5 مليار دولار تقترب من الأرض في شكل كويكب من المعادن النفيسة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
كويكب مليء بالمعادن الثمينة سيجعل كل شخص على الأرض مليارديرًا
صور: واحدة منها على شكل غبار.. أغلى 5 معادن على سطح الأرض
طريقة صنع كاشف المعادن تحت الأرض

أثار كويكب يبلغ ارتفاعه 330 مترًا، ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع، سوف يمر على الأرض يوم السبت الموافق 11 ديسمبر 2021، سيحدث أقرب اقتراب في الساعة 13:51 بالتوقيت العالمي ولن يضرب الأرض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كويكب من معادن نفيسة قيمته 5 مليار دولار يقترب من الأرض

عند أقرب نقطة له، سيمر كويكب نيريوس على بعد حوالي 3.9 مليون كيلومتر، هذا قريب من مقياس المسافة الكونية، لكنها لا تزال حوالي 10 أضعاف مسافة القمر ومع ذلك، تسبب هذه التمريرة القريبة على أنه كويكب يحتمل أن يكون خطيراً، إنه يقترب عدة مرات كل قرن وقد ألقى رواد الفضاء نظرة على نيريوس وحسب بعض التقارير، تقدر قيمة المعادن الثمينة التي يحتوي عليها بنحو 5 مليار دولار.

يكمل مدارًا حول الشمس كل 661 يومًا، سيكون الممر القريب من 10 مسافات قمرية يوم السبت هو الأقرب حتى عام 2060، عندما يمر نيريوس على بعد ثلاث مسافات قمرية فقط.

هل سيمكنك رؤية كويكب المعادن النفيسة؟

لا يمكن رؤيته بالعين، لرؤية نيريوس، ستحتاج إلى تلسكوب 20 سم على الأقل أو أكبر، حيث اكتشف عالم الفلك إي إف هيلين هذا الكويكب لأول مرة في فبراير 1982 باستخدام تلسكوب شميدت 46 سم في بالومار، كاليفورنيا.

إنه صخرة مستطيلة تنتقل بسرعة 23688 كم / ساعة، في حين أن هذا قد يبدو وكأنه سرعة هائلة، إلا أن الكويكب هو في الواقع صخرة فضائية "بطيئة" مقارنة بالعديد من الكويكبات الأخرى، هذه السرعة المنخفضة نسبيًا هي ميزة لأولئك الذين يريدون إرسال مركبة فضائية آلية في المستقبل لدراستها، أي أن سرعته البطيئة تعني أن المركبة الفضائية يمكن أن تلتقي بالكويكب بسهولة أكبر.

ويتطلع رواد الفضاء أيضًا إلى نيريوس، للسبب نفسه، نظرًا لبطء سرعته مقارنة بالكويكبات الأخرى، ذكرت صحيفة The Hill في 1 ديسمبر: "تقدر Asterank وهي قاعدة بيانات تراقب أكثر من 600 ألف كويكب، أن قيمة نيريوس تبلغ 4.71 مليار دولار، مما يجعله واحد من أكثر الكويكبات فعالية من حيث التكلفة للاستفادة من الموارد المعدنية، يُعتقد أن الكويكب يحتوي على مليارات من النيكل والحديد والكوبالت".

معلومات أخرى حول كويكب نيريوس

في عام 2002، اتبعت صخرة الفضاء نهجًا مشابهًا للأرض مكن العلماء من دراسة شكلها وحجمها باستخدام الرادار، باستخدام مرصد Arecibo وهوائي Goldstone في كاليفورنيا، أرسل علماء الفلك إشارات لاسلكية سمحت لهم بالحصول على صور رادار جيدة جدًا ومع ذلك، نظرًا لأن نهج هذا الأسبوع أقرب قليلاً من الأساليب السابقة، فقد يكتشف العلماء بعض ميزات السطح التي لم تكن مرئية في عام 2002.

قد يكشف هذا النهج الأقرب أيضًا عما إذا كان للكويكب "قمر" يدور حوله، كما تفعل العديد من الكويكبات، على الرغم من سوء الحظ، يقول علماء الفلك إن مرصد Arecibo الشهير في بورتوريكو كان أفضل أداة لاكتشاف القمر وكما قد تكون سمعت، فإن Arecibo ينهار وخرج من الخدمة العام الماضي، لكن علماء الفلك يدرسون بالفعل الكويكب نيريوس أثناء هذا التحليق، مع أدوات المراقبة الأرضية الأخرى، بدأت عمليات الرصد بالرادار من غولدستون في الخامس من ديسمبر ومن المتوقع أن تستمر حوالي أسبوعين. [1]  

  1. "مقال: كويكب نيريوس يطير يوم السبت.. إنه يساوي 5 مليارات دولار من المعادن الثمينة" ، منشور على موقع earthsky.org