مرة أخرى بواسطة بلورات الجليد.

يشبه هذا التأثير انعكاس مصدر الضوء في جسم مائي. غالبًا ما ينتج عن غروب الشمس أو شروقها بريقًا من الضوء عبر المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار وما إلى ذلك وتسمى هذه عمومًا أنماط اللمعان. ذلك لأن ضوء الشمس ينعكس في نقاط مختلفة على سطح الماء. يمكن أن تلتقي هذه الانعكاسات عند نقطة مشتركة وتظهر مثل شعاع من الضوء فوق سطح الماء.

ما مدى ندرة أعمدة الضوء؟

تحدث الأعمدة الخفيفة عادةً في مناطق القطب الشمالي بسبب درجات الحرارة شديدة البرودة المطلوبة لمثل هذا الحدث وهي أكثر شيوعًا في الشتاء والخريف. ومع ذلك فقد لوحظت أيضًا في إيران، حيث يمكن أن تصبح الصحاري شديدة البرودة في الليل. في حالات نادرة، يمكن رؤية أعمدة ضوئية صغيرة تمتد من كواكب لامعة مثل كوكب الزهرة.

وقد لوحظت أيضًا في مناطق أخرى من العالم وبألوان مختلفة، اعتمادًا على مصدر الضوء. يمكن أن تكون لونًا أساسيًا عندما تنعكس من أضواء الشوارع ولكن يمكن أيضًا أن تكون زاهية بشكل لافت للنظر عندما تعكس ألوانًا أكثر إشراقًا. [1]  

معلومات أخرى عن أعمدة الضوء المذهلة

  • ظاهرة أعمدة الضوء وظاهرة الشمس الكاذبة، كل هذه الظواهر تندرج تحت عائلة تسمى "الهالات". تتشكل من نفس العوامل، أي بلورات الجليد والضوء، لكنها تختلف في طريقة انكسار الضوء أو انعكاسه. غالبًا ما يكون مظهرها عابرًا لأنها تتطلب النوع الصحيح من بلورات الجليد التي تتساقط في الأفق. أيضًا يجب أن تكون الغيوم رقيقة ، بحيث تصل كمية كافية من الضوء إلى أعيننا لنشهد العجب. وتعزز الغيوم المطبعية المرتفعة هذه الظاهرة.
  • تتكون ظاهرة الشمس الكاذبة من انكسار الضوء عبر بلورات الجليد عند 22 درجة بالضبط. كما أنها تشكل حلقة حول الشمس أو القمر بسبب انحناء الضوء، بينما تتشكل أعمدة الضوء عندما ينعكس الضوء عن سطح بلورات الجليد، بدلاً من الانحناء أو الانكسار.
  • تحدث أعمدة الشمس أيضًا نتيجة انعكاس الضوء من بلورات الجليد. نظرًا لأن مصدر الضوء في هذه الحالة هو الشمس، فقد سميت بأعمدة الشمس. لكي تكون أعمدة الشمس مرئية، يجب أن تكون الشمس في الأفق. يختلف طول وعرض أعمدة الشمس أيضًا وفقًا لموضع الشمس في السماء. لوحظ تأثير مماثل أيضًا عندما يعمل القمر كمصدر للضوء.
  • غالبًا ما يخلط الناس بين هذه الظاهرة والأجسام الطائرة، لأنه من الطبيعي جدًا أن تخاف من شعاع غير متوقع من الضوء يبدو أنه ينشأ من العدم. فلا عجب أن بعض الناس يتخيلونهم على أنهم أضواء من سفينة فضائية. غالبًا ما يؤدي الضباب إلى تكوين بلورات جليدية أقرب إلى الأرض. تنعكس بلورات الجليد هذه عن أضواء المدينة، مما يخلق أعمدة ضوئية بارزة تبهر المراقبين لأميال حولها ومع ذلك، فإن هذه الأعمدة الضوئية ليست دليلاً على وجود كائنات فضائية، بل مجرد تذكير بأن الطبيعة لها طريقة فريدة تجعلنا نشعر بالحيرة من جمالها المذهل عندما لا نتوقع ذلك. [1]

  1. أ ب "مقال: ما هي أعمدة الضوء؟ ما الذي يسبب أعمدة الضوء؟" ، المنشور على موقع scienceabc.com