يوم الأصدقاء المقربين: 7 خطوات تساعدك على اختيار الصديق المثالي

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
يوم الأصدقاء المقربين: 7 خطوات تساعدك على اختيار الصديق المثالي
مقالات ذات صلة
طريقة تحضير مربى الورد بخطوات بسيطة
لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟
يوم الشاي المثلج 2021

يحتفل العالم في 8 يونيو من كل عام، بيوم الأصدقاء المقربين، كنوع من الأنشطة الترفيهية التي توضح أهمية الصديق في حياتنا، فالصداقة كنز لا يفنى، إذ عندما تشعر بالضيق من مشكلات الحياة وترغب في التعبير عما تشعر به، ستجد نفسك مباشرة تبحث عن صديقك لتشاركه أحزانك.

ما هي الصداقة؟

تعتبر الصداقة من أكثر المشاعر العازبة التي تحمل الكثير من المعاني، فالصداقة تدل على التسامح والوفاء والعطف والحنان والخوف على مشاعر الآخر، بالإضافة إلى الدعم والمساندة في جميع المواقف سواء في الحزن أو الفرح.

هناك بعض المعايير التي يجب على الفرد اتباعها، عند اختيار صديق العمر فعليك أن تتذكر دائما أن صديق الحياة بالمواقف وليس بعدد السنوات.

عند اختيار الصديق عليك أولاً أن تركز على بعض المعايير الهامة، كالتقارب الفكري بينكما الذي يجهله البعض عند اختيار الآخرين سواء الصديق أو شريك الحياة.

بخلاف التقارب الفكري، يفضل أيضاً أن يكون هناك تقارب اجتماعي حتى لا يحدث بعض المشادات بينكما، سنخبرك في السطور التالية عن بعض المعايير التي يجب اتباعها عند اختيار الرفيق حتى لا تتعرض لصدمة نفسية عندما تشعر أن صديق العمر أصبح لا يشبهك.

يوم الأصدقاء المقربين: 7 خطوات تساعدك على اختيار الصديق المثالي

كيف تختار الصديق المناسب؟

هناك بعض القواعد التي عليك اتباعها عند اختيار الصديق المناسب، أولها أن يكون مناسب لك من الناحية الفكرية والاجتماعية، يقول خبراء علم النفس إن من القواعد الأساسية التي على الفرد اتباعها عند تكوين علاقة مع الآخر، أن يهتم جيداً بهذه القاعدة حتى لا يتعرض للصدمة عندما يقترب من هذا الفرد.

يجب أن يكون الصديق يحمل بعض المفاهيم المتشابهة بينكما، هذه القاعدة تجعلكم دائما في حالة تقارب بينكما، سواء في طريقة التفكير أو في طريقة النظر لبعض الأمور المختلفة في الحياة بشكل عام.

دائما عليك اختيار الصديق الذي يشجعك على تحقيق أهدافك، أن يكون دائما مصدر لك لتحصل على الطاقة الإيجابية منه عندما تشعر بالفشل والحزن.

ابتعد عن الصديق الذي يرى أنك لم تستطيع فعل ما ترغب في تحقيقه حتى في أقل الأشياء، تذكر دائما أن الشخص الذي لا يفتخر بقراراتك وأحلامك لا يستحق لقب الصديق.

اختار الصديق الذي يريد مشاركتك جميع أوقاتك، الحزن قبل الفرح ولم يمل من الوقوف بجانبك مهما حدث، فهذه من القواعد الأساسية للصداقة وهي الإخلاص.

ابتعد عن الصديق الذي لا يرغب في مشاركتك الأشياء السعيدة التي تحدث في حياته، في حالة ملاحظة هذه العادة في صديقك عليك بالانسحاب على الفور.

عندما تشعر أن علاقتك مع الصديق أصيحت ثقيلة بشكل مبالغ فيه من الناحية النفسية، عليك بالتحدث مع الصديق وفي حالة عند الاستجابة منه، ضع حدود حتى لا تضغط على صحتك النفسية.

يوم الأصدقاء المقربين: 7 خطوات تساعدك على اختيار الصديق المثالي

ما هي صفات الصديق المثالي؟

  1. الاهتمام بمشكلاتك من ضمن الصفات المثالية المتواجدة في الصديق، لكن عليك أيضاً أن تحمل نفس الصفة بداخلك، حتى تعطي له ما ترغب في أخذه لتكون العلاقة بينكما متبادلة.
  2. وجود مبدأ التشجيع في علاقتكما من ضمن الصفات الرائعة التي يجب توافرها في الصديق، لذلك لا تتنازل عن هذه الصفة أن تكون في صديقك.
  3. من الصفات المثالية للصداقة، أن تتقبله كما هو بمشكلاته وبعيوبه بكل ما يحمله بداخله، فمن ضمن القواعد الأساسية للصداقة الحب الدائم للصديق دون التخلي عنه.
  4. الاعتذار من المعايير المثالية الرائعة التي يجب تواجدها في الفرد بشكل عام، كما يجب عليك اختيار صديق يقدر هذه القيمة عندما تغضب منه، عليه أن يبادر بالاعتذار.

كيفية التعرف على أصدقاء

في حالة شعورك بالوحدة أو الرغبة في تكوين صداقات جديدة، يمكنك البدء في ذلك من خلال العمل أو الصالة الرياضية حال تواجدك، من خلال التحدث مع الأشخاص الذين يشبهونك في الشخصية.

البدء في التحدث عن بعض الأفكار المشتركة، هذه الطريقة من ضمن القواعد التي عليك البدء بها حالة رغبتك في التعرف على أصدقاء جدد.

التنزه مع أصدقاء مشتركين لأصدقائك، لا تكن دائما في دائرة مغلقة حتى لا تشعر بالضيق والملل، التجديد دائما مطلوب في الحياة.

كيف تحافظ على علاقتك بالصديق؟

حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن الأمور التي تزعجه، حتى لا يهرب منك بسبب تكرار الخطأ، في حالة حدوث أمر مزعج منك عليك أن تبادر بالاعتذار.

الاحتفاظ بالسر، من ضمن القواعد التي عليك اتباعها مع صديقك حتى لا يحدث خلاف بينكما، لذلك عليك دائما أن تحفظ سره ولم تخبره لأحد نهائياً.

التعبير عن حبك ومشاعرك وإخلاصك للصديق، من ضمن القواعد التي عليك اتباعها في علاقتك معه، التي تحافظ على علاقتهما دون تعرضها للمشكلات.