هل تناول الشراب عند سماع أذان الفجر يبطل الصيام؟

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021
هل تناول الشراب عند سماع أذان الفجر يبطل الصيام؟
مقالات ذات صلة
صور: مسلمة غيرت التاريخ الإنجليزي.. قد تلحق بريطانيا صورتها بالعملة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
الصاروخ الصيني: دول عربية في دائرة الخطر قبل لحظات من سقوطه

يقع معظم الصائمين في فخ تناول المياه أو المشروبات، ثم يرفع أذان الفجر والمياه مازالت داخل الجوف، هذا الأمر الذي يجعل البعض يشعرون بالحيرة وهل يجوز تكملة الصيام أم يصبح في هذه الحالة لا يجوز؟

هل تناول الطعام والشراب وقت أذان الفجر يفسد الصيام؟

كشفت دار الإفتاء المصرية عن بعض المحذورات التي تجعل الصيام لا يجوز، قال دكتور الفقه والشريعة الإسلامية عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن على المسلم الالتزام بموعد أذان الفجر والمغرب حتى لا يضع في دائرة الحيرة التي تجعله يشك في صيامه.

أوضح عويضة عثمان، أن في حالة رفع أذان الفجر أثناء تناول الطعام أو الشراب، يعتبر من الأخطاء الذي يقع بها معظم الأشخاص، إذ يفضل عند سماع الله أكبر من أذان الفجر عليك الامتناع عن تناول الطعام والشراب.

أكمل الدكتور عويضة عثمان، أن وقت الرسول الله كان يؤذن بلال الله أكبر قبل موعد أذان الفجر بثواني، كنوع من تنبيه الأشخاص بالامتناع عن تناول الطعام والشراب، إذ كان يطلق عليه بالأذان الكاذب، لكن في هذا التوقيت لا يجوز فعل ما كان يحدث في الزمن القديم.

لذلك يقول فقهاء الشريعة الإسلامية، ان في حالة سماع أذان الفجر عليك بالإمساك عن تناول الطعام والمشروبات حتى لا يفسد الصيام.

أشياء تبطل الصيام في شهر رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية بعض الأمور التي تبطل الصيام في حال التعرض في نهار رمضان، إذ من ضمن العادات التي تؤثر على الصيام، المبالغة في الضمضمة وكأنك تشعر بالرغبة في تناول الشراب والطعام، كما أن المبالغة في الاستنشاق سواء الروائح أو الطعام تعتبر أيضاً من ضمن المحظورات التي تبطل الصيام، ذكرُ نبي الله في حديث شريف:« بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا».

تذوق الطعام دائماً بغير حاجة، يعتبر من ضمن الأمور التي تفسد الصيام خاصة في حالة نزول الطعام للجوف، لكن في حالة تناوله دون أن يتم نزوله للجوف وعدم تكرار هذه العملية يصبح لا يفسد الصيام.

من ضمن الأمور التي تفسد الصيام، تجميع الريق وابتلاعه مرة واحدة، إذ يعتبر من ضمن الحيل التي تفسد الصيام خلال شهر رمضان، لذلك لا ينصح بفعل هذه العادة.

تحريك الشهوات عمداً أثناء الاستيقاظ من النوم، يعتبر من ضمن الأمور التي تفسد الصيام لذلك لا ينصح بارتكابها نهائياً حتى لا يضيع عليك أجر الصيام.

وضع الحجامة في الجسم، التي تعمل على استخراج الدماء الفاسدة من الجسم، تعتبر من ضمن الأمور التي تؤثر على الصائم نتيجة ضعف الفرد في هذه الحالة وبالتالي من الممكن أن يتعرض لهبوط في الدورة الدموية، ما ينتج عنه الشعور بالتعب الشديد.

تفريغ وقتك بالكامل للهو وسماع الموسيقى، يعتبر من ضمن الحيل الممنوعة في شهر رمضان، التي من الممكن أن تفسد الصيام لذلك عليك بالصلاة وقراءة القرآن.

هل تناول الشراب عند سماع أذان الفجر يبطل الصيام؟

أشياء لا تفسد الصيام في شهر رمضان

بخاخة التنفس لمرضى الربو والجيوب الأنفية، تعتبر من ضمن الأمور التي يحتاج البعض لاستخدامها أثناء الصيام، لكنه لا يرغب في استخدامها خوفاً من تبطيل الصيام، لكن أوضحت دار الإفتاء أنها من ضمن الأمور التي لا تفسد الصيام.

الغسل من الجنابة أو من الدورة الشهرية بعد أذان الفجر، يجوز صيام هذا اليوم ولا يفسد الصيام، لكن لتكن في الجانب المضمون عليك بالغسل قبل موعد أذان الفجر.

شم العطور والبخور وروائح الأكل عن عمد، من ضمن الأمور التي لا تفسد الصيام لذلك لا تشعر بالخوف في حالة القيام بهذه العادة.

تناول الطعام والشراب ناسياً عند الاستيقاظ من النوم أو بعد أذان الفجر، يعتبر من ضمن العادات التي لا تؤثر على الصيام، لكن عليك دائماً التركيز على موعد أذان الفجر.