12 اكتشافًا تاريخيًا مذهلاً في آخر 20 عامًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022
مقالات ذات صلة
فيديو دبي خلال 20 عاماً
تمثال لكلبة انتظرت صاحبها 12 عاماً
أحمد حلمي يعود للمسرح بعد 20 عاماً من الغياب

توصل العلماء والمؤرخون إلى اكتشافات لا تصدق من أقدم الفنون التي صنعها الإنسان إلى حطام السفن المفقودة منذ فترة طويلة، دعونا نلقي نظرة على بعض الاكتشافات الرئيسية منذ عام 2001.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

1. جبن قديم جدا بمصر

بعد اكتشاف مقبرة بتاحس القديمة في أواخر القرن التاسع عشر فُقدت على الفور، لأنه لم يسجل أحد مكان العثور عليها. ولكن بحلول عام 2018 تم إعادة اكتشاف القبر.

 إلى جانب بقايا صلبة أثرية للجبن تم العثور عليها حتى الآن بداخلها، يعود تاريخ الجبن إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد وتم الإبلاغ عنه في مجلة الكيمياء التحليلية ومن المحتمل أن يكون للجبن قوام تشيفر مع لدغة حمضية، كما قال أحد خبراء الجبن لصحيفة نيويورك تايمز.

2. العظام المفقودة لريتشارد الثالث بالمملكة المتحدة

لعدة قرون، اعتقد المؤرخون أن جثة الملك ريتشارد الثالث ملك إنجلترا لن يتم العثور عليها أبدًا، بعد أن قُتل في معركة بوسورث فيلد عام 1485، دُفنت جثة ريتشارد في كنيسة غراي فرايرز في ليستر ولكن على مدار الخمسة قرون التالية من التاريخ الإنجليزي.

فقدت المواقع الدقيقة للكنيسة وقبر ريتشارد، في عام 2004، كانت عالمة ريتشارد الثالث تدعى فيليبا لانجلي تسير في موقف سيارات في ليستر عندما شعرت بأنها كانت تقف فوق قبر ريتشارد، أثبتت الحفريات عام 2012 حقها.

3. أقدم الفنون التجريدية بجنوب أفريقيا

لقد علمنا كهف بلومبوس في جنوب إفريقيا الكثير عن ثقافة البشر الأوائل: النظام الجوفي هو موطن لمئات من الأدوات الحجرية والخرز والعظام المحفورة.

لكن أكثر القطع الأثرية المدهشة في الظهور؟ عمل من الفن التجريدي مرسوم على صخرة ذات مغرة حمراء، لفت انتباهنا عام 2018 في دراسة نُشرت في دورية Nature. في 73000 عام، يُعتقد أن رسومات الشعار المبتكرة هي أقدم عمل معروف للفن التجريدي في تاريخ البشرية.

4. آلات التقطيع التي استخدمتها الشمبانزي القديم

اشتهرت جين جودال بملاحظة الشمبانزي وهي تستخدم شفرات العشب كأدوات لاصطياد النمل الأبيض في الستينيات ولكن اتضح أن القردة كانت تنقل مهاراتها اليدوية على مر العصور.

في عام 2007، وجد الباحثون صخورًا قديمة وتُستخدم في تحطيم المكسرات وفي مستوطنة الشمبانزي التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في ساحل العاج في غرب إفريقيا. أظهرت الأدلة أن الشمبانزي يستخدم الأدوات الحجرية منذ 4300 عام على الأقل.

5. قطعة ضخمة من العمارة بروسيا

لا يشتهر الصيادون وجمعوا الثمار في العصر الجليدي بمهاراتهم المعمارية ولكن ربما ينبغي أن يكونوا كذلك، في عام 2014 حفر علماء الآثار مبنى عمره 25000 عام في الغابة الكثيفة على بعد 300 ميل جنوب موسكو.

وتم تشييده من عظام أكثر من 60 ماموث صوفي، قال عالم الآثار ألكسندر بريور لصحيفة نيويورك تايمز: "إن العدد الهائل من العظام التي حصل عليها أسلافنا من العصر الحجري القديم من مكان ما وجلبوا إلى هذا الموقع بالذات لبناء هذا النصب هو حقًا مذهل للغاية".

6. السفن المفقودة للمستكشف المنهك بكندا

في عام 1845، حاول السير جون فرانكلين ، المستكشف البريطاني، الإبحار إلى القطب الشمالي الكندي بحثًا عن الممر الشمالي الغربي. لم تكن الرحلة سلسة.

وعلقت سفن فرانكلين HMS Erebus و HMS Terror في الجليد ثم غرقت في مكان غير مؤكد. لقي طواقمهم جميعهم حتفهم. ولكن بفضل أجيال من التاريخ الشفوي للإنويت، تمكن الباحثون من تحديد موقع Erebus في عام 2014. بعد ذلك بعامين، تم العثور على الإرهاب.

7. أنبوب من قبل عصور التاريخ في أرمينيا

إذا كنت ترغب في الحفاظ على ممتلكاتك للأجيال القادمة، فإن شعب أرمينيا في عصور ما قبل التاريخ لديهم اقتراح: أنبوب. في عام 2010 ، أعلن علماء الآثار اكتشاف حذاء جلدي عمره 5500 عام داخل كهف.

وكانت الأحذية في حالة جيدة بشكل لا يصدق حتى الأربطة التي كانت لا تزال سليمة وبفضل المناخ البارد والجاف في الكهف. ولكن كان هناك عامل مهم آخر: تم حفظ الحذاء في كومة من روث الأغنام.

8. طاولة رياضية قديمة، الصين

في عام 2008 ، تلقت جامعة تسينغهوا في بكين تبرعًا بشرائط الخيزران القديمة المغطاة بالخط العربي. سرعان ما أدرك الباحثون أن الشرائط كانت مثل أحجية الصور المقطوعة وقاموا بتجميع الآلاف من الشرائط التي يبلغ عمرها 2300 عام. كشفوا عن جدول الضرب، أقدم جدول ضرب عشري في التاريخ.

9. آخر سفينة عبيد أمريكية معروفة، الولايات المتحدة

في عام 1808، حظرت الولايات المتحدة استيراد العبيد، لكن ذلك لم يمنع عبيد السفن من القيام بعمليات تشغيل غير قانونية عبر المحيط الأطلسي. في عام 1860 ، لامست السفينة كلوتيلدا شواطئ أمريكا بشحنة من البشر الذين تم اختطافهم من منازلهم في غرب إفريقيا.

ولعقود من الزمان، كان مصير المركب الشراعي سيئ السمعة يكتنفه الغموض ولكن في عام 2019 ، اكتشف علماء الآثار البحرية السفينة مدفونة في وحل نهر ألاباما المتنقل.

10. ما تبقى من فيلا رومانية، المملكة المتحدة

في عام 2015، كان مصمم سجاد إنجليزي يُدعى Luke Irwin يحاول بناء مساحة ترفيهية لابنه المحب لكرة الطاولة. استأجر مقاولين لتركيب الكهرباء في حظيرة ويلتشير الخاصة به وعندما بدأ العمال في الحفر، عثروا على أرضية فسيفساء زرقاء وحمراء زاهية، بقايا فيلا رومانية بنيت حوالي 200 م، كانت الفسيفساء واحدة من أفضل العينات المحفوظة على الإطلاق.

11. أصل البصمات الغامضة بإيطاليا

تعد مدينة Ciampate del Diavolo الإيطالية موطنًا لمسارات آثار الأقدام الغامضة. عرف السكان المحليون عنهم لأجيال واقترح الفولكلور أنهم ينتمون إلى الشيطان ولكن لم يتم إخطار المجتمع العلمي بما يسمى مسار الشيطان حتى عام 2001.

وسرعان ما علم الباحثون أنها كانت من أقدم آثار أقدام الإنسان في العالم، وقد تركها نوع مبكر من أشباه البشر يمشي عبر الرماد البركاني ويبلغ عمرها حوالي 350 ألف عام.

12. مجموعة من ANGLO-SAXON GOLD، المملكة المتحدة

في المرة القادمة التي ترى فيها شخصًا يمسح الشاطئ بجهاز الكشف عن المعادن، لا تسخر، في عام 2009 كان أحد هواة الكشف عن المعادن يدعى تيري هربرت يفحص مزرعة عندما عثر على مجموعة من الأسلحة المرصعة بالجواهر وما يقرب من 4000 قطعة من الذهب الأنجلو ساكسوني.

وكانت قيمة ستافوردشاير هورد كما هو معروف الآن ما يقرب من 5 ملايين دولار وأشاد بها عالم الآثار كريس فيرن باعتباره "أحد أعظم الاكتشافات في علم الآثار البريطاني".