أخطر 10 سموم قاتلة وفتاكة في 2022.. إحداها قد تبيد ربع سكان العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
١٠من أخطر العاب سكة الموت في العالم
١٠من أخطر ألعاب سكة الموت في العالم
أخطر 10 جزر في العالم

عندما يُطلب من الناس تسمية السم، قد يفكر الناس جيدًا في السيانيد أو الزرنيخ أو الإستركنين. لكن هذه ليست أكثر المواد المعروفة سمية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي السموم القاتلة؟

السموم الموجودة حولنا في الأسماك أو المواد الطبيعية قد تكون قاتلة فالجرعة المميتة 50% -هي الكمية المطلوبة لقتل 50% من مجتمع الاختبار- هي الطريقة التي يتم بها تقييم السمية في أغلب الأحيان وعادة ما يتم تحديدها لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

والأكثر سمية من السيانيد والزرينخ هو سم السمكة المنتفخة الذي يسمم حوالي 50 شخصًا يابانيًا كل عام، الأسماك هي طعام شهي في اليابان ولكن يمكن أن تكون قاتلة إذا تم تحضيرها بشكل غير صحيح، ينمو أيضًا في الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء السموم واكتُشف مؤخرًا في الضفادع الصغيرة في البرازيل.

على هذا المقياس، على سبيل المثال يخرج سيانيد الصوديوم بحوالي 6 ملليغرام لكل كيلوغرام وعلى سبيل المقارنة، تبلغ الجرعة المميتة 50 من التيترودوكسوتين، حوالي 300 ميكروغرام لكل كيلوغرام إذا تم تناوله عن طريق الفم و10 ميكروغرام لكل كيلوغرام إذا تم حقنها.
تقييم السمية ليس بالأمر السهل. تعتبر الحالة الكيميائية للمادة مهمة وكذلك كيفية تناولها. إذا ابتلعنا معدنًا زئبقيًا سائلًا (بخلاف استنشاق البخار) فمن المحتمل جدًا أن يمر مباشرة من خلالنا دون ضرر.

ومع ذلك عندما أصيبت أستاذة أمريكية في عام 1996 بقطرة أو اثنتين من مركب ثنائي ميثيل الزئبق على قفازاتها المطاطية، اخترق القفازات وجلدها مما أدى إلى دخولها في غيبوبة قاتلة بعد بضعة أشهر.

ومع ذلك يوجد هنا اختيار تمثيلي، بترتيب تصاعدي، لخمسة سموم قاتلة حقًا وكلها أكثر سمية بمائة مرة على الأقل من السيانيد أو الزرنيخ أو الإستركنين.

أخطر 10 سموم قاتلة وفتاكة في 2022

ريسين

اشتهر استخدام هذا السم النباتي شديد السمية لقتل المنشق البلغاري جورجي ماركوف، المنفي في لندن. في 7 سبتمبر 1978، كان ينتظر حافلة بالقرب من جسر واترلو، عندما شعر بصدمة على مؤخرة فخذه الأيمن.

سرعان ما نُقل ماركوف إلى المستشفى مصابًا بحمى شديدة - وتوفي بعد ثلاثة أيام. كشف تشريح الجثة عن كرة صغيرة مصنوعة من سبيكة من البلاتين والإيريديوم في فخذ ماركوف وبعد تحليل الكرة وجد كمية صغيرة من مادة الريسين.

يتم الحصول على الريسين من حبوب نبات زيت الخروع (Ricinus communis)، الذي يزرع لاستخراج الزيت ويبقى الريسين في الألياف الصلبة. إنه بروتين سكري يتداخل مع تخليق البروتين في الخلية، مما يتسبب في موت الخلية. يحتوي على جرعة مميتة من 1 إلى 20 ملليغرام لكل كيلوغرام إذا تم تناوله عن طريق الفم ولكن يلزم قتل أقل بكثير إذا تم استنشاقه أو حقنه. 

أسبيستوس

يطلق على مجموعة من المعادن تتشارك في وجودها في شكل عناقيد من البلورات الليفية وانتشر استخدام الأسبيستوس في مواد البناء إلى أن اكتشفت آثاره السامة، وبتكرار استنشاقه تتراكم أليافه في الرئتين مسببة أمراضاً مثل تليف الرئة والسرطان، ولا تظهر هذه الأمراض إلا بعد 15 إلى 30 عاماً من التعرض للأسبيستوس .

VX

المركب الاصطناعي، VX هو عامل أعصاب مع تناسق زيت المحرك. لقد ظهر من بحث ICI في المبيدات الحشرية الجديدة في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، لكنه ثبت أنه شديد السمية لاستخدامه في الزراعة.

يقتل العامل VX بالتدخل في نقل الرسائل العصبية بين الخلايا؛ هذا يتطلب جزيء يسمى أستيل كولين. بعد تمرير أستيل كولين لرسالته، يجب تفكيكه وإلا فإنه سيستمر في إرسال الرسالة بواسطة محفز إنزيم يسمى أستيل كولينستراز.

VX وعوامل الأعصاب الأخرى توقف هذا الإنزيم عن العمل، لذلك تخرج تقلصات العضلات عن السيطرة وتموت من الاختناق.
صنع كلا الجانبين غازات الأعصاب خلال الحرب الباردة، لكن VX أصبح معروفًا بشكل خاص بعد ظهوره في فيلم هوليوود الرائد The Rock. من المعروف أن شخصًا واحدًا فقط قُتل على يد في إكس.

 وهو عضو سابق في طائفة أوم شينريكيو، على الرغم من مقتل حوالي 4000 رأس من الأغنام في حادث وقع في سكل فالي بولاية يوتا في عام 1968 ولديه LD50 أقل من 3 ميكروجرام. لكل كيلوغرام (على الرغم من أن بعض التقارير تشير إلى أن الرقم أعلى قليلاً).

باتراكوتوكسين

لقد سمعنا جميعًا عن هنود أمريكا الجنوبية يستخدمون أنابيب النفخ ذات الرؤوس السامة لاصطياد فرائسهم. Curare هو الأكثر شهرة ، ويأتي من نبات. ومع ذلك فإن أكثرها سمية تأتي من جلود الضفادع الصغيرة والأكثر فتكًا هو سم باتراكوتوكسين.

يجمع الهنود الأصليون في غرب كولومبيا هذه الضفادع - Phyllobates terribilis الذهبية و Phyllobates متعددة الألوان - ويخرجون السم على النار قبل وضعه على سهامهم. تبلغ الجرعة المميتة 50 حوالي 2 ميكروغرام لكل كيلوغرام، مما يعني أن كمية بحجم حبتين من ملح الطعام ستقتلك.

يقتل باتراكوتوكسين عن طريق التدخل في قنوات أيونات الصوديوم في خلايا العضلات والأعصاب ، مما يؤدي إلى تشويشها حتى لا تنغلق. تؤدي الهجرة المستمرة لأيونات الصوديوم في النهاية إلى فشل القلب.
ومن المثير للاهتمام أن الضفادع المولودة في الأسر من هذه الأنواع ليست سامة، مما يشير إلى أن السم مشتق من نظامهم الغذائي. في الواقع، منذ ما يقرب من 30 عامًا كان جاك دمباتشر، عالم الطيور الأمريكي، يعمل في بابوا غينيا الجديدة عندما خدش يده أحد طيور بيتوهوي المحلية.

وضع يده بشكل غريزي على فمه الذي بدأ في التخدير. في النهاية وجد أن هذه الطيور -على الجانب الآخر من العالم لكولومبيا- لديها ريش يحتوي على نفس الجزيء السام مثل الضفادع.

ويُعتقد أن كلًا من الطيور والضفادع تحصل على السم من الخنافس التي تأكلها على الرغم من أن السم أقل فاعلية في الطيور.

البوتوكس

أشد السموم الطبيعية فتكاً، غرام واحد منه يمكن أن يفتك ب 14 ألف شخص بمجرد ابتلاعه، و3 .8 مليون شخص إذا حقنوا به.
تنتج البوتوكس بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، وسم الأعصاب يسبب الإصابة بمرض نادر قد يودي بحياة الإنسان ينتج عن التسمم من أكل اللحوم، وينتقل عن طريق معلبات الغذاء الملوثة .
والبوتولينوم يدمر قنوات الاتصال بين الأعصاب والخلايا العضلية ما يسبب شللاً تدريجياً للمصاب ينتهي بتوقف التنفس وعلى الرغم من ذلك يمكن استخدام كميات قليلة منه في علاج التشنج العضلي وفرط التعرق وشل العضلات المسببة للتجاعيد.

السموم الفطرية

هناك عدد من السموم البحرية القوية، مثل الساكسيتوكسين، والتي غالبًا ما تكون سببًا للتسمم بعد تناول المحار الملوث. غالبًا ما ترتبط هذه بتكاثر الطحالب الضارة في البحر.

مادة المايتوتوكسين هي أكثر هذه المواد فتكًا ويُحسب أن تحتوي على LD50 تقريبًا بمقدار أقل من سم الباتراكوتوكسين. يتكون من دينوفلاجيلات وهو نوع من العوالق البحرية ، وله هيكل معقد للغاية مما يمثل تحديًا هائلاً للكيميائيين التخليقيين. سم المايتوتوكسين هو سم للقلب يمارس تأثيره عن طريق زيادة تدفق أيونات الكالسيوم عبر غشاء عضلة القلب، مما يسبب قصور القلب.

ديجيتالز

سبب سميته للقلب مركبات تعرف باسم "جليكوسيدات ديجيتوكسين والديجوكسين" وعند ابتلاعها تؤثر في عمل عضلة القلب وعلى الرغم من ذلك فجرعات قليلة منه يمكن استخدامها في تنظيم النبض وعلاج قصور القلب الاحتقاني، لكن تناول جرعات كبيرة منه أو أكل جزء من نباته يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية قاتلة .
ويذكر أن القاتل الأمريكي المأجور، شارلز كولين سمم 29 مريضاً من كبار السن في بيوت التمريض بإعطائهم جرعات كبيرة من الأنسولين مخلوطاً بالديجوكسين.

توكسين البوتولينوم

يختلف العلماء حول السمية النسبية للمواد، لكن يبدو أنهم يتفقون على أن توكسين البوتولينوم ، الذي تنتجه البكتيريا اللاهوائية، هو أكثر المواد المعروفة سمية.

LD50 الخاص به صغير جدًا 1 نانوغرام على الأكثر لكل كيلوغرام يمكن أن يقتل الإنسان. استقراءًا من تأثيره على الفئران، فإن جرعة في الوريد من 10-7 جرام فقط ستكون قاتلة لشخص 70 كجم.

تم تحديده لأول مرة كسبب للتسمم الغذائي بسبب النقانق المحضرة بشكل غير صحيح (لاتيني، بوتولوس) في أواخر القرن الثامن عشر بألمانيا. هناك العديد من سموم البوتولينوم والنوع (أ) هو الأكثر فاعلية. هذه هي عديد ببتيدات، تتكون من أكثر من 1000 جزيء من الأحماض الأمينية مرتبطة ببعضها البعض، تسبب شلل العضلات عن طريق منع إطلاق جزيء الإشارة (الناقل العصبي) أستيل كولين.

هذه الخاصية المسببة للشلل هي نفسها أساسية للاستخدام السريري لتوكسين البوتولينوم في البوتوكس التجميلي. تعمل الحقن المستهدفة بكميات صغيرة من السم على منع عضلات معينة من العمل، مما يؤدي إلى إرخاء العضلات التي قد تسبب تجعد الجلد.

ولكن تم تطبيقه أيضًا على مجموعة من الحالات السريرية، مثل شلل العضلات التي، إذا لم يتم علاجها، من شأنها أن تتسبب في تقاطع العين (الحول).

هناك اهتمام متزايد باستخدام خصائص المواد السامة طبيًا. على سبيل المثال، يحتوي سم أفعى الحفرة البرازيلية الفتاكة، بوثروبس جاراكا، على جزيئات تقلل ضغط الدم والتي أدت إلى علاجات رائدة لارتفاع ضغط الدم.

كما ورد أن باراسيلسوس قال قبل 500 عام: "كل الأشياء سموم ، ولا شيء خالٍ من السم: الجرعة وحدها تصنع شيئًا غير سام" وكان لديه نقطة. في النهاية، نحن محاطون بمواد يحتمل أن تكون خطرة والجرعة الزائدة منها تجعلها مميتة.

أول أكسيد الكربون

غاز عديم اللون والرائحة مايخفيه عن الأنظار وينتج عن الاحتراق غير المكتمل للوقود العضوي بما فيه الغاز والفحم والخشب، وعندما يقل مستوى التهوية في مكان ما يحرق أول أكسيد الكربون الأكسجين.

يعد أكثر الغازات تلويثاً وتسميماً للجو، وتلتصق جزيئاته بشدة بالهيموغلوبين وهو البروتين الناقل للأكسجين في الدم وعندما يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين يمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا عبر الدم ويمكن تجنب آثاره السامة بتهوية المنازل جيداً وصيانة المعدات مثل السخانات بصفة دورية.

السيانيد

من أسرع السموم عملاً في الجسم إذا استنشق أو ابتلع، إذ يسبب الوفاة بعد دقائق معدودة من الناحية الكيميائية يرتبط السيانيد ثلاثياً بذرة الكربون والنيتروجين. ويتسم غاز هيدروجين السيانيد والصوديوم الصلب، أو سيانيد البوتاسيوم بصفات شديدة السمية، فتمنع خلايا الجسم من استخدام الأكسجين ما يعيق وصوله إلى القلب والدماغ .
وتحوي نوى بعض الفواكه السيانيد، كما تحوي عوادم محركات السيارات كميات ضئيلة من سيانيد الهيدروجين ويستخدم في التنقيب عن الذهب، وفي صناعة مبيدات الآفات، واستخدمه النازيون في غرف الغاز .