كيف تم اختراع لعبة كورة القدم؟

  • تاريخ النشر: السبت، 04 سبتمبر 2021
كيف تم اختراع لعبة كورة القدم؟
مقالات ذات صلة
إختراعات يابانيه لعبه المختبر
أول فتاة كورية تجرب لعبة مريم.. والنتيجة مرعبة!
مرشحة رئاسية كورية تستخدم لعبة فيديو لجذب المصوتين

أصلُ لعبةِ كرةِ القدمِ يعودُ إلى آلافِ السنين وتاريخُها يمتلئُ بصفحاتٍ سوداءَ ومراسيمَ ملكيةٍ لمنعِها في إنجلترا ورغمَ ذلك.. أولُ نادي كرةٍ في العالمِ.. كان إنجليزيٌّ.
شاهدوا معنا أصلَ اختراعِ كرةِ القدمِ وتأسيسَ الاتحادِ العالميِّ وأولَ قوانينِه 

أصل كرة القدم

كرةُ القدمِ واحدةٌ من أكثر ِالرياضاتِ شعبيةً وشهرةً وانتشارًا على مستوى العالم وتشيرُ بعضُ السجلاتِ التاريخيةِ إلى أن تلك الرياضةَ قد ظهرت بشكلٍ مبدئيٍّ قبلَ نحوِ ألفَي سنةٍ في حضارةِ الصينِ القديمةِ.

فقد شهدتِ الصينُ خلالَ القرنَينِ الثاني والثالث قبلَ الميلادِ إقامةَ لعبةٍ عُرفَت باسم كوجو وهي تتشابهُ إلى حدٍّ ما مع لعبةِ كرةِ القدمِ فقد كانت تُلعَبُ على مساحةٍ مربعةٍ وباستخدامِ كرةٍ مستديرةٍ.
وكانوا يُقدِّمونَ الولائمَ للفريقِ الفائزِ ويجلدونَ الفريقَ المنهزمَ النسخة القديمة لكرة القدم منذ قبل الميلاد.

لعبة كوجو الصينية

عرفَها أيضًا اليونانيون واليابانيون نحوَ سنةِ ستمئةٍ 600 قبلَ الميلادِ إلا أن اللعبةَ في شكلِها الممارَسِ اليومَ ظهرت بإنجلترا وكان لها وجهٌ قبيحٌ في بادئِ الأمرِ ففي سنة ألفٍ وستةَ عشرَ ميلاديًّا 1016م.

وخلالَ احتفالِهم بإجلاءِ الدنماركيين عن بلادِهم لعبَ الإنجليزُ الكرةَ فيما بينهم ببقايا جثتِ الدنماركيينَ ولكَ أن تُخمِّنَ أقربَ أعضاءِ الجسمِ شبهًا بالكرةِ وأسهلَها على التدحرجِ بين الأرجلِ.

وقد لامسَ هذا أبعدَ آفاقِ الوحشيةِ فمُنعَت ممارستُها، وبمرورِ الوقتِ كانت هذه اللعبةُ تظهرُ وتنتشرُ ثم تُمنَعُ بمراسيمَ ملكيةٍ لأسبابٍ متعددةٍ
ووصلَ الأمرُ إلى حدِّ المُعاقَبةِ على ممارستِها بالسَّجنِ المُشدَّد وعرفها اليونانيون واليابانيون منذ القدم لعب الكرة بأشلاء جثث الدنماركيين عام 1016!

وتمت معاقبة من يلعبها بالسجن المشدد وبمرورِ أكثرَ من ستةِ قرونٍ ظهرتِ اللعبةُ مجددًا خلالَ أوائلِ القرنِ الثامنَ عشرَ في بعضِ المدارسِ الإنجليزيةِ بطريقةٍ أكثرَ حضاريةً.
وفي عامِ ألفٍ وثمانمئةٍ وسبعةٍ وخمسينَ 1857 تمَّ تأسيسُ أولِ نادي كرةِ قدمٍ في العالمِ وهو نادي شيفيلد المعروفِ بشيفيلد يونايتد اليومَ
عودة كرة القدم بشكل حضاري

شيفيلد يونايتد أول نادٍ في التاريخ تأسس 1857م وفي عام ألفٍ وثمانِمئةٍ واثنَينِ وستينَ 1862 تمَّ وضعُ أولِ قوانينِ لعبةِ كرةِ القدمِ
مثلِ منعِ اللاعبينَ من لمسِ الكرةِ باليدِ وبعدَها بعامَين تمَّ منعُ الحارسِ من مسكِ الكرةِ العائدةِ من لاعبِيه.

وفي عامِ ألفٍ وثمانِمئةٍ وستةٍ وسبعينَ 1867 تمَّ وضعُ مبدأِ التسللِ وفي عامِ ألفٍ وثمانِمئةٍ واثنَينِ وسبعينَ 1872 تمَّ تحديدُ وتقنينُ حجمِ ومواصفاتِ الكُرةِ المُستخدَمةِ في اللعبةِ ليتمَّ توحيدُها.

وظهرتْ ضربةُ الجزاءِ لأولِ مرةٍ عامَ ألفٍ وثمانِمئةٍ وواحدٍ وتسعينَ 1891م وفي عام 1862م تم منع لمس الكرة باليد وعام 1872 تم وضع وحجم ومواصفات خاصة للكرة.
 
وكان في عام 1891م هو حدوث أول ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم، وفي الحادي والعشرين 21 مايو عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ 1904
تم تأسيسُ الاتحادِ الدوليِّ لكرةِ القدمِ في باريس.
 
وبدأ بسبعِ 7 دولٍ فقط ليضمَّ اليومَ (مئتين وسبعةَ 207) اتحاداتٍ لكرةِ القدمِ حولَ العالمِ واتفقَ الاتحادُ الجديدُ على تحديدِ أصولِ اللعبةِ ووضعِ قانونٍ موحدٍ لها.

فقبلَ ذلك الوقتِ كانتِ المئاتُ من المدارسِ والأنديةِ تُمارِسُ كرةَ القدمِ بقوانينَ خاصةٍ بها فقسمٌ منها سمحَ للاعبِ باستعمالِ يدَيْه
وكتفَيْه أثناءَ اللعبِ فيما مانعَ قسمٌ آخرُ استعمالَ اليدين.

وفي 21 مايو 1904م تم تأسيس الاتحاد الدولي للكرة FIFA وبدأ وضع القوانين الموحدة ومع نهايةِ القرنِ التاسعَ عشرَ انتشرت لعبةُ كرةِ القدمِ في مختلفِ أنحاءِ العالم.
 
حيثُ تمَّ نشرُها من قِبلِ البحَّارةِ والتجارِ البريطانيين ومن مختلفِ المسافرينَ الأوروبيينَ فمن أستراليا إلى البرازيل ومن المجر إلى روسيا
تمَّ إنشاءُ الاتحاداتِ والأنديةِ والمسابقاتِ.

انتشار لعبة كرة القدم عالميًّا 

مع نهاية القرن الـ19 وأقيمتْ أولُ بطولةٍ لكأسِ العالمِ في كرةِ القدمِ في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثلاثينَ ميلاديًّا 1930م وكانَ ذلك في مدينةِ مونتفيديو بدولةِ أوروغواي ثمَّ نظمتها بعد ذلك إيطاليا ثم فرنسا وحظِيَت بطولةُ العالمِ التي أُقيمت في البرازيلِ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسينَ 1950م.

بشعبيةٍ جماهيريةٍ على نطاقٍ عالميٍّ ومع تدخلِ وسائلِ التكنولوجيا وأقمارِ البثِّ الصناعيةِ وتطوُّرِ أساليبِ التسويقِ والإعلانِ وكانت شرارةَ انطلاقِ اللعبةِ بمفهومِها الحديثِ أول بطولة كأس عالم 1930 في أوروجواي وكأس العالم 1950 في البرازيل.. كان لحظة انطلاق اللعبة إلى العالمية.