هل السوشي مضر للحامل

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021 آخر تحديث: منذ 6 أيام
هل السوشي مضر للحامل
مقالات ذات صلة
يوم السوشي العالمي
ماهو السوشي
السوشي من أي بلد: الصين أم اليابان؟

في 18 يونيو من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للسوشي، وخلال الاحتفال بهذا اليوم، يتم الإشارة إلى عدد من الأمور الهامة ومنها هل السوشي مضر للمرأة الحامل، بسبب مكوناته التي تكون في الأغلب من السمك النيء.

في البداية من المعروف أن السوشي يصنع  من الأرز المخلل ويتم تغطيته بشرائح من السمك النيء المستطيل منزوع الجلد، وأحياناً يلف بالأرز بحشوات مختلفة مثل المأكولات البحرية، الخضروات، الفطر، بيض السمك أو اللحوم الحمراء.

هل السوشي مضر للحامل

من المؤكد إن السوشي مضر للحامل، حيث يأتي السوشي من المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا وهنا من المعروف أن هذه الأمور محظورة للحامل، حيث يمكن أن يؤدي تناول الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا إلى تعريض طفلك للنمو للزئبق والبكتيريا والطفيليات الضارة الأخرى.

يقول كريستيان موري، اختصاصي التغذية السريرية في مركز طب الغدد الصماء: "نظرًا لتغيرات الجهاز المناعي أثناء الحمل، فإن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مما قد يزيد من مخاطر الإجهاض، وولادة جنين ميت، وعدوى الرحم، والولادة المبكرة".

علاوة على ذلك، يكون طفلك معرضًا بشكل خاص للتعرض للزئبق، والذي يقول موري إنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل عصبية ، حيث أن ميثيل الزئبق له تأثيرات سامة على الجهاز العصبي أثناء التطور.

 توقيت توقف الحامل عن تناول السوشي

إجابة قصيرة يمكن قولها وهي على الفور يجب توقف الحامل عن تناول السوشي، حتى لو كانت السيدة تخطط للحمل، حيث من الجيد التوقف عن تناول السمك النيء مع بدء التخطيط للإنجاب.

ليس هذا كل شيء، بل خلال أول ثلاث شهور من الحمل، يجب من الضروري التوقف فوراً عن تناول السمك النىء المتثمل في السوشي، فخلال الأسابيع 1 إلى 8 تبدأ الدماغ والحبل الشوكي في التكون للطفل، هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الأنسجة التي تشكل القلب بالضرب وتتطور العينان والأذنان والأنف، وللسمك النيء خطورة كبيرة على تلك الأمور.

ستتطور جميع الأعضاء الرئيسية لطفلك وتعمل بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، و يكون الجنين أكثر عرضة للتلف والأذى من التعرض للمواد السامة.

أضرار السوشي للحامل

كما ذكرنا أن السوشي مكون من الأسماك النيئة أو اللحوم النيئة وأن هذه الآكلات غير صالحة للحامل، ويقول الخبراء"تزيد الأسماك غير المطبوخة أو النيئة من مخاطر التعرض لأنواع معينة من البكتيريا أثناء الحمل ومن المرجح أن تحتوي على البكتيريا والطفيليات".

الليستريا وهي بكتيريا تسبب نوع من أنواع التسمم الغذائي الذي يمكن أن يشكل خطرًا صحيًا خطيرًا عليك وعلى طفلك

بالإضافة إلى القيء والإسهال الذي قد يسببه السوشي، يمكن أن يعمل تناول السوشي إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت، والإجهاض.

 بالإضافة إلى ذلك، إذا وُلد طفل مصاب بداء الليستريات، فقد تكون هناك مشاكل في الكلى والقلب للطفل بالإضافة إلى التهابات في الدم أو الدماغ.

علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي الأسماك النيئة إلى زيادة تعرض طفلك للزئبق، فعندما تتعرض المرأة الحامل لمستويات عالية من الزئبق تتعرض صحة الطفل والأم للخطر.

 أسباب عدم تناول السوشي للحامل

هناك سببان رئيسيان لعدم تناول السوشي أثناء الحمل:

  • البكتيريا والطفيليات التي تعمل على خفض مناعتك  وبالتالي التأثير المباشر على طفلك.
    • التسبب في وجود مستويات عالية من الزئبق.