;

لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021
لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

تدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة في اليوم، عند خط استواء الأرض وتبلغ سرعة دوران الأرض حوالي 1000 ميل في الساعة (1600 كيلومتر في الساعة).

دوران الأرض

ولقد حملتك الأرض النهار والليل في دائرة كبيرة تحت النجوم في كل يوم من أيام حياتك ومع ذلك لا تشعر بأن الأرض تدور لم لا؟ ذلك لأنك وكل شيء آخر بما في ذلك المحيطات والغلاف الجوي للأرض يدوران جنبًا إلى جنب مع الأرض بنفس السرعة الثابتة.

فقط إذا توقفت الأرض عن الدوران فجأة سنشعر بها، عندها سيكون شعورًا مشابهًا للركوب في سيارة سريعة ووجود شخص ما يضغط على الفرامل!

فكر في ركوب سيارة أو الطيران في طائرة طالما أن الرحلة تسير بسلاسة، يمكنك إقناع نفسك تقريبًا بأنك لا تتحرك وتطير طائرة نفاثة ضخمة بسرعة 500 ميل في الساعة (حوالي 800 كيلومتر في الساعة) أو حوالي نصف سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء.

ولكن أثناء ركوبك تلك الطائرة إذا أغمضت عينيك فلن تشعر أنك تتحرك على الإطلاق وعندما تأتي المضيفة وتسكب القهوة في فنجانك لا تنتقل القهوة إلى الجزء الخلفي من الطائرة وهذا لأن القهوة والكوب وأنت تتحرك جميعًا بنفس معدل الطائرة.

فكر الآن فيما يمكن أن يحدث إذا كانت السيارة أو الطائرة لا تتحرك بمعدل ثابت ولكن بدلاً من ذلك تتسارع وتتباطأ ثم عندما سكبت المضيفة قهوتك!
تتحرك الأرض بمعدل ثابت ونحن جميعًا نتحرك معها ولهذا السبب لا نشعر بدوران الأرض. إذا كان دوران الأرض يتسارع فجأة أو يتباطأ ، فستشعر بذلك بالتأكيد.
تسبب الدوران المستمر للأرض في إرباك أسلافنا بشأن الطبيعة الحقيقية للكون لاحظوا أن النجوم والشمس والقمر بدت وكأنها تتحرك فوق الأرض. نظرًا لأنهم لم يشعروا بتحرك الأرض ، فسروا منطقيًا هذه الملاحظة على أنها تعني أن الأرض كانت ثابتة وأن "السماوات" تتحرك فوقنا.

محور الكون

مع استثناء ملحوظ للعالم اليوناني المبكر Aristarchus ، الذي اقترح لأول مرة نموذج مركزية الشمس (محور الشمس) للكون لمئات السنين قبل الميلاد ، أيد مفكرو العالم العظماء فكرة مركزية الأرض (المتمحورة حول الأرض) للكون لعدة قرون.

لم تتم مناقشة وفهم نموذج مركزية الشمس لكوبرنيكوس حتى القرن السادس عشر. على الرغم من أن نموذج كوبرنيكوس لا يخلو من الأخطاء ، إلا أنه أقنع العالم في النهاية بأن الأرض تدور حول محورها تحت النجوم وتتحرك أيضًا في مدار حول الشمس.
خلاصة القول: لا نشعر بأن الأرض تدور حول محورها لأن الأرض تدور بثبات وتتحرك بمعدل ثابت في المدار حول الشمس مما يجعلها تحملك معها بصفتك راكبًا.

سرعة دوران الأرض

ضع في اعتبارك حركة سطح الأرض بالنسبة إلى مركز الكوكب، تدور الأرض مرة كل 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.09053 ثانية ، وتسمى الفترة النجمية ويبلغ محيطها حوالي 40.075 كيلومترًا.

وهكذا ، يتحرك سطح الأرض عند خط الاستواء بسرعة 460 مترًا في الثانية أو ما يقرب من 1000 ميل في الساعة.
ونتعلم أن الأرض تتحرك حول شمسنا في مدار دائري للغاية ويغطي هذا الطريق بسرعة تقارب 30 كيلومترًا في الثانية ، أو 67000 ميل في الساعة.

بالإضافة إلى ذلك يدور نظامنا الشمسي - الأرض والجميع - حول مركز مجرتنا بسرعة حوالي 220 كيلومترًا في الثانية أو 490 ألف ميل في الساعة، نظرًا لأننا نفكر في المقاييس الكبيرة الحجم بشكل متزايد فإن السرعات المستخدمة تصبح هائلة للغاية!
المجرات في منطقتنا تندفع أيضًا بسرعة تقارب 1000 كيلومتر في الثانية نحو هيكل يسمى Great Attractor وهي منطقة من الفضاء تبعد عنا حوالي 150 مليون سنة ضوئية (سنة ضوئية واحدة حوالي ستة تريليونات ميل).

وهذا الجاذب العظيم الذي تبلغ كتلته 100 كوادريليون مرة أكبر من شمسنا ويمتد لمسافة 500 مليون سنة ضوئية ومصنوع من كل من المادة المرئية التي يمكننا رؤيتها جنبًا إلى جنب مع ما يسمى بالمادة المظلمة التي لا يمكننا رؤيتها.

تم إعطاء كل من الحركات الموصوفة أعلاه بالنسبة إلى بعض الهياكل. تم وصف حركتنا حول شمسنا بالنسبة لشمسنا ، بينما تم وصف حركة مجموعتنا المحلية من المجرات بأنها باتجاه الجاذب العظيم.

القمر الصناعي

السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل هناك إطار مرجعي عام نسبي يمكننا من خلاله تحديد حركات كل الأشياء؟ قد يكون الجواب قد قدمه القمر الصناعي Cosmic Background Explorer (COBE).

في عام 1989 تم وضع القمر الصناعي COBE في مدار حول الأرض (مرة أخرى ، الأرض هي الإطار المرجعي!) لقياس صدى الإشعاع المخفف منذ فترة طويلة لميلاد كوننا.

ويُعرف هذا الإشعاع الذي يتبقى من كرة النار البدائية شديدة السخونة والكثيفة التي كانت الكون المبكر لدينا، باسم إشعاع الخلفية الكونية الميكروويف (CBR) يسود CBR حاليًا كل الفضاء. إنه يعادل الكون بأسره "متوهجًا بالحرارة".

كان أحد اكتشافات COBE هو أن الأرض كانت تتحرك فيما يتعلق بهذا CBR بسرعة واتجاه محددين جيدًا. نظرًا لأن CBR يتخلل كل المساحة ، يمكننا أخيرًا الإجابة على السؤال الأصلي بالكامل ، باستخدام CBR كإطار مرجعي.

تتحرك الأرض فيما يتعلق بـ CBR بسرعة 390 كيلومترًا في الثانية، يمكننا أيضًا تحديد الاتجاه المتعلق بـ CBR ومن الممتع أكثر أن تنظر إلى السماء ليلاً وتجد الكوكبة المعروفة باسم الأسد (الأسد).

وتتحرك الأرض نحو برج الأسد بسرعة مذهلة تبلغ 390 كيلومترًا في الثانية. من حسن الحظ أننا لن نضرب أي شيء هناك خلال أي من حياتنا!