اكتشف أصل البطاطس المقلية الذي تسبب في خلاف بين أكبر دول العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 سبتمبر 2020
اكتشف أصل البطاطس المقلية الذي تسبب في خلاف بين أكبر دول العالم
مقالات ذات صلة
احذر من غسيل هذه المنتجات: قد تتسبب في كارثة 😣
فلندا تعتزم إنتاج طعام شديد التركيز من الهواء والماء والكهرباء
تعرف على أشهر الأخطاء التي تحدث أثناء تناول السوشي

يحتفل العالم في مثل ذلك اليوم، 13 يوليو، باليوم الوطني للبطاطا المقلية، التي تقدم بوصفات مختلفة و يعشقها الجميع الكبار والصغار حول العالم، ومع هذا الإحتفال، هل تعلم أن هناك الكثير من المعلومات الغريبة التي تخص البطاطس المقلية؟، تتمثل في:

هناك حالة من الجدل والخلاف عن من ابتكر البطاطس المقلية، فيقول الفرنسيون أنهم هم من ابتكروها، في حين يجادلهم الإسبان و البلجيكيين على أنهم السباقون لتحضير هذه الوصفة.

و يقول البلجيكيون ان البطاطس المقلية تسمى French fries بمعنى البطاطس الفرنسية، لأن كل الأكلات البلجيكية خصصها لهم الفرنسيون، أما الفرنسيون فيقولون أن الباعة المتجولين على جسر نيوف في فرنسا هم من قاموا ببيعها أول مرة سنة 1789، أما الإسبان فيدعون أنهم اول بلد أوروبي جلب البطاطس إلى القارة الأوروبية من أمريكا لذلك فهم يعتبرون انفسهم أول من ابتكرها.

وفقاً للراوية  البليجكية، فقد اكتشفها أحد الطهاه هناك  عام 1830 عن طريق الصدفة، فأثناء قيامه بتقطيع البطاطس استعدادا لطهوها سقطت عن الطريق الخطأ في مقلاة تحوي زيتا ساخنا، قرر الطاهي أن يترك البطاطس في الزيت حتى يرى النتيجة.

بلجيكا والبطاطس المقلية

الراوية الثانية،  الوجبة الرئيسية لفقراء بلجيكا كانت أصابع السمك المقلية، وفي عام 1680 في الشتاء البارد القارص تحديدًا تجمدت الأنهار في بلجيكا، وبالتالي اشتد جوع الفقراء عندها قاموا بتقصيص البطاطس على شكل أصابع مثل السمك وقاموا بقليها وأكلها.

كان الرئيس الأمريكي الأسبق "توماس جيفرسون" هو أول من جاء بالبطاطس المقلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و كان يطلق عليها اسم potatoes, fried in the French manner بمعنى البطاطس المقلية بالطريقة الفرنسية، و كانت تقدم في وجبات العشاء في البيت الأبيض منذ سنة 1802.

تاريخ البطاطس

  البرنامج الوثائقي "كيف تُصنع"، التي كانت تقدمه قناة "ديسكفري" الكندية، تحدثت عن راوية تقديم البطاطس وقالت إن أصل البطاطس يعود إلى الفرنسيين، ويستدلون بهذا الأمر بوجود الوصفة في كتب الطبخ التي ترجع إلى المطبخ الفرنسي العريق، وكان من أشهر الطهاة الذين كتبوا عن البطاطا المقلية في الكتب الفرنسية هو الشيف Hanore Julien.

على الرغم من عدم حسم إلى من يعود البطاطا المقلية،  إلا أن هناك متحف كامل في بروج ، بلجيكا ، مخصص للبطاطس، و يطلق عليه متحف Frietmuseum ، ويضم قصتين من التاريخ الذهبي المقرمش، يمكن للزوار التعرف على التاريخ الغني للبطاطس وتذوق البطاطس القديمة وتعلم سر إعداد مجموعة مثالية من البطاطس في المنزل.

توابل البطاطس

تتنوع التوابل الشعبية التي يتم استخدامها مه البطاطس المقلية من بلد إلى آخر، فعلى سبيل المثال في أمريكا، عادةً ما يعتبر الكاتشب هو الخيار المفضل للبطاطس المقلية.

في أجزاء معينة من أوروبا ، المايونيز هو الملك الذي يزن البطاطس، بينما  يميل البريطانيون إلى تفضيل خل الشعير لغطس البطاطا المقلية، الفرنسيون أنفسهم يميلون إلى تناول البطاطس المقلية في أقل وقت ممكن.