;

فيديو وصور: تعرفوا على "أخال تيكي" أجمل حصان في العالم!

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 مايو 2017
فيديو وصور: تعرفوا على "أخال تيكي" أجمل حصان في العالم!

أحصنة "أخال تيكي" واحدة من الفصائل النادرة ، وهي أجمل الأحصنة في العالم.

وتحمل أحصنة "أخال تيكي" أسماء شهرة عديدة، منها الأحصنة الذهبية، وأحصنة الجنة، وهي تتسم بتميزها وقدرتها على تحمل ارتفاع درجات الحرارة، وهي من فصيلة تركمانية.

 "أخال تيكي" أجمل حصان في العالم

شاهد أيضاً: بالصور: تعرفوا على الجزيرة التي تحتلها الأحصنة القزمة!

وترجع نشأة الحصان "أخال تيكي" إلى نحو 3000 عام، في صحراء تركمنستان، حيث استمر سكان تركمنستان على العناية بهذه السلالة جيلاً بعد جيل، إذ يقدمون لها وجبات طعام مليئة بالبروتين ، تتكون من البرسيم المجفف وشحم الضأن. كما يتم تغطية الخيل بقماش اللباد الثقيل لحمايتها من البرد القارص ، خاصة في ليالي الشتاء. 

 "أخال تيكي" أجمل حصان في العالم

قد يعجبك أيضاً: صور متحركة ترصد نوعاً من الصداقة الاستثنائية بين القطط والأحصنة!

الحصان "أخال تيكي" صعب المراس ويحتاج لتدريبات شاقة ، ولكنه في النهاية يتميز بسرعته الفائقة وخطواته الرشيقة. ويبلغ ارتفاع هذا الحصان عند ملتقى الكتفين نحو 150 سنتيمترا ً.

ونسبة أحصنة "أخال تيكي" إلى الفصائل الأخرى تصل إلى 1 بين 250 حصان.

ويتميز الحصان "أخال تيكي" برأس جميل الشكل وعينين واسعتين براقتين فيهما تعبير يدل على الجرأة والشجاعة ، وفتحتين عريضتين للأنف وجبهة متسعة بين الأذنين الكبيرتين وعنق طويل رفيع يكاد أن يكون عموديا ً على الجسم ، وسيقان متوازنة وقوية وحوافر صغيرة.

ومن ألوان هذا الحصان : الرمادي والأسود ، ولكن أجملها الكستنائي الذهبي، وأثبتت الأبحاث أنه بفضل تناول حصان "أخال تيكي" للبروتين فإن شعره يبدو لامعاً ومضيئاً، ولكنه في الحقيقة يعكس الضوء.

 "أخال تيكي" أجمل حصان في العالم

ويمتطي خيول "أخال تيكي" القوقاز الروس ، وهم فرسان على درجة عالية من المهارة ، حتى لقد أطلق عليهم (الفرسان الذي لا يُقهرون). 

الجدير بالذكر، في عام 1935، تمكن حصان من سلالة "أخال تيكي" من قطع مسافة نحو 4000 كيلو متر ، وتتضمن هذه المسافة نحو 350 كيلو مترا ً داخل الصحراء ، قضى الحصان معظمها دون أن يشرب الماء! 

 "أخال تيكي" أجمل حصان في العالم

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه