8 معلومات عن سرطان البروستاتا قد تنقذ حياتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021 | آخر تحديث: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
مقالات ذات صلة
جوجل تطلق أداة جديدة تنقذ حياتك في حالات الطوارئ
فيديو: 8 عادات بسيطة تقلل من التلوث وتنقذ حياتك على كوكب الأرض
فيديو: جدد قلبك.. نصائح تضمن لك قلب شاب دائمًا إحداها تنقذ حياتك

عادة ما يكون سرطان البروستاتا نوعاً بطيئ النمو من السرطان وله معدل شفاء مرتفع عند اكتشافه مبكرًا، لهذا السبب من المهم معرفة المزيد عنه، بما في ذلك بعض الحقائق الأكثر إثارة للدهشة حول هذا النوع من السرطان، تذكر كلما زادت معرفتك، زادت احتمالية ملاحظتك لوجود شيء مختلف لابد أن تنتبه له وتراجع طبيبك، إليك قائمة ببعض الحقائق الأقل شهرة حول سرطان البروستاتا.

8 حقائق عن سرطان البروستاتا

ينجو معظم الرجال من سرطان البروستاتا

في حين أن تشخيص سرطان البروستاتا يمكن أن يكون مصحوبًا بالعديد من المشاعر السيئة، فإن الخبر السار هو أن معدل البقاء على قيد الحياة مرتفع، يتم اكتشاف 95 بالمائة من جميع حالات سرطان البروستاتا بينما لا يزال السرطان داخل البروستاتا، عندما يظل السرطان محصوراً في منطقة واحدة، فإنه يسهل التعرف عليه وعلاجه.

كما يعيش 99٪ من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا على قيد الحياة بعد خمس سنوات على الأقل من التشخيص، على الرغم من أن هذه الإحصائيات واعدة، إلا أنه لا يزال من المهم تعزيز فرصك في البقاء على قيد الحياة من خلال التحدث مع طبيبك وتحديد مواعيد جميع فحوصات سرطان البروستاتا المقترحة، حيث أن يعد الاكتشاف المبكر أمرًا أساسيًا ويمكن أن يكون له تأثير كبير على خيارات العلاج الخاصة بك.

سرطان البروستاتا يمكن أن يصيب الرجال الأصغر سنا أيضاً

في حين أنه من الصحيح أن متوسط ​​عمر تشخيص سرطان البروستاتا هو 66 عامًا، يمكن أيضًا تشخيص الرجال الأصغر سنًا بالإصابة به، الحقيقة هي أن سرطان البروستاتا لدى الرجال الأصغر سنًا (أقل من 50 عامًا) غالبًا ما يكون أكثر عدوانية ويمكن أن ينتشر بشكل أسرع، مما يجعل علاجه أكثر صعوبة، لهذا السبب، يجب على الرجال الذين يبلغون من العمر 40 عامًا أو أكثر أن يكونوا على دراية خاصة بأي تغييرات في صحتهم و تتضمن بعض أعراض سرطان البروستاتا التي يجب الانتباه لها ما يلي:

  • كثرة التبول
  • دم في البول
  • ضعف تدفق البول
  • الحاجة المفاجئة للتبول في منتصف الليل
  • ألم أو حرقة أثناء التبول

سرطان البروستاتا أعراضه تشبه حالات أخرى

تشير الأعراض المذكورة أعلاه إلى وجود خلايا سرطانية داخل البروستاتا، لكن الأعراض تشبه العديد من الأمراض أو الحالات الأخرى التي تصيب البروستاتا أو المسالك البولية، يمكن أن تكون أيضًا دقيقة جدًا لدرجة أنها تمر دون أن يلاحظها أحد لفترة من الوقت.

بعض الرجال لا يعانون من أي أعراض، خاصة إذا تم اكتشافه مبكرًا، لكن يجب على الرجال الذين يعانون من أي من هذه الأعراض التحدث إلى طبيبهم، حيث أن في كثير من الحالات، سيجرون فحصًا جسديًا ويقترحون اختبار فحص سرطان البروستاتا، خاصةً إذا كانوا يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر، من الأفضل دائمًا تحديد موعد مع طبيبك عاجلاً وليس آجلاً إذا لاحظت أي شيء غير عادي.

قد يكون هناك ارتباط وراثي لسرطان البروستاتا

يمكن أن يساهم العمر ونمط الحياة في الإصابة بسرطان البروستاتا ومع ذلك، تظهر الدراسات أن العوامل الوراثية يمكن أن تكون سببًا، ثبت أن طفرة جين BRCA1 أو BRCA2 تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا (وهي نفس الطفرة الجينية المرتبطة ببعض سرطانات الثدي)، لذا يجب على الرجال الذين لديهم ذكور آخرون في عائلاتهم تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا مراقبة أنفسهم عن كثب واستشارة طبيبهم للبحث عن علامات الإصابة بسرطان البروستاتا.

الباحثون ليسوا متأكدين تمامًا من الصلة الدقيقة بين جين BRCA وهذا النوع من السرطان ومع ذلك، فقد وجدوا أن الرجال الذين يعانون من هذه الطفرة الجينية يزيدون من احتمالية تشخيصهم بسرطان البروستاتا.

سرطان البروستاتا أكثر شيوعا مما تعتقد

إلى جانب سرطان الجلد، فإن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان التي يتم تشخيصها شيوعًا بين الرجال، في الواقع، سيتم تشخيص إصابة رجل واحد من كل 8 رجال في الولايات المتحدة بسرطان البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم.

علاج السرطان قد لا يكون دائما الخيار الأول

يفترض معظم الناس أن السرطان يتطلب دائمًا علاجًا فوريًا ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائمًا لمرضى سرطان البروستاتا المصابين بنوع السرطان البطيء النمو، في بعض الأحيان تظهر علامات الإصابة بسرطان البروستاتا في المختبر ولكن تظهر أعراض قليلة بخلاف ذلك، قد يقترح طبيب الأورام أن انتظار ومراقبة المريض هو أفضل خطة للمضي قدمًا في هذه الحالات، هذا يسمى الانتظار اليقظ، لذا لا تفوت المواعيد للاختبارات المستقبلية لمراقبة ما إذا كان السرطان ينمو أم لا.

قد لا يكون المرضى المتقدمون في العمر أفضل المرشحين للعلاج المبكر، يمكن لبعض علاجات السرطان، مثل العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، أن تضع قدرًا كبيرًا من الضغط على الجسم وتقلل من الصحة العامة لدى المرضى الأكبر سنًا، في بعض الحالات، قد يختار طبيبك ببساطة إجراء اختبار دوري لمراقبة نمو السرطان وفي غضون ذلك، يجب عليك أيضًا مراقبة المزيد من الأعراض وإعلام طبيبك حتى يمكن إجراء تغييرات في العلاج.

قد يؤثر أسلوب الحياة على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

يمكن أن يزيد نمط الحياة غير النشط من فرصة تطوير خلايا البروستاتا السرطانية، يمكن أن يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا في احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك سرطان البروستاتا.

احصل على فحوصات سرطان البروستاتا

في حين أنه من الصحيح أن علاج سرطان البروستاتا قد تقدم وأن معدل الشفاء مرتفع للغاية، يجب أن يكون الرجال على دراية بعلامات التحذير، من المهم معرفة عوامل الخطر ومعرفة ما إذا كنت في فئة عالية الخطورة للإصابة بسرطان البروستاتا، من المهم لصحتك أن تستمر في إجراء الفحوصات السنوية مع طبيبك واستكمال أي فحوصات مقترحة للسرطان، الاكتشاف المبكر يصنع كل الفرق. [1]  

  1. "مقال:8 حقائق ربما لا تعرفها عن سرطان البروستاتا" ، منشور على موقع virginiacancer