صور نادرة: مشاهد من حياة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020
صور نادرة: مشاهد من حياة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود
مقالات ذات صلة
غباء لا يصدق: عداء يعبر تقاطع سكك حديدية على بعد أمتار من قطار سريع
طرد طالبة من المدرسة والسبب تصفيف شعرها
بقشيش خيالي مقابل طلب وجبة بـ 7 دولار فقط

يرتبط تاريخ المملكة العربية السعودية واليوم الوطني السعودي باسم الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، ومن خلال هذا الألبوم يمكننا التعرف على جانب من حياة وإنجازات الملك عبد العزيز والأثر الذي تركه في تاريخ المملكة إلى اليوم، شاهدوا هذه المجموعة من الصور النادرة.

صور نادرة الملك عبد العزيز

الملك عبد العزيز آل سعود هو من أعلن توحيد نجد والحجاز وأسس المملكة العربية السعودية وذلك في 23 سبتمبر عام 1932 لكن الوصول لهذا اليوم لم يكن بالأمر اليسير حيث كانت هناك محاولات لـتأسيس المملكة السعودية الأولى والثانية إلا أن الملك عبد العزيز نجح في تكوين المملكة السعودية الثالثة وحقق حلم آبائه وأجداده.

في البداية حلمت اسم إمارة نجد والأحساء وذلك عام 1921 ثم اسم سلطنة نجد حتى عام 1922 ثم سلطنة نجد وملحقاتها حتى عام 1926، وصولاً إلى عام 1932 عندما أعلنت سلطنة الحجاز ونجد وملحقاتها ثم تم إعلان قيام المملكة العربية السعودية.

اليوم الوطني السعودي

الملك عبد العزيز أُطلق عليه عدد من الألقاب أبرزها نابليون العرب وبسمارك وكرومويل الصحراء أما عن لقب ملك المملكة العربية السعودية فلازم الملك عبد العزيز منذ عام 1932 بالتزامن مع إعلان المملكة وكان وقتها بعمر 58 عاماً.

ويُذكر عن الملك عبد العزيز قوة شخصيته كما عُرفت عنه الحكمة والنظرة إلى المستقبل في حين أكد البعض أنه رحمه الله كان طويل القامة ووصل طوله إلى 6 أقدام أي ما يعادل 2.7 متراً.

الملك عبد العزيز كان يناديه المقربون منه باسم ابن سعود وحرص على تكوين أسرة كبيرة يفخر بها كل سعودي وكان لديه من الأبناء الذكور 63 أبناً أما عن البنات فكان عددهم 27 أميرة.

انجازات الملك عبد العزيز

ترك الملك عبد العزيز أثر كبير في تاريخ السعودية حيث تمكن من تأسيس قواعد للدولة القوية والمتقدمة التي نراها اليوم حيث أنشأ نظام للمصارف ونظم أمور الحج وأقام وزارة المواصلات كما أسس لنظام المحاكم التجارية وشهد عهده إطلاق قطار الرياض وتجهيز أول ناقلة نفط في السعودية من ميناء رأس التنورة.

الجدير بالذكر أن الملك عبد العزيز ولد في الرياض في شهر يناير عام 1876 في الرياض لأسرة آل سعود وتوفي في نوفمبر من عام 1953 عن عمر يناهز 78 عاماً أسس خلالها المملكة العربية السعودية.